اكتب اثنين من العوامل المؤثرة في كمية الأمطار

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اكتب اثنين من العوامل المؤثرة في كمية الأمطار حيث يسعى الكثير من الطلاب والطالبات لمعرفة الأسباب والعوامل التي تسبب في تساقط المطر وتغير كميته ويرجع ذلك لعدة ظروف تتعلق بالطقس والمناخ وعناصر الغلاف الجوي ولذلك لابد من دراسة كل ما يخص الطقس وطرق حدوث المطر بداية من تكوينه للتعرف على التغيرات المتتالية في مناطق مختلفة ولك في موقع ثمانية كل مايخص الإجابة عن هذا التساؤل ومعرفة العوامل بالتفصيل.

اكتب اثنين من العوامل المؤثرة في كمية الأمطار

هناك مجموعة كبيرة من العوامل التي تؤثر في كمية الأمطار التي تهطل على مكان ما دون الآخر وإليك بعض منها:

القرب أو البعد عن المسطح المائي المتواجد في الطبيعة، مثل البحار والمحيطات. حيث أن توزيع الأمطار يتأثر بالمسطحات المائية بشكل مباشر. حركة الرياح واتجاهها، حيث تسقط الأمطار على السواحل الغربية إذا كانت الرياح عكسية. بينما تسقط على السواحل الشرقية في حالة الرياح التجارية. التضاريس، حيث وجود مرتفعات في مواجهة الرياح يسهم في زيادة كمية الأمطار والعمل على جذبها، وذلك عكس المنخفضات والسيول.

طرق قياس كمية الأمطار

هناك عدة طرق تستخدم لقياس كمية الأمطار التي تهطل على منطقة ما وإليك بعضها:

يقاس المطر باستخدام اسطوانة بها أنبوب ضيق يقع في أعلاها قمع، يتم من خلال هذا الأنبوبة قياس المطر بعد دخوله إليها باستخدام مخبار مدرج. شبكة المماطير، وهي شبكة تستخدم لقياس المطر في بعض الأقاليم ، حيث توضع موزعة بشكل متباعد في فصول الرطوبة، ويتم وضعها متقاربة في فصول الصيف والجفاف.

شاهد أيضاً: افكار للاستفادة من مياه الامطار وما أهمية استخدام مياه الأمطار 

العوامل المؤثرة في توزيع الأمطار

إذا رغبت في معرفة العوامل التي تؤثر على كثافة الأمطار أو قلتها، لابد من معرفة كل ما يخص توزيع الأمطار والأسباب المؤدية لاختلافها في مناطق دون الأخرى:

الإرتباط الشديد بين الحرارة والرطوبة، حيث أن الحرارة وحدها قد تعيق هطول الأمطار، مثل الأماكن الصحراوية، كما هو الحال في كثرة الرطوبة في المناطق الإستوائية، ولذلك لابد من حدوث ارتباط بينهم. القرب أو البعد عن المسطحات المائية يؤثر بشكل مباشر في هطول الأمطار. تغير التضاريس والتي تؤدي إلى اضطرابات في سير الرياح. الرياح في فصلي الشتاء والصيف حيث أن واختلاف درجة الحرارة يؤدي إلى هطول الأمطار بفعل الرياح والرطوبة والتي تحدث والعكس صحيح.

اكتب اثنين من العوامل المؤثرة في كمية الأمطار من التساؤلات الهامة في علم الجغرافيا والتي يسعى الكثير من الطلاب للبحث عن إجابة واضحة ومفيدة نظراً لكثرة النظريات التي تتحدث عن الأمطار وأسبابها وطرق كثافتها في فصول السنة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق