اخر اخبار لبنان : بعد تحديث قرار الإقفال العام.. كيف ستعمل السوبرماركات؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

بعد أن بعد أصدرت رئاسة مجلس الوزراء القرار المتعلق بتحديث استراتيجية مواجهة فيروس ، ومراحل التخفيف التدريجي لقيود الإغلاق، تم تصنيف السوبرماركات على أساس المساحة، فتلك التي تتجاوز مساحتها الـ2000 متر مربع تفتح كل اليوم، أما التي لا تتعدى هذه المساحة، فيكون دوام عملها من الساعة السادسة صباحاً حتى السادسة مساء، ويمكنها إعادة فتح أبوابها أمام الزبائن مع الإبقاء على خدمة الديليفري.

ويضيف القرار هذه المرّة، إجراءات جديدة أيضاً متعلّقة بالأذونات، ورأى نقيب أصحاب السوبرماركات نبيل فهد أنّ هذه المنصة والخطة متطوّرة وسباقة عن الكثير من البلدان.

وكشف فهد خلال اتصاله مع صحيفة “النهار” أن “وزارة الاقتصاد والتجارة طلبت من السوبرماركات تزويدها ببعض المساحات والمعلومات، وقامت السوبرماركات التابعة للنقابة بالتسجيل في المنصة”.

وأوضح أنّه ” في القرار الجديد التوجه إلى السوبرماركت يتطلب إذناً، ويقوم البرمانج بإحصاء أعداد الأفراد داخل السوبرماركت المطلوب التوجه إليها، فإذا كانت لم تتخطَّ القدرة الاستعابية المسموح بها، وهي 20 في المئة يسمح للزبون بالتوجه نحو السوبرماركت. ويُعطى الزبون مدة ساعتين للتبضع، وقبل ربع ساعة من انتهاء المهلة يتلقى إشعاراً ينذره بضرورة الاستعجال في حال كان لا يزال يتبضع.

ولفت الى أنّه “على مدخل ومخرج كل سوبرماركت، سيسجل برنامج موجود على هاتف الموظف (كود) الزبون ويرسله إلى المنصة التي من خلال هذه المراسلات تتعرّف إلى الأعداد التي على ضوئها تقرّر إعطاء الأذونات”.

أمّا بالنسبة إلى مساحات السوبرماركت، اشار فهد الى أنّ “المساحة التي اعتمدتها الدولة هي حصراً المساحة التي تعرض المواد الغذائية والاستهلاكية، من دون الأجزاء التي تعرض الإلكترونيات، والأدوات المنزلية، ما يحدّ أكثر من عدد الزبائن في السوبرماركت، وبالتالي يحد من انتشار الفيروس”.

وقال فهد إنّ “الدراسات السابقة أشارت إلى عدم انتقال الفيروس في السوبرماركات التي كانت تتخذ كامل الإجراءات الوقائية، وقد نقلنا ذلك إلى الوزراء، وستستمر السوبرماركات على هذا المنوال، بالإضافة إلى إجراء جديد مفروض وهو فحوص PCR دورية للعمال، تتكبد مصاريفها السوبرماركات”.

وفي هذا الإطار، أكّد نقيب السوبرماركت أنّ “الإدارات وضعت نقاطاً على أرض السوبرماركت أمام البرادات لترك مترين على الأقل بين كل زبون، وكذلك أمام الصناديق، بالإضافة إلى التعقيم، وإلزامية وضع الكمامة للجميع”.

واعتبر فهد أنّ “إعادة فتح السوبرماركات ستعيد تحريك الاقتصاد إلى حد ما، من مصانع، ومزارعين”.

وتشير الخطة أيضاً إلى أنه في حال أثبتت التحاليل المخبرية إصابة أحدهم بكورونا، فإن البرنامج سيقوم بإرسال إشعار إلى الزبائن الذين تواجدوا في السوبرماركت خلال فترة تبضعه.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار لبنان : بعد تحديث قرار الإقفال العام.. كيف ستعمل السوبرماركات؟ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع نافذة لبنان وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي نافذة لبنان

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق