اخر اخبار لبنان : وزني: نحتاج إلى دعم التمويل الدولي وإعادة هيكلة مصرفية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد وزير المال​ ​غازي وزني أن “إعادة الهيكلة ضرورية وسط الاضطرابات ​الاقتصاد​ية والمالية الشديدة”، وقال: “نفكر في استخدام أموال المودعين لإنقاذ ​المصارف​ المتضررة من الأزمات كجزء من إصلاح شامل للقطاع”، موضحًا أن “​الحكومة​ تدرس أمثلة على عمليات إعادة هيكلة مالية أخرى من ​​ إلى قبرص، مع خيارات تشمل الإنقاذ، حيث يتم تحويل جزء من الودائع إلى أسهم في البنك”.

وأضاف، ​ في حديث لصحيفة الـ”فايننشال ​تايمز​”: “هذه الودائع معرضة للخطر بدون مثل هذه الإصلاحات. وللحفاظ على أموال المودعين، نحتاج إلى إعادة هيكلة مصرفية. وتشمل التدابير الأخرى التي يجري النظر فيها تجميد الودائع ب​​ لمدة تصل إلى ست سنوات قبل سدادها ب​الليرة اللبنانية​ وإنشاء صندوق من أصول ​الدولة​ التي يتعين على المودعين شراءها”، مؤكدا أنه “لدينا خيارات”.

ولفت إلى أن “السيولة غير متوافرة في المصارف لأن أصولها الجماعية في ​مصرف ​. ومع ذلك ، فإن التزامات ​البنك المركزي​ بالعملة الأجنبية تجاه المقرضين التجاريين تزيد على ضعف أصوله من العملات الأجنبية”، كاشفًا أن “8.5 في المائة فقط من الحسابات المصرفية اللبنانية تحتفظ بأكثر من 200 ألف دولار”.

وشدد على أنه “على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية الحكومة كانت تقوم بتحضير خطة شاملة لإنقاذ الاقتصاد، الذي قدر الناتج المحلي الإجمالي الذي تقلصه بنسبة 4-5 في المائة العام الماضي”، معلنًا أنه “لحل مشكلتنا، نحتاج إلى دعم التمويل الدولي حتى “​حزب الله​” سيكون مفتوحًا لحزمة ​صندوق النقد الدولي​ إذا استطاعت ​​ تأمين شروط مؤاتية”.

وختم: “هناك اختلافات كثيرة بين وجهة نظرنا ووجهة نظر صندوق النقد الدولي، وبينما يريد صندوق النقد الدولي زيادات كبيرة في ضريبة ​القيمة المضافة​، فإن الحكومة تفضل تقييد الارتفاعات على السلع الكمالية”، مشددًا على أنه “لا يمكننا اتخاذ إجراءات تزيد من معاناة السكان”.

 

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق