اخر اخبار لبنان : باريس تكرّم لبنانيين شاركوا في عملية الإسعاف والطوارئ

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

برعاية الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، يُعقد في 8 و9 و10 نيسان المقبل، مؤتمر “الاسعاف والطوارئ” (secours expo) الذي يختار كل عام بلداً معيناً لتكريمه. ووقع الاختيار هذه السنة على ، حيث سيتم تكريم شخصيات لبنانية طبية وعلمية شاركت في عمليات الإسعاف والطوارئ، خاصة من خلال استجابتها بطريقة احترافية لمواكبة جائحة “كوفيد 19” وانفجار 4 آب الذي ضرب مرفأ وخلّف وراءه أضراراً مادية جسيمة وزهق أرواح المئات وأصاب الالاف.  المؤتمر الذي يمتد على مدى ثلاثة أيام، وباللغتين الفرنسية والانكليزية، سيُعقد افتراضياً هذه السنة.

منسق البعثة اللبنانية الدكتور ناجي صعيبي أوضح لـ”المركزية”، ان “هذا المؤتمر الذي يُعقد سنوياً في معرض باريس بورت دو فرساي parc des expositions au porte de versailles ، يختص بكل ما يتعلق بالاسعاف والطوارئ من الجوانب كافة، ويضم شخصيات طبية وعلمية من جميع أنحاء العالم، على مستوى عالٍ، يختار كل سنة دولة لتكريمها في هذا المجال. وبما أن لبنان شهد على مرّ الزمن كوارث تتطلب الاستجابة السريعة، توّجت هذه السنة بجائحة وانفجار المرفأ، تمّ اختياره لتكريمه، نظراً للعمل الجبار الذي قام به المسعفون والطاقم الطبي في مجال الاسعاف والطوارئ”.

وأضاف صعيبي: “بما ان هذا التكريم على مستوى رسمي، ويُعقد برعاية رئيس الجمهورية الفرنسية، تمّ الاتصال بالسفير اللبناني في فرنسا رامي عدوان، بما انه يمثل الدولة اللبنانية، وحصلوا منه على موافقة لبنان للمشاركة في المؤتمر. ويقوم دوري كمنسق للبعثة اللبنانية على تشكيل البعثة ووضع البرنامج، والاشخاص الذين تمّ الاتصال بهم ووافقوا على المشاركة وهم رئيس الطبابة العسكرية العميد الركن جورج يوسف، رئيس الصليب الأحمر الدكتور انطوان الزغبي، مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار، نقيب الاطباء في الشمال سليم ابي صالح، نقيب الاطباء في بيروت شرف ابو شرف، نقيب المستشفيات سليمان هارون، نقيبة الممرضين والممرضات ميرنا ضومط، محافظ بيروت بصفته رئيس فوج الاطفاء القاضي مروان عبود”.

وتابع: في الجلسة الافتتاحية سيتم تكريم الشخصيات، وستتضمن كلمات غير طبية لراعي المؤتمر وممثل البعثة اللبنانية وشخصيات. سيخصص اول يومين من المؤتمر لمداخلات حول الاسعاف والطوارئ بشكل عام، في حين ان اليوم الثالث سيخصص لجائحة “كوفيد 19″ وكيف واكب لبنان الوباء.

ويتضمن المؤتمر، على مدى ثلاثة ايام، برامج ومداخلات من لبنان وكافة أنحاء العالم، يتحدثون عن مواضيع معينة، عما قبل الاستشفاء او ما بعده، كأي مؤتمر علمي عادي يتضمن برنامجا علميا يشارك فيه العلميون والاطباء اللبنانيون.

وأشار صعيبي الى ان البعض سيشارك من خلال مقابلات مسجلة مسبقاً ويتم عرضها على منصة المؤتمر، ويمكن لأي شخص الدخول والاطلاع عليها. كما سيشارك البعض الآخر مباشرة live ،من رجال العلم الذي سيلقون محاضرات علمية طبية، تتمحور حول مبادئ الاسعاف اثناء الكوارث، وكيف تصرف الطاقم الطبي والطوائ لاستقبال 6000 جريح في خلال ثلاث ساعات في مستشفيات لبنان على أثر انفجار 4 آب. وفي المؤتمر ايضا شهادات حية لبعض الاشخاص، كالصحافيين الذين غطوا الحدث وبعض الجرحى او الاشخاص الذين فقدوا أقرباء وكيف عاشوا التجربة، وسيتحدث اخرون عن عملية الترميم والاستجابة للكوارث. كأخصائي في مجال طب الطوارئ سأتحدث عن الامور التي قمنا بها في لبنان بالرغم من الظروف الصعبة. وقد سبق لي ان شاركت في مؤتمر طب الكوارث في فرنسا وتحدثت عن كيفية تعامل الشعب اللبناني والجهاز الطبي والاسعافي مع هذه الكارثة بالرغم من ضآلة الامكانيات وشبه غياب للاجهزة الرسمية”.

وأضاف: “كل الأجانب الذين حضروا الى لبنان، وعاينوا العمل، خاصة أداء الاطباء اللبنانيين، تعجبوا، اذ كانوا يظنون انهم آتون الى اماكن “حفرة نفرة”، وتفاجأوا بالمستوى العالي جداً للجسم الطبي، وأبهرهم ما فعلناه في 4 آب، لأن من بين الذين أُدخلوا الى المستشفيات في هذا اليوم المشؤوم، هناك فقط اقل من79 شخصا توفوا، من بين 6000 مصاب، في اول 24 ساعة لأن اصاباتهم كانت بليغة، اما الباقون فتم إنقاذهم بالرغم من ان البعض كان يعاني من اصابات صعبة بعدها لم نشهد وفيات، وهذا يدل الى مستوى الجهاز الطبي. عملية الانقاذ كانت رائعة، لكن للاسف لم نسمع احد يتحدث عن هذا الجانب الايجابي”.

وختم: “أطلق دعوة لكل من يود المشاركة في المؤتمر من خلال إلقاء محاضرة او تقديم شهادة حياة ان يتقدم بطلب وستقوم لجنة فنية علمية باختيار الأفضل من بينها لعرضها خلال المؤتمر”.

لمشاركة إرسال رسالة خطية للدكتور ناجي صعيبي على البريد الالكتروني:

http://[email protected]

لمزيد من المعلومات عن المؤتمر، اضغط على الرابط التالي:

Delegation of honour

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار لبنان : باريس تكرّم لبنانيين شاركوا في عملية الإسعاف والطوارئ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع نافذة لبنان وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي نافذة لبنان

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق