اخر اخبار لبنان : القطاع العقاري ملاذ آمن للمودِعين… ولكن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد المطوّر العقاري رئيس مجموعة “بلاس بروبرتيز” Plus Properties  جورج شهوان أن القطاع العقاري “يستفيد من الأزمة المالية التي يمرّ بها عازياً ذلك إلى أن عدداً كبيراً من المودِعين في المصارف يخافون على مصير ودائعهم فيلجأون إلى القطاع العقاري من باب التنويع والتخفيف من نسبة المخاطر على أموالهم”.

وأكد أن “بعض المودِعين يفضّل شراء الأراضي لاعتبارها مضمونة أكثر من شراء شقة أو مكتب، لكنهم يجدون صعوبة في ذلك لأن أصحاب الأراضي يفضّلون عدم البيع لأنهم غير مديونين للمصارف بعكس المطوّر العقاري الذي يهمّه بيع عقاراته لتخفيف عبء الدين المصرفي عنه”.

وأوضح أن “غالبية المبيعات تتم اليوم مع المطوّر العقاري “المديون للمصرف” في مناطق معيّنة في الجبل والأشرفية وبدارو وسنّ الفيل وبيروت بصورة عامة”.

وتساءل شهوان عما سيحصل إذا لم يسدّد المطوّرون العقاريون قروضهم للمصارف، “هل ستتملك المصارف العقارات للحصول على ديونها؟ وهل سيستسلم المطوّرون العقاريون للفوائد المصرفية المرتفعة لتصل قيمة الدين إلى ضعف قيمة القرض الأساسي؟ وستصبح المشكلة أكبر إذا وضعت المصارف يدها على “ستوك” كبير من العقارات، لذلك من مصلحة المصارف أن تتعامل بليونة أكثر من خلال خفض الفوائد كي نتمكّن من تمرير هذه المرحلة الصعبة”.

ولم يغفل الإشارة إلى أن “أوضاع لبنان الراهنة دفعتنا إلى الاستثمار في قبرص”.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق