اخر اخبار لبنان : زيارة باسيل لباريس… هذه خلفياتها وحقيقة الموقف الفرنسي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكدت أوساط سياسية مطلعة أن “المسؤولين الفرنسيين لاسيما الاوروبيين، عازمون على وضع عقوبات على من يعرقل تشكيل الحكومة من مسؤولين وسياسيين، ويصرون على تأليف حكومة هذا الاسبوع”، موضحة أن “باريس تضغط من اجل تشكيل سريع، وقد ابلغت موقفها هذا الى المعنيين بمن فيهم رئيس التيار “الوطني الحر” النائب جبران باسيل”.

وفي معلومات “المركزية” من أوساط مطلعة في باريس أن “باسيل يسعى لزيارة فرنسا والاجتماع مع الرئيس ايمانويل ماكرون والمسؤولين عن الملف اللبناني قبل الاستحقاق الحكومي، في خطوة تتسم بابعاد محلية وخارجي، اذ  يهدف الى شرح موقف التيار من عملية تشكيل الحكومة ويوضح اسباب معارضته بحجة ان الرئيس المكلف يحاول تشكيل حكومة خلافا للرؤية الفرنسية ومبادرتها. وانه رغم ذلك لم يضع العراقيل في طريق التشكيل ولا يتحمل التأخير الذي يلقي بتبعاته على الحريري”.

ويريد باسيل من زيارته توجيه رسالة قوية الى الحريري وتبرئة نفسه وتياره من العرقلة والالتفاف على العقوبات المتوقعة اوروبيا واميركيا وعربيا اذا لم تشكل الحكومة.

وفي معلومات من باريس، أن فرنسا لم تستدع احدا من المسؤولين او السياسيين ولم يحدد ماكرون اي موعد لاي سياسي حتى الان لان موقف باريس واضح وكذلك ماكرون: “نريد حكومة في هذا الاسبوع لاننا لم نعد قادرين على تحمل الفراغ والمماطلة وقلة مسؤولية المسؤولين”.

استنادا الى هذه المعطيات، تستبعد الاوساط الفرنسية زيارة باسيل”الا اذا كان لديه او لدى اي شخص ما يقوله او يقترحه لاستعجال التأليف فان ابواب باريس مفتوحة والمسؤولون على استعداد للاستماع والمناقشة من دون تحديد اي مستوى واي موعد. وتؤكد ألا علاقة للرئيس والحريري بالزيارة. ان زيارة باسيل لفرنسا هي محاولة للمساعدة في  استعجال تشكيل الحكومة وازالة العراقيل التي تعترضه” .

وترى اوساط سياسية موالية ان الهدف من الزيارة تبرئة ساحة باسيل من عرقلة التشكيل بعد توضيح موقفه وفق ما نصحه بذلك بعض الدبلوماسيين والمعنيين انطلاقا من تباطؤ الحريري في التأليف. قد تكون الزيارة وفق الاوساط مخرجا لباسيل بعد مبادرة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي معطوفة على مسعى الرئيس نبيه بري لاستعجال الحكومة.

في حين تعتبر اوساط سياسية قريبة من فريق العهد ان زيارة باسيل في حال حصولها قد تسرع الخطوات في التشكيل.وتعلق اهمية على نتائجها في عملية التشكيل مع عودة الحريري من زيارته الامارات خلال عطلة نهاية الاسبوع.

وفي رأي هذه الاوساط ان الرئيس وفريقه السياسي راغبون في ان تتولى فرنسا المهمة وليس سواها لانهم يفضلون ان يأتي الحل من صاحب المبادرة الفرنسية وليس من اي جهة  محلية لاكثر من اعتبار.

وفي معلومات الـ”mtv”، فإن الاتصالات واللقاءات التمهيديّة لزيارة باسيل إلى فرنسا تواصلت في الساعات الماضية وستستمرّ الليلة، ومن المحتمل أن تتوسّع دائرة الدعوات إلى باريس لتشمل أكثر من شخصية سياسية.

كما سيزور الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربيّة السفير حسام زكي لبنان هذا الأسبوع ليلتقي عدداً من الشخصيّات اللبنانيّة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار لبنان : زيارة باسيل لباريس… هذه خلفياتها وحقيقة الموقف الفرنسي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع نافذة لبنان وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي نافذة لبنان

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق