اخبار العراق اليوم - مساعٍ للتقريب بين “سائرون” و”الوطنية” … بغداد ــ براء الشمري

عراقنا 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

التقى زعيم “التيار الصدري”، مقتدى الصدر، السبت، بزعيم “ائتلاف الوطنية” إياد علاوي، في محافظة النجف (180 كلم جنوب بغداد)، فيما أكدت مصادر سياسية أن اللقاء يندرج ضمن التفاهمات الأولية لتقريب وجهات النظر بين الجانبين.
وأكد مصدر مقرب من مكتب الصدر في النجف أنه التقى علاوي في منطقة الحنانة بالنجف، مبيناً، في حديث لـ”العربي الجديد”، أنهما ناقشا مستقبل التحالفات السياسية.

وأشار المصدر إلى أن الطرفين ناقشا تقريب وجهات النظر بين تحالف “سائرون” التابع لـ”التيار الصدري”، و”ائتلاف الوطنية”، موضحاً أن “هذا الأمر قد يمهد لاتفاق الطرفين على الانضواء ضمن تحالف الكتلة الكبرى التي يعمل تحالف “سائرون” الفائز الأول في الانتخابات التشريعية على تشكيلها”.

ولفت إلى أن “التيار الصدري” بانتظار المصادقة النهائية على نتائج الانتخابات من أجل الإعلان عن تحالفاته، متوقعا أن تشهد المرحلة المقبلة انفتاحا على أكثر من جهة سياسية.

وقال مكتب نائب الرئيس العراقي إياد علاوي، في بيان مقتضب صدر في وقت سابق من اليوم السبت، إن زعيم “ائتلاف الوطنية” التقى الصدر بمنزله الواقع في منطقة الحنانة بالنجف، من دون أن يورد مزيداً من التفاصيل.

إلى ذلك، أكد القيادي في تحالف “سائرون”، رائد فهمي، أن اللقاء الذي جمع الصدر وعلاوي ركز على استكمال التفاهمات الأولية بشأن تشكيل الحكومة الجديدة، مبينا، في تصريح صحافي، أن الجانبين ناقشا التحالفات السياسية، فضلا عن بحث الموضوع الأهم المتمثل بـ”الحيلولة دون عودة الاصطفاف الطائفي”.

وأشار فهمي إلى أن “الحديث في الفترة الماضية دار على أساس تشكيل تحالفات سياسية طائفية، والعودة بالعراق إلى المربع الأول، وهذا ما يخشاه الصدر وعلاوي”، موضحاً أن “اللقاء ليس غريباً، لأن الجانبين مرتبطان بوثيقة تضم أيضاً “تيار الحكمة””.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “مفاوضات تشكيل الحكومة مستمرة”، مؤكداً أن “وفداً من “سائرون” بحث مع رئيس “الحزب الديمقراطي الكردستاني”، مسعود البارزاني، و”الاتحاد الوطني الكردستاني” ملف تشكيل الحكومة خلال الأيام الماضية”.

ويشهد إقليم كردستان تسابقاً من قبل وفود كتل سياسية فائزة في الانتخابات.

وقال مصدر مقرب من الحزب “الديمقراطي الكردستاني”، اليوم السبت، في حديث مع “العربي الجديد”، إن “وفد تحالف “الفتح” برئاسة هادي العامري، الذي وصل إلى الإقليم، أمس، سيلتقي، اليوم، رئيس الحزب مسعود البارزاني، ورئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، للتفاوض بشأن تشكيل الكتلة الكبرى، تمهيداً للمضي في إجراءات انبثاق الحكومة الجديدة”، مبيناً أن وفداً آخر من “ائتلاف دولة القانون”، الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، سيصل إلى الإقليم أيضاً ليلتقي قيادات كردية.

شارك هذا الموضوع:

معجب بهذه:

إعجاب تحميل...

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العراق اليوم - مساعٍ للتقريب بين “سائرون” و”الوطنية” … بغداد ــ براء الشمري في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عراقنا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عراقنا

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
صحيفة صدى
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوى
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
الاقتصادي اليمني
جولدن نيوز
المجلس الانتقالي الجنوبي
جريدة الإتحاد
حضرموت 21
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
قناة اليمن اليوم
السودان اليوم
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
المشهد العربي
مزمز
ايتوس واير
يافع 24