اخر اخبار لبنان : مرتضى: لتوفير التمويل الضروري لتطوير القطاع الزراعي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكد وزير الزراعة عباس مرتضى، “دقة المرحلة التي يمر بها على المستوى الاقتصادي والمالي، واهمية توفير التمويل الضروري لتطوير القطاع الزراعي عبر مشاريع ممولة بهبات من الدول والمؤسسات الدولية المانحة، ومنها المنظمات التابعة للامم المتحدة التي لم تأل جهدا لدعم الدولة الللبنانية ولا سيما منظمة الفاو التي نتشارك معها بعدد كبير من المشاريع والبرامج الزراعية والغذائية”.

واشار مرتضى خلال لقائه بعثة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الى لبنان، يرافقها ممثل الفاو في لبنان الدكتور موريس سعادة، الى المصاعب التي يعاني منها القطاع الزراعي اليوم وتأثير الأزمة الحالية على توفر المدخلات الزراعية من بذور وأسمدة وأعلاف وغيرها من قبل المزارعين وارتفاع اسعارها مع ارتفاع سعر ، وأثر ذلك على الموسم الزراعي والمواسم المقبلة وهو ما ينعكس على اسعار المواد الغذائية والأمن الغذائي على مستوى الأسرة”.

وأكد مرتضى انه سيطرح على مجلس الوزراء في اول جلسة بعد نيل الحكومة الثقة من المجلس النيابي، الطلب من مصرف لبنان دعم فتح الاعتمادات المالية لتسهيل استيراد المستلزمات الزراعية والبذور من الخارج، اسوة بما يجري في القطاعات الغذائية وقطاع الادوية والمستلزمات الطبية وقطاع المحروقات، كون القطاع الزراعي يمس شرائح الشعب اللبناني كافة.

وتهدف البعثة الى اجراء تقييم سريع لأثر وتداعيات الأزمة الاقتصادية والمالية على القطاع الزراعي والأمن الغذائي في لبنان، وتحديد فئات المزارعين والمنتجين والقطاعات الأكثر تضررا وذات الأولوية، واعداد برنامج دعم سريع يستجيب للأزمة، ويقدم الدعم للمزارعين والمنتجين. كما يقترح حلولا للمرحلة المتوسطة واستقدام الدعم من الدول المانحة.

ومن المقرر ان يستعرض الوزير مرتضى مع البعثة نتائج عملها قبل مغادرتها لبنان، بعد ان تضع اقتراحات عملية وسريعة لمساعدة المزارعين لا سيما الصغار منهم والتي تشكل الزراعة مصدر العيش الأساسي لهم.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق