اخر اخبار لبنان : كلودين عون روكز: مدعوون إلى النهوض ببلدنا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

شاركت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين روكز، في اجتماع الدورة 39 للجنة المرأة العربية في ، تحت شعار “تمكين المرأة تنمية للمجتمع” الذي استضافته وترأسته المملكة العربية السعودية، وعقدته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قطاع الشؤون الاجتماعية – إدارة المرأة والأسرة والطفولة.

وألقت عون روكز كلمة في الجلسة الافتتاحية للاجتماع، قالت فيها “لا يعقل بعد اليوم أن نتكلم عن تنمية مجتمعاتنا، إذا أغفلنا الأدوار التي تضطلع بها النساء في تحقيقها. ولم يعد مقبولا بعد اليوم، أن تندرج المنطقة العربية في المرتبة الأخيرة في العالم، من حيث تحسن دليل التنمية البشرية فيها. فنحن مدعوات وب

وأضافت “في عرض لواقع الحال في لبنان، نرى أن نسبة مشاركة المرأة اللبنانية في المهن الحرة تصل في كثير من الأحيان إلى 50 في المئة، و25 في المئة من الجسم الطبي و 70 في المئة من الصيادلة هن من النساء، و30 في المئة هي نسبة السيدات بين سفراء لبنان من الفئة الأولى.”

وقالت “كذلك تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الجديدة، التزمت في البيان الذي سوف تطرحه على مجلس النواب لنيل الثقة، بالعمل على تحقيق المساواة بين الجنسين من خلال إزالة جميع أشكال التمييز ضد النساء والفتيات في القوانين والتشريعات اللبنانية، وبالعمل على تنفيذ خطة العمل الوطنية لتطبيق قرار مجلس الامن 1325 حول المرأة والسلام والأمن. ثانيا: تمكين النساء وتأهيلهن للمشاركة في الحؤول دون نشوب النزاعات.
لرفع مستوى مشاركة النساء في الحياة السياسية والاقتصادية، كي يكن مؤهلات لخوض مجالات المشاركة في أعمال التفاوض والوساطة وحفظ السلام، عندما تدعو الحاجة إلى ذلك.
لتوفير المساعدات وضمان تمكين النساء والفتيات من النهوض مجددا، عندما تواجهن المصاعب الناتجة عن الكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة.
ولتوفير بيئة تشريعية تحفظ حقوق المرأة والفتاة وتحميهن من جميع أشكال العنف والاستغلال والتمييز السلبي.”

وختمت روكز: “إن التحديات التي تواجه تطلعاتنا للنهوض بمجتمعاتنا على الصعيد الوطني كما على الصعيد الإقليمي لا تزال عديدة ومعقدة. إنما نحن على يقين، أننا بإدراكنا للتلازم المباشر القائم بين تمكين المرأة وتنمية المجتمع، قد بدأنا التقدم على الطريق الصحيح، وباشرنا بمقاربة موضوع التطور المجتمعي بجدية. عسى أن نوفق معا في النجاح في مسيراتنا.”

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق