اخر اخبار لبنان : كتابان من نهرا إلى قائد الدرك ومصلحة الاقتصاد في الشمال

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

وجه محافظ الشمالي القاضي رمزي نهرا كتابا الى قائد درك منطقة الشمال الإقليمية طلب فيه “الاطلاع والإيعاز بإجراء دوريات في كافة أنحاء المحافظة للتأكد من تقيد المؤسسات التي طالتها إجراءات الإقفال الموقت بالالتزام منعًا لتفشي فيروس ”.

وجاء في نص الكتاب:

“استكمالًا للقرارات الصادرة للحد من تفشي فيروس كورونا، الاطلاع والايعاز لمن يلزم اجراء دوريات مستمرة في كافة انحاء المحافظة للتأكد من تقيد كافة المؤسسات المشمولة في القرار رقم 26/ب/2020 تاريخ 12/3/2020 والمرفق لائحة بها ربطا بقرار الاقفال الموقت. وتنظيم محاضر ضبط بحق المخالفين مع انذارهم بوجوب الاقفال الموقت فورا، وفي حال عدم التقيد بذلك مراجعة المحافظة ليصار الى استصدار قرار الاقفال بالشمع الأحمر لكافة المحال المخالفة.

كما يطلب اليكم الايعاز لمن يلزم لتأمين المؤازرة الأمنية للبلديات واتحاداتها عند الطلب لتنفيذ كافة الاجراءات الهادفة الى الحد من انتشار الفيروس، وذلك حفاظا على السلامة العامة والأمن العام.

لائحة بالمؤسسات الواجب التأكيد على وقف العمل الموقت بها على سبيل التعداد وليس الحصر:

1- صالات العاب التسلية الكهربائية (فيديو بوكر).

2- صالات العاب التسلية الكهربائية (فليبر ، بيبي فوت، بيليارد، وما شابه).

3- صالات لعب الكمبيوتر (internet cafe- network gaming).

4- صالات لعب الورق.

5- جميت النوادي والصالات الرياضية وملاعب الميني فوتبول المكشوفة والمغلقة على انواعها.

6- مدن الملاهي على انواعها (الميكانيكية او البلاستيكية او التي تعتمد العابا تنفخ بالهواء).

7- صالات لعب الاطفال داخل المجمعات والمراكز التجارية وخارجها.

8- مراكز التدليك SPA.

9- المطاعم والملاهي والمقاهي والاندية الليلية والمراقص العامة والحانات.

10- مراكز التزلج والمسابح المغلقة وفي الهواء الطلق.

11 صالات الافراح والمناسبات.

12- مقاهي النراجيل والكيوسكات والمحال التي تقدم خدمة توصيل النراجيل الى المنازل.

13- مراكز التجميل (manicure- laser- tatto ma keup).

14- المحال التي تقوم بتأجير الدراجات النارية والهوائية على انواعها”.

مصلحة الاقتصاد

كما وجه نهرا كتابًا آخر الى رئيس مصلحة الاقتصاد في الشمال طلب فيه تكثيف دوريات مفتشي حماية المستهلك وتشديد الرقابة على التجار الذين استغلوا المحنة والضيقة التي يمر بها البلد، وجاء في نص الكتاب:

“نظرا للظروف الصحية التي تمر بها البلاد، والتي تستلزم اتخاذ اقصى درجات الوقاية والحماية منعا لتفشي فيروس كورونا.

وحيث ان بعض التجار قد استغلوا هذه المحنة والضيقة وعمدوا الى رفع اسعار مواد التعليم ليحققوا من خلالها ارباحا كبيرة على حساب معاناة المواطن.

يطلب اليكم تكثيف دوريات مفتشي حماية المستهلك وتشديد الرقابة في جميع انحاء محافظة الشمال على جميع المؤسسات التجارية الكبيرة والصغيرة وبخاصة الذين يبيعون مواد ومستلزمات التعقيم (كمامات، ادوية تعقيم، قفازات ….) للتأكد من عدم استغلالهم للوضع ورفع الاسعار فوق السعر المقبول وتسطير دوري للتأكد من التزامهم بالتسعيرة المعقولة وطلب المؤازرة الأمنية من المحافظة عند الضرورة وايداعنا اسبوعيا تقارير عن نتائج التفتيش”.

تعميم

وقال نهرا في تعميم: “نظرا للظروف الاستثنائية التي يمر فيها البلد، من المفترض على الجميع اتخاذ تدابير استثنائية حفاظا على سلامة امن الدولة على جميع اعتباراتها:

المادة الاولى: تقفل كافة المقاهي والكيوسكات الثابتة او الجوالة التي تقدم النرجيلة او توزعها على المنازل وذلك لمدة اسبوعين، بغض النظر عن وضعها القانوني سواء كانت مرخصة ام لا.

المادة الثانية: يمنع تدخين النرجيلة في اي مكان كان سواء في الحدائق العامة او الشوارع او امام المباني السكنية او التجارية او المنازل، وذلك تحت طائلة الملاحقة في حال المخالفة.

المادة الثالثة: تكلف البلديات وشرطتها واتحاد البلديات بتنفيذ مضمون القرار وايداعنا جدولا يتضمن اسم المستثمر، رقم هاتفه ومركز عمله واخذ توقيعه على التبليغ، وايداعنا هذه التقارير خلال مهلة ثلاثة ايام من تاريخ تبلغهم هذا القرار على ان يتم تنفيذ الاقفال بالتنسيق مع القوى الامنية عند الاقتضاء وان يصار الى مراجعة المحافظة في حال تخلف اصحاب العلاقة عن الالتزام بالاقفال الموقت لاستصدار قرار الاقفال بالشمع الاحمر حرصا على السلامة والامن العام”.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق