اخر اخبار لبنان : تعميم من وزارة العمل للمؤسسات.. إليكم التفاصيل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أصدرت وزارة العمل تعميما طلبت فيه من المؤسسات كافة التي باشرت والتي ستباشر العمل لاحقا، لا سيما تلك التي نصت عليها المادة الثامنة من قانون العمل اللبناني ومؤسسات المهن الحرفية والأسرية الالتزام بالإرشادات الخاصة بالصحة والسلامة المهنية لمواجه فيروس .

وجاء في التعميم:
“سندا للمرسوم رقم 6198/2020 المتضمن إعلان التعبئة العامة لمواجهة فيروس كورونا، والقرارات المتممة له، لا سيما قرار مجلس الوزراء رقم 1 تاريخ 24 نيسان 2020 المتعلق بتمديد إعلان التعبئة العامة واعتماد خطة مراحل فتح القطاعات بشكل يراعي المخاطر المحتملة ضمن فئات الأنشطة الاقتصادية على اختلافها وتنوعها.

وحرصا على سلامة العاملين في مختلف القطاعات والمواطنين على حد سواء، عبر اتخاذ الخطوات الضرورية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، يطلب من المؤسسات كافة التي باشرت والتي ستباشر العمل لاحقا، لا سيما تلك التي نصت عليها المادة الثامنة من قانون العمل اللبناني ومؤسسات المهن الحرفية والأسرية، الالتزام بما يأتي:
أولا: تعيين نقطة اتصال واحدة على الأقل (منسق) Point of Contact – POC:
)قد يكون أي شخص ضمن المؤسسة)
تكون مهام المنسق جمع معلومات الاتصال المحدّثة لجميع الأجراء (أي عنوان السكن، رقم هاتف المنزل، رقم الهاتف المحمول، التنقل، لائحة اتصال بأفراد من العائلة أو الأصدقاء في حال الاشتباه بأي حالة) على أن تكون هذه المعلومات متاحة بسهولة لإبرازها للسلطات المعنية عند اللزوم.
أن يكون لدى جميع الأجراء أرقام الاتصال الخاصة بالمنسّق للاتصال به إذا كانوا مرضى أو إذا تم إدخالهم إلى المستشفى للاشتباه في إصابتهم.

ثانيا: وضع خطة للحد من الاحتكاك بين العاملين
الحد من عدد الأجراء المسموح به في آن (وقت) واحد في مكان واحد.
وضع خطة لتعزيز العمل عن بعد.
اعتماد نظام مناوبة بين العاملين، إذا أمكن، بحيث يقسم الأجراء إلى فريقين أو أكثر بحيث يعمل كل فريق في أوقات أو أيام مختلفة. يهدف هذا النظام الى تخفيض عدد الأجراء في المؤسسة في آن واحد للمحافظة على استمرارية العمل (بالفريق الآخر) إذا أصيب أحد أجراء الفريقين بعدوى فيروس كورونا.

ثالثا: تدريب الأجراء على مكافحة العدوى بـ: فيروس كورونا
تدريب جميع العاملين وتوعيتهم حول أعراض فيروس كورونا وإجراءات الوقاية من العدوى به والتأكد من التزامهم بجميع هذه الإجراءات.
تثقيف الأجراء حول غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة بعد الذهاب إلى الحمام، قبل الأكل، بعد نفخ الأنف أو السعال أو العطس، أو ملامسة أية مواد أو أجسام قد تكون ملوثة، مع تغيير القفازات كلما لزم الأمر. إذا لم يكن الصابون والماء متوفرين بسهولة، يجب استخدام معقم لليدين يحتوي على 70? كحول على الأقل.
التأكيد على الحالة التنفسية السليمة: السعال أو العطس في الكوع أو باستخدام منديل، ثم رمي المنديل في سلة المهملات وغسل اليدين بعد ذلك.
الامتناع عن لمس أجزاء الجسم المكشوفة مثل الوجه والأنف.
طلب الرعاية الطبية والتوقف عن العمل وإعلام المشرف على الفور في حال كان لدى الاجراء عوارض المرض.
الاستحمام وغسل ملابس العمل يوميا.

رابعا: استخدام مستلزمات الوقاية (الأقنعة و المعقمات)
ارتداء جميع الأجراء، العملاء والمتعهدين أقنعة الوجه (الكمامات) في جميع الأوقات وتغطية الفم والأنف.
توفير معقم لليدين (يحتوي على 70% على الأقل من الكحول) وجعله متاحا بسهولة للأجراء وفي أماكن بارزة ومعبئة دائما.
التأكد من إمكانية الوصول إلى مرافق غسل اليدين بسهولة ومن أنها مجهزة بالمياه الجارية والصابون في جميع الأوقات.

خامسا: إجراء الفحوصات الصحية اليومية قبل البدء بالعمل والتي تتضمن:
فحص درجة حرارة الأجراء والعملاء والمتعهدين باستخدام ميزان حرارة يعمل عن بعد (مثل ميزان الحرارة بالأشعة ما تحت الحمراء) ( يجب ألا تتجاوز 37,4 درجة مئوية).
السؤال عن أية عوارض.
السؤال عن أية مخالطة مع حالة مشتبه بإصابتها بالمرض.

سادسا: الحفاظ على التباعد الجسدي (المسافة الآمنة)
الحفاظ على التباعد الجسدي بين (1,5 متر) بين العملاء أنفسهم وبينهم وبين العمال في جميع الأوقات (باستثناء حالات أفراد الأسرة الواحدة).
وضع لافتات وإرشادات في جميع أنحاء مكان العمل تشير إلى طرق الوقاية من العدوى مع ضرورة تعقيم اليدين.
استخدام علامات الأرضية في الداخل، إذا لزم الامر، لتسهيل الامتثال لقواعد التباعد الجسدي، خاصة في الأماكن الأكثر ازدحاما بسبب اصطفاف الزبائن بانتظار الدخول الى المؤسسة.
ضبط مسار المشي باتجاه واحد (عند اللزوم) لتجنب اصطدام الأشخاص ببعضهم البعض.

سابعا: التنظيف والتعقيم المتكرر
توفير منظفات ومعقمات معتمدة للأسطح وبتركيز مناسب (اتباع تعليمات الشركة المصنعة).
القيام بعملية تنظيف وتعقيم شاملة يوميا في مكان العمل بما في ذلك تنظيف المكاتب، الطاولات، الحاسوب، السلالم، المصعد، دورات المياه، حاويات المناديل الورقية والصابون، الخ …
تحديد الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر من قبل الأجراء أو العملاء وتنظيفها وتعقيمها بشكل دائم باستخدام معقمات معتمدة من وزارة الصحة (مثلا: مقابض الأبواب، مقابض المعدات، أزرار المصاعد، لوحات المفاتيح، ودرابزين السلالم، المصاعد ومقابض صنابير المياه(.

ثامنا: تعزيز بيئة سليمة للأجراء
منع التدخين في مكان العمل.
زيادة معدل التهوية داخل المكان إذا أمكن.
تأمين مستوعبات للنفايات تغلق بإحكام وتفتح بالقدم.
تعليق منشورات وإرشادات ظاهرة وواضحة تشير إلى طرق الوقاية من العدوى مع ضرورة تعقيم اليدين.
الإعلان بمكان واضح عن أرقام السلطات الصحية التي يتوجب الاتصال بها لطلب المساعدة أو المعلومات عند الحاجة.”

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق