اخر اخبار لبنان : فرنسا: إذا تغيّر موقف باسيل يمكن القول إن إيران تريد حكومة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتبت رندة تقي الدين في “نداء الوطن”:

أكّدت مصادر في الرئاسة الفرنسية لـ”نداء الوطن” أنّ ما قاله الرئيس ايمانويل ماكرون لا يعكس أي تغيير في الموقف الفرنسي المطالب بحكومة في أسرع وقت لتنفيذ خريطة الطريق التي تمّ الإتفاق عليها، وهذا ما حرص ماكرون على أن يطلبه من نظيره اللبناني خلال اتصاله به.

وأعلنت المصادر أنّ الرئيس الفرنسي لا يمكنه أن يحلّ مكان اللبنانيين لتشكيل الحكومة، واعترفت أنّ هناك تغييراً في الظرف الدولي مع مجيء الرئيس جو بايدن الذي يعرف جيداً وهو مهتمّ بالشرق الأوسط، ولدى فريقه مواقف متطابقة مع فرنسا ولكن هذا لن يؤدي الى نتيجة اذا ظلّت الخلافات بين الأطراف في لبنان تحول دون تشكيل حكومة، فالرئيس الفرنسي لا يمكنه التدخّل في خلاف محلي بين الرئيس المكلّف والنائب جبران باسيل.

وعمّا اذا كانت لدى باريس قناعة أنّ هناك تغييراً في الموقف الإيراني كما يتردّد، وأنّ ايران أصبحت عازمة عبر “حزب الله” على الضغط على باسيل لعدم العرقلة، تجيب المصادر: “المهمّ النتيجة وليس الكلام بأنّ ايران تتمنّى تشكيل حكومة، فاذا حصل تغيير في موقف باسيل عندها يمكن القول إن “حزب الله” وايران يريدان فعلاً تشكيل حكومة”.

وقالت المصادر إنّ “انتخاب بايدن ليس الاساس لتغيير المواقف. فالرئاسة الفرنسية تراهن على يقظة المسؤولين قبل أن تذهب الأمور الى تدهور أبعد، ويتحدث المسؤولون الفرنسيون مع الأميركيين حول موضوع لبنان، وماكرون رئيس صادق تعاقد مع الأطراف اللبنانية ولكنّهم لم يحترموا العقد معه، والآن لن يدخل في خلافاتهم الداخلية، ففرنسا بحاجة الى أن تنفّذ خريطة الطريق، ولذا الإدارة الفرنسية تضغط على معرقلي تشكيل الحكومة لتتشكّل حكومة تطابق ما تمّ الاتفاق عليه كي تأتي المساعدات ويخرج لبنان من ازمته. فالمرحلة الحالية الآن هي أن العرقلة تأتي من الخلاف بين سعد الحريري وجبران باسيل، لذا ينبغي الضغط لحلّ هذا الخلاف كي يتمّ تشكيل الحكومة”.

ورأت المصادر أنّه مع انتخاب بايدن، قد تتحرّك الأمور اقليمياً نحو مساعدة دول مثل السعودية، للبنان، علماً أنّه خلال اتصال ماكرون بولي العهد السعودي الأمير ومطالبته بمساعدة لبنان، أظهر الأخير نوعاً من الأسف، إذ سبق للمملكة أن ساعدت لبنان كثيراً في الماضي لكن من دون نتيجة. ولكنّ المصادر لفتت الى أنّ ولي العهد كان يصغي بدقّة لما يقوله الرئيس الفرنسي، ونظراً للتغيير في الادارة الاميركية، لا تستبعد فرنسا أن تعيد السعودية النظر في موقفها الرافض مساعدة لبنان.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار لبنان : فرنسا: إذا تغيّر موقف باسيل يمكن القول إن إيران تريد حكومة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع نافذة لبنان وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي نافذة لبنان

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق