كم عدد سكان روسيا 2023

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

كم عدد سكان روسيا 2023، تشكل دولة روسيا مساحة كبيرة جدًا من العالم، كما أنها تُعتبر من الدول السيادية والمؤثرة على العالم وذلك لما تتمتع به من قوة اقتصادية وعسكرية ضخمة، ويسود فيها حكم جمهوري بنظام شبه رئاسي، والجدير بالذكر على أن روسيا أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وهي تاسع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم، ومن خلال موقع ثمانية سوف نتعرف على كم عدد سكان روسيا 2023 وأهم المعلومات المُرتبطة بالدولة.

معلومات عن دولة روسيا

ازداد التساؤل بشكل كبير في الفترة الأخير على كل من روسيا وأوكرانيا وذلك نتيجة للتوترات السياسية بين الطرفين، والجدير بالذكر على أن روسيا يسوده حكم جمهورية فدرالية شبه رئاسية تحت قيادة ورئيس الدولة فلاديمير بوتين، وتلعب الدولة دورًا هامًا في مُستوى الاقتصاد العالمي، بالإضافة لأنها تُعتبر من أقوى دول العالم عسكريًا وتصديرًا للأسلحة والمُعدات العسكرية.

“اقرأ أيضاً: موعد بداية السنة الدراسية ١٤٤٥ في السعودية

كم عدد سكان روسيا 2023

بلغّ عدد سكان روسيا 2023 ما يقارب 146 مليوناً و 26 ألفاً و 476 نسمة، وذلك وفقًا للعديد من المصادر المحلية التي جرت في الدولة، كما وقد تبين أن العدد الحالي لسكان روسيا يمثل حوالي 1.8 بالمئة من عدد سكان الكرة الأرضية، وبهذا نجدّ أنّ الدولة تحتل ترتيب المركز التاسع على مُستوى العامل من حيث عدد السكان، وقدّ تبين بأن نسبة المواليد في الدولة تبلغ ما يقارب و 1.8 لكل امرأة واحدة، أمّا عن المُتوسط العمري للفئات فهو أكثر من اثنين وسبعين عامًا للفرد الروسي، أما ع الإحصائيات الأخيرة حول مُعدل الوفيات للأطفال فقدّ بلغت حوالي 4.8 حالة وفاة، وهذه النسبة مُقارنة في ضمن كل حوالي ألف حالة ولادة.

“اقرأ أيضاً: من هو حمد الهرشاني ويكيبيديا

عدد سكان روسيا قبل 2023

دومًا ما يتمّ إجراء العديد من الدراسات المُختلفة والإحصائيات التقديرية من أجل التعرف على عدد سكان الدولة سنويًا، وفقًا للإحصائيات المحلية في لعام 2023 بلغ عدد سكان روسيا حوالي 145 مليوناً و934 ألفاً و462 نسمة، ومن هنا نستدل على أن الدولة تشهدّ مُعدل زيادة سنوية بما يقارب 62206، وبالرجوع إلى سنوات سابقة نجدّ أنّ عدد سكان روسيا في عام 2023 للميلاد بلغت حوالي 145 مليوناً و872 ألفاً و256 نسمة وبهذا يكون معدل الزيادة السنوي في الدولة في ذلك الوقت 138 ألفاً 218 نسمة.

عدد سكان أكبر المدن في روسيا

يوجد في الدولة عدد كبير من المدن المُختلفة والكبيرة من حيث المساحة وعدد السكان، وهذه المُدن هي صناعية من الدرجة الأولى وتضمّ عدداً كبيراً من المراكز التجارية المُختلفة، وفيما يلي توزع السكان لأشهر المُدن في الدولة كالتالي:

مدينة موسكو: العاصمة بلغ عدد سكانها حوالي 11 مليوناً و800 ألف و992 نسمة. مدينة سانت بطرسبرغ: بلغ عدد سكانها حوالي 4 ملايين و900 ألف و520 نسمة. مدينة نوفوسيبيرسك: بلغ عدد سكانها حوالي مليون و379 ألفاً و191 نسمة. مدينة بيكاتيرينبرغ: بلغ عدد سكانها حوالي مليون و332 ألفاً و264 نسمة.

“اقرأ أيضاً: كم مدة اجازة وفاة الاقارب في القطاع الخاص في السعودية 1444

كم عدد سكان روسيا المسلمين

لا بدّ من الإشارة إلى أن الدين الإسلامي في روسيا هو ثاني أكبر الديانات في الدولة، وفقًا لمصادر وإحصائيات محلية فقد تبين على أن الدين الإسلامي في الدولة يتراوح ما بينا سبعة إلى خمسة عشر في المئة من المواطنين الروس، فهذه الديانة مُعترف بها من الدرجة الأولى في الدولة، واستنادًا إلى الإحصائيات فإن المُسلمين يشكلون نسبة 11% من إجمالي سكان روسيا، ومن المُتوقع أن تزداد نسبة المسلمين في الدولة بحلول عام 2050 لتصبح تشكل ما يقارب 17% من سكان روسيا.

عدد المسيحيين في روسيا

الديانة السائدة في الدولة هي المسيحية وهي الأكثر انتشارًا في الدولة ما بين الديانات، وبالتالي نجد أن عدد المسيحيين في روسيا ما يزيد عن 108 ملايين مواطن روسي، وهم يشكلون نسبة واحد وأربعين في المئة من عدد السكان الإجمالي في الدولة، ويحتفل الشعب الروسي بعيد القيامة وهو أشهر الأعياد في الدولة وتشكل نسبة المواطنين الذين يحتفلون بهذا العيد حوالي تسعين في المئة، والجدير بالذكر على أن البدايات الأولى للمسيحية كانت في عهد فلاديمير الأول وتمّ تداولها  وفق المذهب الأرثوذكسي.

ما هي ديانة روسيا

يتواجد داخل المجتمع الروسي ما يزيد عمن 185 عرقاً وجنسية مختلفة، وبالتالي هي تضمّ خليطاً كاملاً من الثقافات والعادات والتقاليد المُختلفة؛ ليتبين لنا أن الديانة السائدة في الدولة هي الديانة المسيحية أرثوذكسيّة، ويعتنق أفرادها الديانات التالية:

المسيحيّة الأرثوذكسيّة: وتبلغّ نسبة المسيحيين الأرثوذكس الروس ما يقارب نحو 41% أيّ حوالي 108 ملايين مواطن روسي. الديانة الإسلاميّة: وتبلغّ نسبة المواطنين المُعتنقين للديانة الإسلامية 7- 15% من الروس وهو ما يزيد عن 7,3 مليون مواطن روسي يعتنق الديانة الإسلامية. بلا ديانة: هناك العديد من الروس الذين لا دين لهم أيّ أنهم لم يُقرروا دياناتهم بعد وهم يشكلون ما نسبته 13% أيّ ما يعادل 5.5% من الروس.

خريطة روسيا بالتفصيل

تقع دولة روسيا في المناطق الشرقية في القارة الأوربية بالإضافة للمناطق الشمالية للقارة الآسيوية، وهي مُشتركة مع حوالي ست عشرة دولة مُجاورة، ويحد روسيا من الجهة الجنوبية الشرقية دولة كوريا، والصين تحد الدولة من الجنوب، ودولة النزاع “أوكرانيا” تحدها من الجنوب الغربي.

ومن هذا المنطلق نكون قدّ تعرفنا على أهم المعلومات المُرتبطة في دولة روسيا والتي جاءت جميعها تحت عنوان كم عدد سكان روسيا 2023، بالإضافة للتعرف على أبرز الديانات المُنتشرة في الدولة، كما وسلطنا الضوء بشكل مُباشر على عدد سكان أكبر المدن في روسيا.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق