اخر اخبار لبنان : عين لبنان على الدعم المالي الإماراتي الموعود

نافذة لبنان 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لليوم الثالث من عودة العمل المصرفي إلى طبيعته، حافظت حركة المعاملات المصرفية على انتظامها في جوّ هادئ تلبية لاحتياجات الزبائن، في مقابل ضبط مُحكم لعمليات التحاويل من الليرة إلى الأميركي، منعاً لتهريب “الدولار” النقدي إلى الخارج، وفق ما أفاد مصدر مصرفي “المركزية”.

وفي حين حافظ سعر صرف الليرة في مقابل الدولار الأميركي على سعره الرسمي في المصارف، تراوح في السوق الموازية ما بين 1550 و1650 ليرة، بتسجيل انخفاض ولو طفيف عما كان عليه في الفترة السابقة.

وكشف المصدر ذاته عن اتجاه إلى “تجنّب إقفال المصارف عند حصول تطورات ميدانية بفعل الانتفاضة الشعبية، حيث في حال تفاقم الوضع لا سمح الله، سيتم اللجوء إلى إقفال المصارف التي تشهد أماكن وجودها توترات واحتجاجات صاخبة، وضمّ الموظفين العاملين فيها إلى الفروع التي هي في منأى عن تطورات الشارع”، موضحاً أن “اعتماد هذا الخيار يصبّ في مصلحة تيسير شؤون اللبنانيين خصوصاً ومصلحة البلاد واقتصاده عموماً”.

المبادرة الإماراتية: وفي الأمس خرقت الأجواء القاتمة، بادرة أمل مالية تمثلت في إعلان محافظ مصرف المركزي مبارك راشد المنصوري أن “البنك يدرس تقديم مساعدات للبنان وأنه سيرفع توصية بذلك إلى قيادة الدولة، في مسعى إلى تقديم الدعم للبنان الذي يعاني من أزمة سياسية واقتصادية طاحنة” بحسب المنصوري.

أوساط اقتصادية ثمّنت عبر “المركزية” المبادرة الإماراتية، كاشفة أن هذا الدعم “لا يمكن أن يكون سوى وديعة مالية في مصرف دون أي شيء آخر”.

وشدد على أن “لبنان في أمسّ الحاجة إلى رفده بالأموال مهما بلغت قيمتها”، ورأت أن “لا يمكننا الاستمرار والصمود إلى المدى البعيد، بمعزل عن أي مساعدة، بوجود حكومة مستقيلة وفي ظل الخلافات السياسية وشلل الحركة الاقتصادية… فالمشكلة كبيرة للغاية”.

ارتفاع السندات: وليس بعيداً، ارتفعت سندات لبنان السيادية الدولاريّة مجدداً اليوم، “عقب أسبوعين تقريباً من الخسائر الفادحة في ظل مواجهة البلاد أكبر أزماتها الاقتصادية، وذلك على رغم أنه لا توجد مؤشرات تُذكر على خفوت الاحتجاجات” بحسب وكالة “رويترز”.

وأظهرت بيانات “تريدويب” أن “المكاسب كانت لإصدارات في معظم الآجال، إذ سجلت سندات مستحقة في 2021 أكبر قفزة لتضيف 2.12 سنت في الدولار، ليتم تداولها عند 74.375 سنتاً. لكنه لا يزال أدنى بكثير من مستواها قبل اندلاع الاحتجاجات، إذ قارب 90 سنتاً.

وأضاف عدد كبير من الإصدارات الطويلة الأجل اليوم، نحو 1.5 سنت في الدولار.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار لبنان : عين لبنان على الدعم المالي الإماراتي الموعود في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع نافذة لبنان وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي نافذة لبنان

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق