مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية، حيث لقى اهتمام كبير من قبل وزارة التربية والتعليم في السعودية، وذلك من خلال اضافة المناهج التعليمية لجميع المراحل المتنوعة، ومن خلال موقع ثمانية سنتعرف على مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية.

ما هو الدفاع عن النفس

نأتي بكم للتعرف على مفهوم الدفاع عن النفس بشكل عام قبل التحدث عن مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية وأهميتها وما نصت عليه.

الدفاع عن النفس هو أمر يحدث بغرض حماية النفس من التعرض للخطر أو دفاع المرء عن ذاته وحياته وصحته من أي ضرر. أشدت الكثير من الجهات القضائية على ضرورة استخدام حق الدفاع عن النفس عند التعرض لأي خطر يهدد حياة الإنسان ويوجد أكثر من طريقة يعتمد عليها في الدفاع عن النفس وتختلف الطريقة تبعاً للموقف. يتمكن المرء في الدفاع عن نفسه من خلال القتال أو الهجوم اللفظي ولكن عليه أولاً أن يكون هادئ في هذه المواقف ليعرف جيداً كيف يدافع عن نفسه. انتشر علم الدفاع عن النفس بين باقية العلوم التي ظهرت بسبب التطرف والإرهاب، فيعتبر ذلك العلم من أكثر أنواع العلوم المشهورة في العالم. تتوقف قدرة استيعاب الإنسان لمادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية على طبيعة جسد الفرد وقدرته، فيكون بمقدرة الشخص الذي يتمتع بالصحة النفسية والصحية الجيدة أن يستوعب ذلك العلم بشكل أوسع من الإنسان الذي يعاني من مشاكل نفسية.

“شاهد أيضًا: القوانين الصفية لرياض الاطفال

أسباب إضافة مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية

قامت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بإضافة مادة الدفاع النفس في المناهج السعودية وذلك بعد أن تم مراجعة الكثير من المناهج التعليمية الحديثة وتناقش المستشارون والمتخصصون حيال ذلك وقدموا الكثير من الأسباب التي دفعتهم لإضافة هذه المادة ومنها:

انتشار حالات الاعتداء والعنف في كافة الأماكن بالتحديد المؤسسات التعليمية. القضاء على ظواهر العنف بمختلف أشكالها، حيث سيطر العنف على أغلب الطلاب كثيراً في الآونة الأخيرة ومن خلال هذه المادة سيتم التعامل مع الأمر بشكل سليم. محاربة كافة الأفكار الدينية المعادية والاجتماعية التي من أشهرها العنف بأساليبه. الالتزام بالأمور الدينية الذي أرشدنا الله سبحانه وتعالى عليها والتعرف على كافة أهمية الدفاع عن النفس وحماية الذات من الخطر. توعية كافة الطلاب منذ صغارهم بكيفية الدفاع عن النفس من أي خطر وذلك يجعلهم يكونون أكثر ثقافة في المستقبل.

أنوع الدفاع عن النفس في المناهج السعودية

تحتوي مادة الدفاع عن النفس (Self-defense) في المناهج السعودية على قسمين من خلالهم يستطيع المرء أن يدافع عن نفسه في حالة تعرضه لأي مشكلة أو أي هجوم وهما على النحو التالي:

القسم الأول وهو الدفاع المسلح، وفي ذلك النوع من الدفاع يقوم المرء باستخدام أسلحة معينة من أجل أن يدافع عن نفسه على سبيل المثال سكين أو عصا أو مسدس وهنا ينتج عن الدفاع بعض النتائج السلبية ككسور أو إصابات أكثر خطوة والموت في أغلب الأحيان. القسم الثاني وهو الدفاع الغير مسلح وفي هذه الحالة يلجأ المرء للدفاع عن نفسه دون أن يقوم باستخدام أي سلاح فيمكن أن يكون باليد أو القدم أو استخدم الطريقة اللفظية، فلا ينتج عن هذه الطريقة أي نوع من المخاطر، ففي حالة تعرض المرء للإساءة اللفظية من شخص أخر فعليه أن يوقف العدو عن ذلك ويحاول إسكاته بكلام لفظي مناسب.

استراتيجيات الدفاع عن النفس

تحوي مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية على أفضل الاستراتيجيات والأساليب التي تحمي المرء من التعرض لأي أذى سواء كان رجل أو سيدة، فالنساء بشكل أكبر يحتاجون لاستيعاب هذه الطرق نظراً لتعرضهم للكثير من المشاكل التي من أبرزها التحرش اللفظي والجنسي وإليكم في السطور الأتية أبرز أساليب الدفاع عن النفس:

يلزم الثقة بالنفس والتأكد من مهارتكم الذي تتمتعون بها لكي تتأكدوا من كونكم قادرين على مواجهة ذلك الموقف. يلزم الحفاظ على مسافة آمنة بينكم وبين العدة. استخدموا عنصر المفاجأة فذلك يعتبر من أبرز الاستراتيجيات التي تخيف العدو. يلزم توفير حدود لفظية قوية للغاية.

من خلال اتباع هذه الأساليب سيتم تفادي الكثير من المخاطر التي ستتعرضون لها بخلاف المهارات القتالية التي يلجأ لها البعض في أغلب الأمور.

رياضيات الدفاع عن النفس

هناك بعض الرياضيات التي أوضحتها مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية لحماية الذات أثناء التعرض لأي هجوم:

الكاراتيه، تعتبر هذه الرياضة واحدة من أهم الرياضيات القتالية التي يمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي في مواجهة الخطر القتالي. الملاكمة، تساعد على مواجهة الخطر فهي رياضة بدنية وتحتاج إلى عضلات اليدين. التايكواندو، هذه الرياضة تعتبر عكسية للملاكمة فيعتمد فيها على الساقين بصورة أساسية. الجودو، تقوم هذه الرياضة على كيفية الاشتباك وتعتمد على حركات اليدين. الأيكيدو، تقوم هذه الرياضة على دراسة وفهم العدو من أجل التعرف على كافة نقاط ضعفه. مواي تاي، هي رياضة تايلاندية الأصل وتعتمد في القتال على الركبتين والقدمين وثبت أن هذه الرياضة تعتبر من أفضل الطرق الناجحة التي ساعدت على حماية المرء. المصارعة، هذه الرياضة تحتاج لجهد وقوة كبيرة من أجل ممارستها والإصابات فيها تكون كثيرة ولكنها تجدي نفعاً في النهاية.

“شاهد أيضًا: الجزء الذي يطلق الطاقة داخل الخلية

أهمية دراسة مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية

لدراسة مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية الكثير من الفوائد والأهميات التي تفيد المجتمع وإليكم في السطور التالية أهمها:

تعتبر من المواد المهمة التي يلزم أن يتعلمها الطفل منذ نشأته. تساعد على الحفاظ على سلامة الشخص وتقلل من نسبة الخطر الذي من الممكن أن يتعرض له في أي وقت. تزيد من شعور المرء بالأمان وتساعده في التصرف في كافة الأوقات الصعبة التي يمكن أن يتعرض لها. تساعد على نشر التوازن والأمان في حياة المتعلم. تغرس في المرء منذ صغره كافة المفاهيم الإنسانية المهمة على سبيل المثال رفض الظلم وعدم الاستسلام لأي أمر وألا يعيش دور المظلوم وتزيد من شعوره بالثقة بالنفس وتعلمه كيف يكون حَسن التصرف وسريع البديهة. تعمل على تطوير كافة مهارات الجسم الجسدية وتزيد الجسم بالقوة والمرونة. تجعل المرء قادر على التحكم في ذاته وأن يكون صبور ويتحكم بعقلانية وبذكاء.

معلومات حول فنون الدفاع عن النفس

توجد الكثير من الطرق المتنوعة التي يعتمد عليها الدفاع عن النفس سواء وسنتعرف عليها كالتالي:

الدفاع عن النفس بالكلام وعلى المتضرر أن يفكر في هذه الأثناء بشكل منطقي وأن يختار الكلمات المناسبة التي تهدأ الأمر وتكون الكلمات أكثر حدة ووضوح. الاستماع جيداً لما يقوله العدو ليتم الرد عليه بشكل صحيح. أسلحة الدفاع عن النفس من أبرز الطرق التي يعتمد عليها في الدفاع عن النفس وذلك في حالة زيادة الأمر خطورة ويلزم أن يكون الشخص متدرب على استخدام هذه الأسلحة البسيطة كأجهزة إنذار شخصية أو رذاذ الفلفل أو أدوات الصعق. تواجد هذه الأسلحة يزيد من شعورك بالثقة لأنها تقف العدو عن حده.

“شاهد أيضًا: حقيقة وفاة السفير القطري في مصر

ختاما في مقالنا تم التعرف على كافة المعلومات حول مادة الدفاع عن النفس في المناهج السعودية، حيث تحدثنا عنها من أجل الاستفادة في حياتهم الشخصية وذلك من أجل الحماية وعدم التعرض لأي ضرر.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق