اخر اخبار لبنان : غجر إلى “الاجتماع الرباعي”… 5 نقاط على جدول الأعمال

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

جاء في المركزية:

تستضيف العاصمة الأردنية الأربعاء اجتماعًا فنيًا رباعيًا لوزراء الطاقة في كل من ولبنان ومصر والأردن، لمتابعة استقدام الكهرباء والغاز ومصر إلى عبر سوريا.

وللغاية، يتأبّط وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر ملفاً تقنياً إلى الاجتماع الذي سيَطرح بحسب جدول أعماله، خمسَ نقاط تتمحور حول إعادة تفعيل الاتفاقية الموقّعة بين دول خط الغاز العربي المتعلقة بتزويد الغاز الطبيعي للجمهورية اللبنانية، والتأكد من جهوزية البنية التحية اللازمة لنقل الغاز الطبيعي في كل دولة من الدول الأربع والمتطلبات الفنيّة المطلوبة.

كما سيتناول تقديم خطة عمل واضحة، وجدول زمني لإيصال الغاز إلى لبنان، إضافة إلى المتطلبات اللوجستيّة والتقنيّة والإداريّة والفنيّة والمالية من أجل إنجاح المشروع لكل من الدول الأربع.

ومن المرتقب أن يخلص اجتماع الغد، إلى تشكيل فريق فنّي من الدول المشارِكة الأردن ومصر ولبنان وسوريا، لمتابعة كل تلك المواضيع المذكورة.

يُذكر أن موعد الاجتماع الرباعي غداً، تم تحديده بعدما أعلنت دمشق الموافقة على طلب الجانب اللبناني المساعدة في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية، وأكدت “استعدادها لتلبية ذلك”…

مصادر تؤكد الموافقة الاستثنائية..

وبما أن اجتماع دمشق أعقبه تشكيك لبناني داخلي في ما إذا كان الوفد الوزاري اللبناني استحصل على غطاء رسمي رفيع من الدولة اللبنانية قبل التوجّه إلى دمشق – على رغم وجود “أبّة باط” أميركية مهّدت لهذا الاجتماع – أكدت مصادر معنية بالوفد الوزاري اللبناني لـ”المركزية” أن “في ظل عدم انعقاد مجلس الوزراء، حصل الوفد اللبناني على موافقة استثنائية من رئيس الجمهورية ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب على التوجّه إلى دمشق للتفاوض مع الجانب السوري حول استجرار الغاز المصري عبر الأردن”.

وذكّرت المصادر “بإجماع القوى السياسية اللبنانية كافة على الاستفادة من كل الفرص للحصول على الفيول لتأمين ساعات تغذية إضافية للتيار الكهربائي”.

وأسفت للحديث عما يُسمى بـ”تطبيع مع سوريا”، مؤكدة أن “الحديث خلال الاجتماع في دمشق، اقتصر على “التقنيات” البحتة من دون التطرق إلى المواضيع السياسية لا من قريب ولا من بعيد”.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار لبنان : غجر إلى “الاجتماع الرباعي”… 5 نقاط على جدول الأعمال في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع نافذة لبنان وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي نافذة لبنان

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق