اخر اخبار لبنان : في زحمة ازمات لبنان… أين ملف عودة النازحين؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

منذ دخول عصر فيروس الذي يتمدد بشكل سريع ومُخيف بين مختلف المناطق، وفي ظل وضع اقتصادي متدهور لم يعرف لبنان مثيلاً له منذ نهاية الحرب فضلاً عن التأزّم السياسي والهريان الذي يُصيب جسم الدولة ومؤسساتها الدستورية، وُضع ملف النازحين السوريين وخطة إعادتهم الى على “رفّ الانتظار” الى حين انتهاء اللبنانيين من معركة الفيروس القاتل وحرب التي لا توفّر قطاعاً من نيرانها الملتهبة.

ووفق اوساط سياسية مطّلعة تحدّثت لـ”المركزية” “فان استكمال مسيرات عودة النازحين السوريين الى مناطقهم وقراهم بات امراً ضرورياً اكثر من اي وقت مضى، لان معظم الاراضي السورية باتت مستقرّة وامنة والجيش السوري يفرض سيطرته الكاملة على كبرى المدن والمناطق المحررة بعدما نجح بمساعدة حلفائه بدحر التنظيمات الارهابية”.

ومع ان النظام السوري لم يُبدِ أي بادرة حسن نيّة تؤكد رغبته في عودة النازحين الذين هجّرهم على مدى السنوات الماضية، الا ان استئناف العمل بخطة إعادتهم التي تولت المديرية العامة للامن العام تنفيذها بات اكثر من ضرورة، خصوصاً في ظل الاوضاع السيّئة في لبنان.

ولفتت الاوساط الى “ان مع تضاعف الضغوط الاقتصادية على اللبنانيين، فقد النازح السوري في لبنان الكثير من مقومات صموده، وحتى إمكان العيش مع عائلته، من هنا على السلطات الرسمية في لبنان “الاستفادة” من هذا الواقع من اجل اعادة تنظيم رحلات العودة الآمنة والطوعية وذلك برعاية واشراف الامن العام”.

وبالاضافة الى الاوضاع الاقتصادية والمعيشية السيّئة في لبنان، اعتبرت الاوساط “ان العودة اصبحت ملحة أكثر مع توسّع رقعة انتشار كورونا وتسلله الى مخيمات النازحين، علماً ان السلطات السورية تتعاطى بشيء من “الكيدية” في هذا المجال. فهي تصرّ على ان يجري السوريون الراغبون بالعودة الفحوص في مستشفيات لبنان، في حين انها تسمح للبنانيين الراغبين بالعودة من سوريا بالخروج من اراضيها من دون ان يخضعوا لفحوص PCR”.

وسألت الاوساط السياسية المطّلعة “اين الخطة المبدئية لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم التي اقرّها مجلس الوزراء في تموز الفائت والتي تنصّ على التنسيق مع سوريا والدول المهتمة بشؤونهم، وذلك من دون ربط العودة بالعملية السياسية في سوريا؟

وإستطراداً اين اللجنة التي شكّلها حزب الله من اجل اعادة النازحين الراغبين بالعودة الى بلدهم؟ ولماذا لا يوظّف حزب الله علاقاته الجيّدة مع النظام من اجل ترتيب عودة النازحين ما دام هذا الملف موضع خلاف بين القوى السياسية بين من يريد تفعيل التواصل مع النظام السوري واخر يطلب وساطة الامم المتحدة؟

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار لبنان : في زحمة ازمات لبنان… أين ملف عودة النازحين؟ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع نافذة لبنان وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي نافذة لبنان

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق