اخر اخبار لبنان : جابر: ملف الكهرباء هو الأكثر وقاحة وهدراً

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

رأى النائب ياسين جابر أن “تدابير وزارة الاقتصاد لضبط الأسعار والفلتان في السوق، أتت متأخرة قليلا ولكن من الجيد أنها وضعت، إلا أن المشكلة الأكبر اليوم في سعر الصرف”.

وقال جابر في حديث عبر إذاعة “صوت كل ”: “مصرف لبنان يستطيع أن يؤمن سعر صرف شبه مستقر من خلال تدابيره الأخيرة، وخصوصا أنه أمن تمويل السلة الأساسية للبنانيين من خلال الدولارات التي سيحصل عليها، فتشهد السوق نوعا من الاستقرار ويتوقف التقلب الجنوني للأسعار”.

ولفت الى أن “ليس هناك من إجراء واحد لحل المشكلة المالية، وعلى الدولة محاولة وقف خلق طلب اصطناعي للدولار كما حصل في موضوع توقيف نقيب الصرافين، لأن هناك من حاول خلق طلب استباقي لسعر الصرف لتحقيق الأرباح”. وشدد على “أهمية استعادة الثقة من خلال إعادة تحويل لبنان الى دولة قانون ومؤسسات”.

وأشار إلى أن “الملف الأكثر وقاحة وهدرا هو الكهرباء، وقصة الفيول قصة خيالية، والمشكلة أننا مستمرون بمخالفة القوانين لأن بيع البضاعة المغشوشة يبين غياب ضمائر البعض، فلبنان لديه نزيف حاد بقطاع دمره وهو الكهرباء”. وقال: “يجب تغيير الناس الذين يتعاطون بملف الكهرباء، ويجب تعيين مجلس إدارة جديد لمؤسسة كهرباء لبنان يضم أشخاصا لديهم خبرة، وكذلك تعيين الهيئة الناظمة وتطبيق القانون. وزارة الطاقة يجب ألا تدير المؤسسة، ووزير الطاقة هو وزير وصاية فقط”.

وفي موضوع بناء المعامل، قال: “يجب معالجة شبكة النقل والتوزيع، والخطوة الأولى تكون ببناء المعامل وزيادة الإنتاج”.

وعن عمل الحكومة وخطتها، اعتبر أنها “تصرفت بشكل جيد حتى اليوم، إذ شخصت الوضع بشفافية، بعد ذلك، يأتي دور والخطوات العملية. الخطة عبارة عن إعلان نوايا قابل للتعديل، وأرجو أن تقوم الحكومة بفرق في عملها لأن الكارثة التي يمر بها لبنان لا تحتمل المناكفات السياسية”.

وشدد على “ضرورة أن تكون هناك عدالة في الإصلاح ومحاربة الفساد، في انتظار تدقيق الحكومة في حسابات مصرف لبنان”.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق