حوار بين شخصين عن التعاون

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

حوار بين شخصين عن التعاون الذي يعد من أفضل القيم الإسلامية والمجتمعية على حد سواء، والذي يغرس في نفوس البشر التغلب على الأنانية والتفكير في مصلحة الجميع وليس مصلحته فقط، وقد حثنا ديننا الحنيف على الاهتمام بقيمة التعاون وتم التأكيد عليها في الكتاب والسنة، كما يعتبر التعاون ركيزة أساسية في العلم والعمل.

التعاون

في إطار مناقشة حوار بين شخصين عن التعاون، لابد من التعرف على التعاون في اللغة والاصطلاح، ويشير مفهوم التعاون في اللغة؛  على أنها كلمة مشتقة من العون أي المساعدة، أما التعاون بمعناه الاصطلاحي، هو العون وتقديم يد المساعدة للغير دون انتظار مقابل، حيث يتم تعريف التعاون أيضاً على أنه قيمة أخلاقية ونظام اجتماعي تفاعلي يتم بين مجموعة مشتركة من الأشخاص بغية تحقيق هدف معين أو انتفاع مشترك، كما يشير إلى ذلك الجهد المبذول بين مجموعة من المشاركين لتحقيق غاية معينة.

“شاهد أيضًا: متى كاس اسيا 2023 العد التنازلي

حوار بين شخصين عن التعاون

يعتبر التعاون أحد القيم الرفيعة التي لا ينتج عنها نجاح أشخاص فقط ولكن ينتج عنها نجاح المجتمعات، ويمكن التعرف على قيمة التعاون وأهميتها من خلال حوار بين شخصين عن التعاون بشكل مبسط كما يلي:

كريم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبي الغالي. الأب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا كريم، أراك غاضبا ماذا بك؟ كريم: طلبت مني إحدى معلماتي بالمدرسة يا أبي  القيام بعمل بحث مشترك بيني وبين أحد زملائي في الفصل . الأب: أين المشكلة يا كريم؟  لم انزعجت يا بني؟ كريم: مشكلتي يا أبي أنني أمتلك القدرة الكافية التي تؤهلني لمناقشة البحث بمفردي دون أن يساعدني أو يشاركني أحد. الأب: أنت مخطئ يا كريم، إن التعاون من العوامل الرئيسية للخروج بعمل ناجح حتى لو امتلكت القدرة على القيام بإنجاز المطلوب منك بمفردك، فإذا شاركت الغير يمكن أن يضيف كل منكما أفكار جديدة ترفع من قيمة البحث وتعزز من جودته، وهنا تكمن أهمية التعاون يا كريم.

مفهوم التعاون

كريم: ماذا تقصد بالتعاون يا أبي؟ الأب: التعاون يا كريم صفة عظيمة، لابد أن يتخلق بها كافة الأفراد لتمهيد الطريق لنهضة المجتمعات، ولابد أن يكون التعاون في كل ما هو طيب ومحمود كما حثنا الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (Quran) « وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب» إن الإنسان يا كريم لا يستطيع العيش بمفرده، ولا يمكنه الانفصال عن المحيطين به، لذلك يأتي نهوض المجتمعات بالمشاركة والتعاون.

أهمية التعاون

كريم: معك كل الحق يا أبي، هل تأذن لي بالسؤال عن أهمية التعاون؟ الأب: بلى يا كريم، إن التعاون يحمل أهمية كبيرة لكل من الفرد والمجتمع، ويمكن إيجازها فيما سأذكرها لك: تتمثل أهمية التعاون في الاستفادة من خبرات الغير وإضافة كل ما هو جديد من أجل تحقيق المهام على أكمل وجه وبأقصى سرعة. تساعد روح الفريق على زيادة الإنتاج نتيجة لروح التكاتف والمؤازرة. يعتبر التعاون من أسس النجاح الاقتصادي، حيث ينتج عنه زيادة الإنتاج مما يتناسب طرديا مع زيادة تحقيق الأرباح. يهدف التعاون لتوثيق الصلة والروابط بين أعضاء الأسرة والعمل والمجتمع كافة. يعتبر أهم أهداف خلق البشر هو إعمار الكون، ولا يمكن أن يحقق الإنسان ذلك بمفرده.

أشكال التعاون

كريم: هل من الممكن أن تخبرني يا أبي عن صور أشكال التعاون؟ الأب: توجد الكثير من أشكال التعاون يا كريم، ويمكن تلخيصها فيما يلي: التعاون بين الزوجين: الذي يتمثل في المشاركة بين الزوجين في كل مناحي الحياة، وأن يتعاون الزوج مع زوجته في بعض الشئون المنزلية أسوة بسيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان لا يتوانى عن مساعدة زوجاته رضوان الله عليهن في شئون المنزل. التعاون بين الأخوة: يعمل التعاون على تعزيز روح المحبة والألفة بين الأخوة و بعضهما البعض، ولعل أبرز الأمثلة هو ذلك التعاون بين سيدنا موسى وأخيه هارون في حمل الرسالة لفرعون وبني إسرائيل. التعاون مع الأصدقاء: يتمثل هذا النوع من التعاون في مؤازرة ومساندة الصديق في كل أمور حياته وفي السراء والضراء. التعاون مع الجيران: فقد أوصانا النبي الكريم بالتعاون مع الجار والإحسان إليه ومساعدتهم بكل ما نملك من الجهد حال حاجتهم للمساعدة.

التعاون في الإسلام

كريم: هل التعاون من القيم التي يحثنا عليها الدين الإسلامي يا أبي؟ الأب: بلا شك يا كريم، فقد كانت أبرز دلائل ذكر التعاون في ديننا الحنيف  حينما استخدم الله سبحانه وتعالى الخطاب للناس بصيغة الجمع في القرآن الكريم في 89 موضع، كما كان ينادي البشر أيضاً بصيغة الجمع في قوله أيها الناس في عشرون موضع، وإن دل ذلك يدل على تعظيم الإسلام لصفة التعاون. كما أكد سبحانه وتعالى على أهمية التعاون في قوله « سنشد عضدك بأخيك»، كما جاءت السنة النبوية أيضاً ببعض الأحاديث التي من شأنها الحث على التعاون، وذلك حين قال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام « المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا». كريم: شكراً جزيلا لك أبي الفاضل على هذه المعلومات الجميلة عن قيمة التعاون وأهميته، وسوف أشارك زميلي في إعداد البحث إن شاء الله. الأب: بارك الله فيك يا كريم.

“شاهد أيضًا: ما هو تطبيق الفيس تايم وماهي خطوات تحميله على الاندرويد

حوار بين شخصين عن التعاون في زمن الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام

يعتبر سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام خير قدوة ومثل حين الحديث عن كافة المثل العليا، ومنها قيمة التعاون، وحين الرغبة في معرفة مضمون حوار بين شخصين عن التعاون في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام، يمكن متابعة الحوار التالي:

يوسف: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كيف حالك يا إبراهيم؟ إبراهيم: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أنا بخير يا يوسف الحمد لله رب العالمين. يوسف ( يقوم بقراءة الآية التالية)،« وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ و َالْعُدْوَانِ» إبراهيم: صدق الله العظيم، سلمت يا يوسف، لماذا تذكرت هذه الآية الآن؟ يوسف: لأني أرغب في معرفة مثال عن قيمة التعاون في زمن الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، هل يمكنك ذكر هذا المثال لي؟ إبراهيم: خلال فترة دعوة الرسول الكريم للإسلام في مكة، كان المسلمون يتعاونون مع النبي الكريم في نشر دعوته واختيار من يصلح ويستجيب لأن يدخل في الإسلام، وقد نتج عن ذلك التعاون دخول الكثير في الإسلام بفضل تعاون المسلمين مع النبي. كان الصديق الصدوق للنبي الكريم أبو بكر الصديق من أشهر من عاون النبي في نشر دعوته، وقد أسلم على يده كلا من عبد الرحمن بن عوف، وعثمان بن عفان، وأبو عبيدة بن الجراح. ضرب النبي بنفسه أروع أمثلة التعاون عقب الهجرة من مكة إلى المدينة، حين شارك المسلمون بنفسه في بناء مسجد المدينة وكان يحمل معهم الطوب، وذلك حتى إتمام بناء المسجد. يوسف: عليك أفضل الصلاة والسلام يا رسول الله، كنت وستبقى صاحب أجمل الأخلاق وخير قدوة ودليل.

“اقرأ أيضاً: تحقق الشعب المرجانية التوازن البيئي البحري

ختاما تم التعرف على حوار بين شخصين عن التعاون وأهميته وصور التعاون، وتحدثنا عن تعظيم الإسلام لتلك القيمة والحديث عن رسول الله قدوة على تحقيق التعاون مع أصحابه.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق