اخر اخبار لبنان : زيارة الحريري إلى تركيا.. خلفيات واهداف

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

في وقت بلغت التجاذبات السياسية أقصاها ومع دخول البلاد مرحلة الذروة مع ارتفاع عدد الإصابات بجائحة والقطاع الإستشفائي غرفة العناية الفائقة، جاءت زيارة الرئيس سعد إلى ولقائه الرئيس رجب طيب أردوغان في لتفتح باب الإجتهادات والتأويلات حول توقيتها وأهدافها وما يمكن أن ينتج عنها”. ما هي أهداف الزيارة ولماذا حملت كل التأويلات في التوقيت والمضمون؟ وهل ثمة رسالة أراد أن يوجهها الحريري مفادها بأن هناك قوة إقليمية سنية كبرى يمكن الاعتماد عليها؟

وأوضح النائب في كتلة المستقبل محمد الحجار عبر”المركزية” أن كل خطوة أو مسعى يقوم به الرئيس الحريري يفتح باب السجالات أمام المجموعات التي حولت مسار اهتمامها نحو تحركاته بعد إعادة تكليفه تشكيل الحكومة علما أن الهدف منها يصب دائماً في مصلحة . وفي قراءة لمضمون الزيارة اعتبر الحجار أنها لا تشكل ظاهرة “خصوصا أن هناك مروحة علاقات واسعة تربط الحريري بقادة عرب ودوليين ومنهم الرئيس أردوغان. ولفت إلى  أن لقاء الساعتين في اسطنبول تمحور حول التطورات الإقليمية الحاصلة في المنطقة والتحديات الحاصلة في منطقة وسبل التعاون بين تركيا ولبنان”.

منذ تكليفه تشكيل حكومة إختصاصيين وفق المبادرة الفرنسية عمل الحريري على وضع خطة إنقاذية في الشأنين الإقتصادي والمالي وتندرج الإتصالات الإقليمية والدولية ضمنها لإنجاحها. ونفى  أن تكون الزيارة قد انعكست سلبا على علاقة الحريري مع الدولة الفرنسية وختم معلقاً: العلاقة تتطور إيجابا بين فرنسا وتركيا والأيام الآتية ستكشف عن المزيد من التطورات في العلاقات الإقليمية والدولية”.

ثمة من رجح بأن تكون زيارة الحريري إلى تركيا  بعيدة كل البعد عن أي مضمون سياسي، وتقتصرعلى مصالح تجارية خاصة. وأكد الكاتب السياسي أحمد الأيوبي لـ”المركزية” هذا الاتجاه، مرجحا أن يكون الحريري قد وضع المسؤولين في في أجواء الزيارة”.

وعن احتمال أن يكون الحريري حمل رسالة إماراتية إلى تركيا كشف الأيوبي أن هناك قنوات مباشرة بين تركيا والسعودية وثمة توجه عام يشمل المصالحة بين تركيا ومصر في وجه إيران”.

على مستوى الداخل اللبناني “لن تخلّف الزيارة تداعيات وأي كلام عن دعم تركيا لإعادة إعمار المرفأ مشروط بتشكيل حكومة برئاسة الحريري. وإذا ما استمر التعطيل الحكومي لأشهر واستكمل الإصطفاف في العلاقات الإقليمية فهذا يعني أننا مقبلون على خارطة إقليمية جديدة في وجه إيران” ختم الأيوبي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار لبنان : زيارة الحريري إلى تركيا.. خلفيات واهداف في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع نافذة لبنان وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي نافذة لبنان

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق