اخبار العراق اليوم - مافيات تجارة السلاح.. سوق رائجة في جنوب العراق … بغداد ــ براء الشمري

عراقنا 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اتخذت مافيات تجارة السلاح في العراق من المحافظات الجنوبية سوقاً رائجة لتداول بضاعتها التي حصلت على غالبيتها من مخلفات الحرب على تنظيم “داعش” الإرهابي، والتي اشترك فيها عدد كبير من أبناء الجنوب ضمن مليشيات “الحشد الشعبي”، فضلاً عن الأسلحة التي تدخل البلاد عن طريق المهربين.
ولا يمكن لأحد أن يشير بأصابع الاتهام لأي من تجار السلاح في البصرة (590 كيلومترا جنوب بغداد) بسبب ارتباطهم بجهات سياسية متنفذة، بحسب ما يؤكده ضابط في شرطة المحافظة، قال لـ”العربي الجديد” إن مافيات تجارة السلاح أصبحت متغلغلة في غالبية المفاصل الحكومية، مبيناً أن الجميع يقصدها حتى رجال الأمن.

وأضاف الضابط “حدثت بعض الحالات التي اضطر فيها عناصر شرطة إلى قصد سوق السلاح لشراء بدائل لبنادقهم التي فقدت نتيجة الإهمال أو السرقة”، مؤكداً أن بعض التجار يحتفظون بكميات كبيرة من الأسلحة في منازلهم.

وأشار إلى انخراط عدد غير قليل من وجهاء وأفراد العشائر في تجارة السلاح التي تنتعش أكثر في القرى والبوادي، مبيناً أن البصرة تشهد عمليات تهريب سلاح من إيران، فضلاً عن كميات أخرى من الأسلحة المتنوعة التي تصل من المحافظات الأخرى.

ويبرر الزعيم القبلي محمد علي المالكي وجود أسواق للسلاح في البصرة بالهاجس الأمني الذي يدفع كل منزل لاقتناء سلاح متوسط أو خفيف، موضحاً أن عدم قدرة الإرهابيين على الوصول إلى المحافظات الجنوبية لا يعني أنها في مأمن منه.

وأضاف المالكي في حديث مع “العربي الجديد”، أن “البصرة تعد من أكثر المحافظات العراقية التي تشهد نزاعات عشائرية، وهذا الأمر يتطلب حصول كل عشيرة على سلاح مواز لما تحوزه العشائر الأخرى”، مؤكداً أن سلاح العشائر ليس ظاهرة جديدة، بل قديمة وتعود إلى بداية تأسيس الدولة العراقية قبل قرن من الزمن.

وهذا ما دفع عضو التيار المدني في محافظة ذي قار (جنوب العراق) سعد عباس إلى انتقاد الطبقة العراقية الحاكمة التي حولت الدولة إلى غنائم لأحزابها وعشائرها والمليشيات المرتبطة بها، مؤكداً أن سلاح العشائر والمليشيات يكفي العراق لخوض حرب.

وقال عباس، لـ”العربي الجديد”، إن “العشائر والجماعات المسلحة الخارجة على القانون تمتلك جميع أنواع الأسلحة عدا الطائرات”، مبيناً أن هذا الأمر مخيف لأنه يمثل وقودا لانفجار بركان الحروب والصراعات في جنوب العراق مع أية أزمة لا يمكن السيطرة عليها.

وأضاف “شاهدنا كيف تستخدم العشائر مختلف الأسلحة المتوسطة والخفيفة في نزاعاتها”، متوقعاً أن تكون حدة الصراعات أكبر في حال تجاوزت الصراعات مستوى العشائر.

وفي السياق، قال نائب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ميسان (جنوب العراق) إن أي اتفاق لتأجيل نزع السلاح بالمحافظة يمكن أن يمثل قنبلة موقوتة، مشيراً إلى امتلاك العشائر والأحزاب أسلحة تفوق تلك التي بحوزة القوات العراقية.

ولفت نائب الرئيس، خلال تصريح صحافي، إلى أن الأوضاع الأمنية في ميسان وبقية المحافظات الجنوبية أصبحت شبه منفلتة، مطالباً بإطلاق عمليات خاصة من أجل فرض هيبة الدولة، ونزع السلاح في ميسان.

شارك هذا الموضوع:

معجب بهذه:

إعجاب تحميل...

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العراق اليوم - مافيات تجارة السلاح.. سوق رائجة في جنوب العراق … بغداد ــ براء الشمري في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عراقنا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عراقنا

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

صدى عدن
عدن الحدث
بوابة حضرموت
عدن تايم
الأمناء نت
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
يافع نيوز
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
اليمن السعيد
فاست برس
الراي برس
المشهد الجنوبي
الخبر اليمنية
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
المندب نيوز
نشر نيوز
عناوين بوست
اليمن العربي
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
الواقع الجديد
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
العربية نت
قناة الغد المشرق
يمني سبورت
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
صحيفة عكاظ
بوابتي
صحيفة صدى
جول
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
مصر فايف
اخبار ريال مدريد
اخبار برشلونة
مصراوى
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
الاقتصادي اليمني
جولدن نيوز
المجلس الانتقالي الجنوبي
جريدة الإتحاد
حضرموت 21
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
قناة اليمن اليوم
السودان اليوم
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
المشهد العربي
مزمز
ايتوس واير
يافع 24