اخر اخبار لبنان : روكز: الرئيس يحاول أخذ الأمور بصدره والحكومة تختبئ وراءه

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

رأى النائب شامل روكز أن “الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب اللبناني ونتيجة تعاطي السياسيين في الشأن العام من هدر وفساد وعدم التعاطي الجدي مع المرحلة أشعلت الانتفاضة الشعبية”، معتبرًا أن “أهميتها أنها جامعة ووطنية لأن المعاناة جامعة”.

وقال روكز، في حديث لوكالة أنباء “الشرق الأوسط” المصرية: “الضغط الشعبي أدى إلى استقالة الحكومة، إلا أن هذه الاستقالة غير كافية والمطلوب تشكيل حكومة إنقاذ بعيدة عن الأحزاب وتضم أشخاصًا كفوئين ونزيهين”، آملًا بأن “يكون هناك حكومة إنقاذ في أسرع وقت لديها برنامج محدد مع صلاحيات استثنائية تستطيع من خلالها أن تنجز وتحضّر الناس لظروف مختلفة عن تلك الموجودة الآن”.

وأشار روكز إلى أن “رئيس الجمهورية يحاول أن يتوصل إلى اتفاق مسبق على شكل الحكومة ليسهّل عملية التأليف قبل التكليف، ولكن إذا لم يحدث هذا الأمر فيجب أن يتخذ المسار الدستوري ويكلّف رئيس حكومة”، مشددًا على أن “إسقاط العهد خارج البحث، فالعهد لن يسقط ورئيس الجمهورية منتخب وهو ليس السلطة التنفيذية إنما الحكومة وهي المسؤولة مجتمعة”.

ولفت روكز إلى أن “الشعب قال كلمته وهي مقدسة وعلى السياسيين الامتثال لطلب الشعب الذي يريد حكومة مختلفة بالشكل وطريقة العمل”، معتبرًا أن “الورقة الإصلاحية التي طرحت ناقصة، والأمر الإصلاحي الأساسي هو فصل النيابة عن الوزارة”.

وأكد روكز “أنني لم أغيّر طروحاتي ومبادئي ومساري التاريخي هو نفسه مذ كنت في المؤسسة العسكرية وحتى الآن”، وقال: “أنا نائب، أمثّل الشعب وأشعر بمعاناتهم ومن غير الطبيعي ألّا أكون إلى جانب الناس”.

وعن دور الجيش في الانتفاضة الحالية، رأى روكز أن “الجيش عالج الأمور طيلة الأزمة بطريقة سلسة والخط التاريخي للجيش هو مع الشعب، ولكن قطع الطرقات خنق البلد ووصلت الأمور إلى مواجهة بين الناس ومن هنا أخذ الجيش المبادرة لعدم اشتباك الناس مع بعضهم البعض”.

وشدد روكز على أن “المطلوب أن تتفاعل السلطة بسرعة مع مطالب الناس وعدم الاتكال على تعب الناس لأنهم لن يتعبوا فهم يطالبون بحقوقهم”، مضيفًا: “نحن على مفرق طرق، فلتحلّ الأمور بسرعة ونذهب إلى انتقال سلمي لأن لا أحد يعلم كيف تشتبك الأمور ونذهب إلى مرحلة لا تحمد عقباها”.

واعتبر روكز أن “الرئيس يوم الخميس كان جامعًا وليس من واجب الرئيس وضع خطة العمل إنما هو واجب الحكومة”، لافتًا إلى أن “الرئيس يحاول أخذ الأمور بصدره والحكومة تختبئ وراءه”.

وختم روكز قائلًا: “المعرقلون سيظهرون مع الوقت وأنصحهم قبل فوات الأوان بأن يعودوا إلى ضمائرهم لأن البلد يحترق وبألّا يدعوا الانتفاضة تتحول إلى ثورة”.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة نافذة لبنان ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من نافذة لبنان ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق