اخبار اليمن - سوق الجمعة للحمام بـ #سيئون جمع بين شراء وبيع الحمام والحيوانات الأليفة

حضرموت 21 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الان الأربعاء 1/5/2019 (21) خاص – جمعان دويل

مقدمة

سوق الحمام بمدينة سيئون كما يطلق عليه ومتعارف عليه بحضرموت الوادي , أسس كموقع ثابت في ثمانينيات القرن الماضي وهو من الأسواق الشعبية الشهيرة بالمدينة , حيث يتجمع هواة تربية الحمام والدواجن والأرانب آنذاك في عرض لبيع الحمام والدواجن والأرانب من السلالات المحلية على مدخل سوق الحرفيين الذي أنشأته إدارة البلدية الواقع شمال سوق سيئون الخط النازل الى مطار سيئون , ويتجمع الغالبية هواة مربي الحمام والدجاج والأرانب منذ الصباح الباكر من كل جمعة وهو اليوم المتوقفة فيه الدراسة ليتمكنوا من البيع والشراء .

توسع وشهرة السوق

خلال السنوات الاخيرة ومع تدهور سوق الحرفيين توسع سوق الحمام واتخذ الساحة والشارع المؤدي لسوق الحرفين موقعا شهيرا وتبدأ الحركة فيه من بعد صلاة الفجر مباشرة وذروته من الساعة الخامسة والنصف صباحا الى الساعة الثامنة , ويتقاطر عليها الهواة من مختلف مدن وقرى حضرموت الوادي والصحراء وعدد من المحافظات الاخرى وبقي كسوق شعبي شهير محافظا على اسمه سوق الحمام ولكن تطوّر من حيث الانواع المعروضة واصبح يشمل كثير من انواع الحيوانات الاليفة المختلفة والطيور .

اضافة الى سلالات مختلفة من الطيور ( احمام , الدواجن , النورس , وطيور الزينة  ) والارانب وبأسعار مختلفة يتجاوز قيمة الزوج الواحد من الحمام من نوع خاص ذكر وأنثى أكثر من مائة ألف ريال .

عدد من مرتادي السوق يتحدثون

الشاب ( ع , هـ , ب ) من مدينة سيئون من هواة الحمام قال : ان السوق اختلف عن اول كما يقولون لنا حيث الآن استطاع الشباب من جلب سلالات جديدة نوع أوربي ومن الدول العربية الاخرى فيما تكاثر الهواة وكل نوع له سعر خاص.

فيما أوضح بائع دواجن ( ن , ب , س ) من مديرية تريم هوايتي تربية دواجن منذ صغري واسرتي ساعدتني على ذلك اضافة الى ان الوقت الحاضر أدخلت أنواع وسلالات من الدواجن مختلفة فرنسية ومصرية والرومي وغيرها وملائمتها للجو والمناخ مع سهولة تكاثرها لهذا تجدنا ننتظر لهذا السوق لبيع هذه السلالات وشراء سلالات أخرى غير موجودة في حظيرتي .

الشاب ( ب , ج , ب ) أحد هواة مربي وبيع وشراء الحيوانات الاليفة خريج جامعي أوضح : بأنه من خلال هذه الهواية خلقت علاقات اخوية مع العديد من الشباب في العديد من المحافظات اليمنية سوى عبر الاسواق الالكترونية او الزيارات التي نقوم بها الى تلك المحافظات او قدومه الينا وزيارة هذا السوق .

واضاف للأسف بان الاستيراد مسموح لتلك الحيوانات ولكن نحن نطالب وزارة الزراعة والجهات المختصة في السماح لنا بالتصدير حيث كثير من الشباب استطاع أن يستنسخ سلالات عبر التزاوج وعند عرضها على المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي مطلوبة ويتعذر تصديرها لسبب عدم وجود وحدة بيطرية لتعطي التراخيص لسلامة صحتها وانها خالية من الأمراض وهو عائق أمام الشباب الهواة بحضرموت الوادي ,

الوالد ( سعيد , س , ط ) من هواة اكل لحوم الدواجن الطازجة من مديرية القطن اوضح اني كل اسبوع ادخل هذا السوق لشراء ( الديوك ) الصغيرة وهي محببة لي لغرض ذبحها .

وناشد بأهمية تنظيم هذا السوق من حيث تخصيص لكل موقع لنوع مخصص من تلك الحيوانات والطيور , مضيفا  لأنه مع كبر سني وغيري كما تشاهدهم كثير نضل نبحث على باعة الدواجن نجدهم متناثرين في مواقع مختلف والحمد لله اسعارها مقبولة وافضلها من لحوم الدواجن المجمدة والمستوردة .

ختاما

سوق الجمعة للحمام بسيئون اصبح سوقا شعبيا شهيرا ومعرضا لمختلف الحيوانات الاليفة والطيور برغم مدته القصيرة في الأسبوع وأصبح ظاهرة شعبية الكل يحسب لهذا اليوم من هواة من الشباب ماذا سيتم عرضه وماذا سيتم شراءه وماذا تشاهد اليوم من حيوان او طيور يراها فقط في محطات التلفاز ويشاهدها على الواقع .

كما تحدث أحد الشباب مطالبا الجهات الرسمية في تشجيع الشباب الذين اتخذوا هذه الهواية مهنة في توفير الإمكانيات التي تساعدهم في التصدير مع توعية الشباب بمتطلبات التصدير للدول العربية والاوربية عبر علاقاتهم الخاصة بالأسواق المشابهة في مختلف البلدان .

 

الإعلانات

معجب بهذه:

إعجاب تحميل...

#اليمن #الجيش_اليمني #الشرعية

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن - سوق الجمعة للحمام بـ #سيئون جمع بين شراء وبيع الحمام والحيوانات الأليفة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع حضرموت 21 وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي حضرموت 21

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق