اخر اخبار لبنان : قبيسي: لدائرة انتخابية واحدة على أساس النسبية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

رأى النائب هاني قبيسي خلال إلقائه كلمة حركة “أمل” في احتفال تأبيني في الدوير أن “على الجميع ان يتنازلوا عن مواقعهم الطائفية ليكون أمام فاصل حقيقي نشكل من خلاله نظاما جديدا يلغي الطائفية السياسية ويكون دائرة انتخابية واحدة على أساس النسبية بعيدا عن الطائفية وخارج القيد الطائفي”.

وقال: “لن نتخلى عن مقاومتنا وعن فكرنا وعن رسالة الامام موسى الصدر مهما حاولوا ومهما فعلوا بل علينا أن نتصدى لمؤامراتهم ولحصارهم وعقوباتهم، سنتصدى بصمودنا وبوعي شعبنا وبثقافتنا التي هزمنا بها العدو الصهيوني وإرهاب استقدموه الى وطننا. اليوم علينا معالجة الواقع الداخلي المتأزم وهذه المعالجة لا يمكن ان تكون الا بوحدة موقف نحصن من خلالها واقعنا ولا تجعل من أزمة اقتصادية تنال وتطال جزءا من اللبنانيين وتترك آخر، فالأزمة تطال كل الشعب اللبناني لذلك على الجميع أن يقفوا صفا واحدا متكاتفا بعيدا عن كل الخلافات السياسية وغيرها. فواجبنا أن نتصدى للمشكلة الداخلية ونقف بوجه المؤامرات، علينا ان نتصدى لكل موقف مشبوه في الداخل يؤثر على المسار العام للدولة بكيانها واقتصادها، فلا يمكننا أن نستمر بدولة طائفية مذهبية توزع وتفرق الناس طوائف ومذاهب، نريد أن نبني دولة فلا يمكن أن تكون دولة في ظل توزيع حصص على الطوائف بمحاصصة كريهة بواقع غير سليم. فإذا أردنا بناء دولة سليمة علينا الخروج من هذا الواقع الطائفي المرير من هذه اللغة التي يريد كل واحد أن يحقق نصره”.

وختم: “إنها أزمة وطنية يجب أن تتوحد الكلمة فيها وأن نتخلى عن المعارضة والموالاة أمام المشكلات التي هي بحجم الوطن. هكذا نحفظ وطننا وكل الاطراف في لبنان تعترف وتقول إن الطائفية هي المشكلة، فلماذا لا ننتقل الى واقع جديد لنعمل على وطن العدالة والمساواة الذي يتساوى فيه الجميع، بالاضافة الى تخل وتنازل عن مواقع طائفية، ليكون لبنان أمام فاصل حقيقي نشكل من خلاله نظاما جديدا يلغي الطائفية السياسية ويكون لبنان دائرة انتخابية واحدة على أساس النسبية بعيدا عن الطائفية وخارج القيد الطائفي. وإذا أردتم أن تحافظوا على حقوق طوائفكم فهناك الدستور اللبناني الذي دعا إلى تشكيل مجلس للشيوخ يحمي حقوق الطوائف ويكون البرلمان والحكومة خارج اللغة الطائفية والمذهبية”.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق