اخر اخبار لبنان : لجان المجلس بين “الكورونا” والتشريع والإطلاع

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتب أكرم حمدان في صحيفة “نداء الوطن”:

يشهد كل يوم ثلثاء زحمة اجتماعات للّجان النيابية في مجلس النواب، تتوزع بين متابعة جداول أعمالها لجهة بحث ودراسة اقتراحات ومشاريع القوانين الموجودة أمامها، وبين الإطلاع والمتابعة لخطط الوزارات والإدارات، خصوصاً بعد تشكيل حكومة الرئيس حسان دياب والتعرف على الوزراء الجدد وخطط عملهم وتصوراتهم لعمل وزاراتهم.

إلا أن اجتماعات الأمس طغى عليها فيروس “” وكيفية التعامل معه خصوصاً لدى لجنتي الصحة والتربية النيابيتين، حيث أعلن رئيس لجنة الصحة النائب عاصم عراجي أنه “تمّ تجهيز قسم لمواجهة فيروس كورونا وسيتمّ تحضير 12 غرفة عزل”.

أما اجتماع لجنة التربية وما نُسب لرئيسة اللجنة النائبة بهية حول اتجاه لفتح المدارس فقط لطلاب الشهادات الرسمية وأنه كان هناك تسرّع في إقفال المدارس، فقد استدعى توضيحاً من مكتب الحريري ينفي صدور أي كلام بهذا المعنى عنها، ويؤكد أن هذا الموضوع لا يزال قيد البحث، وفق البيان الرسمي الصادر عن اللجنة.

وكان بيان اللجنة تحدث عن نقاش حول إمكان فتح المدارس أو الاستمرار بإقفالها واعتماد الفروض المنزلية أو فتحها جزئياً لتلاميذ البروفيه والبكالوريا، مع التشديد على التوعية وضرورة توحيد سبلها وبدعم من المنظمات والهيئات المعنية.

توازياً، تلقت لجنة الإدارة والعدل، وفق ما أعلن رئيسها النائب جورج عدوان، وعداً من وزير التنمية الإدارية دميانوس قطار، بأن تحترم الآلية الموجودة منذ العام 2010 بالنسبة إلى التعيينات في الفئة الأولى في الإدارات العامة، والتي تمّ تجاوزها في التعيينات التي أجريت في السنوات المنصرمة، إلى حين إقرار اقتراح القانون الذي يحدد هذه الآلية بشكل واضح، وأن الوزير سينقل توصية اللجنة إلى مجلس الوزراء.

وشدد عدوان على أن “اللجنة ستعمل بشكل مكثف على اقتراح القانون المذكور، بحيث يكون في أولى جلسات الهيئة العامة التي ستعقد بعد بدء الدورة العادية لمجلس النواب، والتي تبدأ في النصف الثاني من شهر آذار”.

كذلك بحثت اللجنة مع وزير الأشغال والنقل ميشال نجار، موضوع الكيان القانوني لمرفأ ، واقتراح قانون إنشاء مؤسسة عامة لاستثمار المرفأ، وتمّ التوافق مع الوزير على أن يرفع للجنة خلال 15 يوماً التوجه الملائم للكيان الجديد، كما أوصته بدراسة المزايدة التي ستجرى في 17 آذار الجاري وما إذا كانت تراعي الشفافية أم لا. الأشغال والإعلام والإقتصاد

من جهتها، إطلعت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، من وزير الطاقة والمياه ريمون غجر، على موضوع الكهرباء والخيارات المطروحة لجهة الحل الدائم لموضوع الإنتاج فضلاً عن الحل الموقت، وتمّ الإتفاق على قيام وزير الطاقة خلال أسبوعين بتحضيرعرض للجنة يتضمن الخيارات المطروحة لتأمين الحل الدائم في مجال الإنتاج مع مقاربة بين هذه الحلول، فضلاً عن الخيارات المتوفرة لتأمين الحل الموقت في موضوع الكهرباء.

أما لجنة الإعلام والاتصالات فقد ناقشت مع وزيرة الإعلام منال عبد الصمد نجد، الخطة المستقبلية لوزارة الإعلام، فيما استمعت لجنة الإقتصاد والتجارة والصناعة والتخطيط، إلى رؤية وزير الإقتصاد راوول نعمة، حول سبل الخروج من الأزمة الإقتصادية، وأطلعته على الخطة الخمسية، لتصفير العجز التي سبق وأقرتها اللجنة، كما ناقشت موضوع الإرتفاع غير المبرر لأسعار السلع.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق