اخر اخبار لبنان : هل تؤجل “الثورة” انتخابات المحامين؟

نافذة لبنان 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عملا بالمادة 38 من قانون تنظيم مهنة المحاماة أرجئت انتخابات نقابة المحامين في إلى الدورة الثانية في 17 تشرين الثاني الجاري لعدم توافر النصاب القانوني في الدورة الأولى للجمعية العمومية التي انعقدت في 3 الجاري وشارك فيها 45 محاميا فقط.

وفي حين يعتبر الموعد الثاني قانونيا مهما كان عدد الحاضرين، ابلغت مصادر متابعة لتحضيرات العملية الانتخابية “المركزية” ان الإحتياط واجب خصوصا في ضوء الظروف الراهنة التي تحصل في الشارع التي تلزم المعنيين مناقشة بند التمديد سنة واحدة لولاية النقيب وارجاء الانتخابات النقابية المقررة في ١٧ الجاري الى 2020  لانتخاب نقيب جديد للمحامين واربعة اعضاء جدد لمجلس النقابة.

في المقابل، شدد نقيب المحامين في بيروت اندريه شدياق على التداول الحكمي للمسؤوليات حسب نص المادتين 35 و38 من قانون تنظيم المهنة وعلى غرار المادة 73 من الدستور المتعلّقة بآلية الدعوة إلى انتخاب رئيس الجمهورية. كما أمل في إجراء انتخاب الأعضاء والنقيب من خلال أوسع مشاركة من قبل المحامين الناخبين خصوصا أن الانتخاب الأحد 17/11/2019 يمكن ان يتم مهما كان عدد الحاضرين.

وفي حال تم ترحيل هذه الإنتخابات سنة كاملة الى تشرين الثاني 2020 سيتم تمديد ولاية النقيب إندرية الشدياق والأعضاء الأربعة المنتهية ولايتهم: أمين السر جميل قمبريس ومفوض قصر العدل عبده لحود وجورج إسطفان واسكندر الياس، سنة واحدة.

وإذا ما حصل هذا التمديد القسري وغير المتوقع فهذا يعني ان المحامين سينتخبون في تشرين الثاني العام 2020 ثمانية أعضاء بانتهاء ولاية ثلاثة أعضاء آخرين هم: الشدياق نفسه وندى تلحوق وأمين الصندوق فادي بركات مع التذكير بالمقعد الشاغر نتيجة استقالة عزيز طربيه المرشح لمنصب النقيب.

وبلغ عدد المرشّحين  لهذه الإنتخابات 20 محامياً لمركز العضوية هم: عزيز طربيه، ناضر كسبار، جورج نخله، سعد الدين الخطيب، إبراهيم مسلّم، بيار حنّا، جميل قمبريس، علي عبدالله، وجيه مسعد، مطانيوس عيد، علي فصاعي، ملحم خلف، علي مشيمش، أرلت بجّاني، رفيق الحاج، هاني الأحمدية، ميرنا طرابلسي، محمّد حمد، سمر السمراني، علي جابر.

ومن بين هؤلاء، هنالك ثمانية مرشّحين لمنصب النقيب هم: طربيه، كسبار، نخله، مسعد، عيد، فصاعي، حنا، وخلف. ومن يتمكّن منهم من تجاوز “قطوع” الجولة الأولى المخصّصة لانتخابات العضوية، يستمرّ في الجولة الثانية المحدّدة لانتخاب النقيب، ومن يحصل على أقلّ عدد من الأصوات من دون احتساب جولة انتخاب النقيب، يكمل ولاية العضو المستقيل عزيز طربيه.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار لبنان : هل تؤجل “الثورة” انتخابات المحامين؟ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع نافذة لبنان وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي نافذة لبنان

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق