اخر اخبار اليمن - الحوثيون يعلنون استعدادهم لتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة

جولدن نيوز 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 

قال المتحدث باسم جماعة المسلحة، محمد عبد السلام، إنهم على استعداد للبدء بتنفيذ خطوات "إعادة الانتشار" في مدينة غربي .

وأوضح عبد السلام في تغريدات على حسابه في موقع ""، أنه ووفقاً للتفاهمات عبر ممثلي الجماعة في لجنة التنسيق وإعادة الانتشار، فإنه كان من المفترض بدء المرحلة الأولى من خطة لوليسغارد الإثنين، إلا أن الأخير طلب منهم "التريث"، حتى إقناع الجانب الحكومي.

واتهم عبد السلام "الطرف الآخر" (الحكومة اليمنية) بالعودة لإثارة "مواضيع أخرى خارج ما سبق الاتفاق عليه".

وقال "إنهم أبلغوا رئيس فريق المراقبين جهوزية قواتهم للتنفيذ، وإنهم يتنظرون هذا المساء (مساء الإثنين)، إشارة ليبدأوا التنفيذ اعتباراً من صباح الثلاثاء"

وكانت الأمم المتحدة أعلنت الأحد، أن وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين حققا تقدماً خلال اجتماعات الحديدة الأيام الماضية، وتوصلا إلى "اتفاق حول المرحلة الأولى من إعادة نشر القوات، كما اتفقا، من حيث المبدأ، على المرحلة الثانية مع انتظار إجراء مزيد من المشاورات مع قياداتهما".

ويقول مسؤولون في الحكومة اليمنية، إن اتفاق المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة تشوبه الكثير من علامات الاستفهام.

وقال مسؤول حكومي في لـ"يمن مونيتور" أن الاتفاق لن يكون كاملاً دون معرفة المرحلة الثانية والاتفاق عليها وطبيعة قوات الأمن التي ستكون مسؤولة عن تأمين المدينة والموانئ وكذلك السلطة المحلية التي ستديرها ومصير الإيرادات.

وأضاف المسؤول الحكومي المطلع على المشاورات، أن الاتفاق لا يحدد جدولاً زمنياً معيناً لكن الحديث جرى على انسحاب من ميناء الحديدة 5 كلم وانسحاب القوات الحكومية كيلو متر واحد من كيلو سبعة لفتح الطريق إلى .

وكان الطرفان متوافقان على الانسحاب منذ بدء وقف إطلاق النار في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكن الخلاف اندلعت بسبب عدم توضيح اتفاق "ستوكهولم" لطبيعة القوات والسلطة المحلية التي ستمسك بزمام المدينة، كما لم يتم حل مسألة الإيرادات وأي جهة ستتسلمها.

وأقترح زعيم لجنة التنسيق وإعادة الانتشار مايكل لويسيغارد وجود قوات دولية في مدينة وموانئ الحديدة، وفيما وافق الحوثيون رفضت الحكومة المعترف بها دولياً.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار اليمن - الحوثيون يعلنون استعدادهم لتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع جولدن نيوز وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي جولدن نيوز

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق