اخر اخبار لبنان : المجذوب عرض الأوضاع التربوية مع زواره

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب مع النائب علي بزي، يرافقه وفد من المكتب التربوي لحركة “أمل” برئاسة علي مشيك وأعضاء المكتب، وتناول البحث الأوضاع التربوية العامة في ضوء التطورات المستجدة في البلاد، وأكد المجتمعون حرصهم على استكمال العام الدراسي، وطرحوا خيارات عديدة، وتمنوا النجاح للوزير، وقدموا إليه مذكرة تناولت الجامعة اللبنانية وقطاعي التعليم العام والمهني والتقني، تتضمن رؤيتهم للعمل التربوي، ووضعوا إمكانات المكتب بتصرفه.

ثم التقى الوزير المجذوب رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي برئاسة عبد القادر الدهيبي، وأكد أمام الوفد أن التعليم المهني والتقني هو “أولوية في هذه المرحلة الاقتصادية والمالية، وإذا لم يكن لدينا قطاع مهني جبار وقادر ومرتبط بسوق العمل، فإننا لن نتمكن من النهوض”.

كما أكد أن “المجتمع اللبناني بحاجة إلى المهنيين”، وقال: “إن التصور المشترك للنهوض بهذا القطاع نبنيه معكم”.

ثم تسلم مذكرة من الرابطة تتضمن دعوة إلى تطبيق مبدأ الإستثمار على كل القطاعات، لتحقيق الإكتفاء الذاتي.

وإذ تم التشديد على “تغيير النظرة الدونية السائدة عن التعليم المهني”، أكدت الرابطة “ضرورة التمسك بإجراء الامتحانات الرسمية على اعتبار أن الشهادة هي مثل الهوية”. وطالبت بـ”عدم المس برواتب المعلمين في التعليم المهني وفي كل الروابط وسيما ان السلسلة أصيبت بنكسات جراء الوضع المالي”. كما أكدت على “الربط بسوق العمل والإنتاج”.

بعدها، استقبل المجذوب وفدا من المكتب التربوي في “التيار الوطني الحر” برئاسة روك مهنا، للتعارف، وكان عرض لمجمل المشاكل التربوية. وأكد أعضاء الوفد الوقوف إلى جانب الوزير وتقديم الدعم الكامل له في مهامه التربوية. وقدموا إليه الشكر والتقدير “لعمله الدؤوب حتى في أيام العطلة”.

ثم اجتمع المجذوب مع رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية برئاسة الدكتور يوسف ضاهر الذي قدم له التهنئة، معبرا عن أمله في “أن يكون النجاح رفيق مسيرته في الوزارة”، ووضعه في أجواء التوقعات لدخول آلاف الطلاب الجدد إلى الجامعة نظرا الى الوضع الإقتصادي، وطالب ب”تعزيز الجامعة الوطنية الحاضنة للجميع”.

وطالبت الرابطة بـ”عدم المس بالرواتب وبمعاشات التقاعد”، كما طالبت بـ”إقرار الملاك والتفرغ للمستحقين وأن يرفع رئيس الجامعة الملفات إلى الوزير ومنه إلى مجلس الوزراء”. وشددت على “عدم إدخال أي أستاذ من خارج الجامعة إلى ملف التفرغ”.

وأوضح ضاهر أنه “قد تقاعد منذ العام 2014 نحو 1100 أستاذ في الجامعة”، وشدد على “الحفاظ على صندوق التعاضد”، كما أكد “ضرورة تعيين العمداء لتشكيل مجلس الجامعة”.

ودعت الرابطة إلى “زيادة موازنة الجامعة، وتخصيص الأبحاث لخدمة المجتع وتطبيق معايير الجودة وإعادة العمل بمنح التفوق للطلاب، والمساعدات الجامعية”.

وعبر المجذوب عن تعاطفه ومعرفته بمجمل القضايا، ودعا إلى “العمل يدا واحدة، ووضع المصلحة العامة فوق كل اعتبار، لكي ننهض بالجامعة، خصوصا في ظل الأخطار المحدقة بنا”.

كذلك اجتمع المجذوب مع نقابة المعلمين في المدارس الخاصة برئاسة النقيب رودولف عبود وحضور الأعضاء، وتناول البحث مذكرة النقابة، وتمنى الوزير للمعلمين والأساتذة عيد معلم سعيدا، مؤكدا أن “المربي مثل الأب والأم يضحي باستمرار”.

وتحدث الوزير عن الوضع المستجد مع فيروس ، وأكد أن “القرارات تتم بالتشاور معكم، والأسبوع المقبل سيشهد العديد من الاجتماعات للتعليم عن بعد، مستفيدين من تجربة المدارس الخاصة، وذلك بالتعاون مع المركز التربوي للبحوث والإنماء والتلفزيون التربوي في المركز وتلفزيون والتلفزيونات الخاصة”.

وأشار أعضاء النقابة إلى “إمكان إحياء لجنة الطوارئ التربوية التي تضم المؤسسات الخاصة والأهل والمعلمين والوزارة لتكون منصة للتشاور”. كما أكدوا دعمهم المطلق “لإجراء الإمتحانات الرسمية، مع الأخذ بالإعتبار ظروف المناطق وأيام التعطيل، مشيرين إلى أوضاع المعلمين الذين “زادت معاناتهم مع إدارات عدد من المدارس الخاصة”، وطالبوا ب”أن لا يدفع المعلم وحده الثمن”.

وأكد المجذوب أنه “مع بذل المزيد من الجهود للحفاظ على العائلة التربوية وعلى المصلحة العامة ومستقبل الأجيال”، ووعد بأنه سيتابع مطالبهم مع المعنيين.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق