اخر اخبار لبنان : لجنة المال والموازنة أمام إمتحان عسير

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

كتب بشارة مرهج في صحيفة “اللواء”:

لجنة المال والموازنة النيابية امام امتحان تاريخي. اما ان تبادر الى ممارسة مهامها االأساسية في الرقابة والتصحيح فتسهم في عملية الإنقاذ الاقتصادي والسياسي، او تستمر في عملها الروتيني المعتاد فتسهم في تدهور الأوضاع الى ما لا تحمد عقباه وأولى المهام المطلوبة من هذه اللجنة التي تملك صلاحيات وازنة دعوة حاكم البنك المركزي للاستعلام منه عن حقيقة الهندسات المالية التي كلفت الخزينة العامة 10 مليار دولار تمهيدا لاستعادتها، اذا ارتأت مشروعية ذلك، خصوصًا وان المال الذي وزع على مصارف معينة لم يرتبط بأي ضمانات عينية او اسهم مقابلة كما تفترض أصول العمل المصرفي في اي بلد من بلدان العالم.

اما المهمة الثانية فتكون بدعوة جمعية المصارف للبحث معها أولًا في الإجراءات الاستثنائية المتخذة في الايام القليلة الماضية ومساءلتها عن الودائع التي سحبت تحت جنح الظلام والعائدة لأشخاص معينين دون غيرهم.

ثانياً سؤالها عن موضوع رسملتها عبر استعادة جزء ملموس من ودائعها في الخارج واعادة الأموال الخاصة العائدة لأصحاب المصارف أنفسهم ومعهم كبار المساهمين الى خزائن المصارف في بحيث يمكن التغلب على الأزمة الحالية واستعادة الثقة التي يستحقها المودع اللبناني والعربي الذي آمن بلبنان ومؤسساته.

ثالثاً الاطلاع على ملابسات قروض الإسكان التي منحت لغير مستحقيها ومعرفة من هي الجهات المصرفية وغير المصرفية التي أوعزت بتقديم هذه القروض مع معرفتها المسبقة بعدم قانونية العملية. وعلى ما اعتقد فهذه بداية الطريق لمعالجة موضوعية منهجية تحتاجها البلاد للبدء في عملية الأصلاح الحقيقي بعيدا عن التكرار والاجترار.

ان هذه اللجنة النيابية المميزة تملك مفتاحا ثمينا للغاية، واللبنانيون ينتظرون منها ان تستخدم هذا المفتاح لفتح الباب الحقيقي بعدما صمت آذانهم من الطرق على الأبواب المطاطية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة نافذة لبنان ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من نافذة لبنان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق