القوانين الصفية لرياض الاطفال

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

القوانين الصفية لرياض الاطفال الصغار وحديثي التعلم، وهي من أهم المراحل المهمة التعليمية الأولى للأطفال، حيث تعد مرحلة رياض الأطفال مرحلة أساسية من مراحل التأهيل النفسي والسلوكي، وهي المرحلة التي يكتسب بها الطفل العديد من المهارات والسلوكيات المختلفة التي تساعد على تحديد وتكوين شخصيته فيما بعد.

القوانين الصفية لرياض الاطفال

مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل المهمة لدي الصغار، وهي التي تعمل على توسيع مدارك الطفل وهي تتمثل فيما يلي:

تُعد مرحلة رياض الأطفال إحدى وأهم المراحل الأساسية لبناء الطفل بناءً سليماً. تبدأ مرحلة رياض الأطفال من السنة الرابعة والسنة الخامسة من عمر الطفل. يتخرج الطفل من رياض الأطفال حتى ينتقل مباشرة على المرحلة الابتدائية. يدخل الطفل المدرسة الابتدائية بعد ذلك، وهو على دراية وخلفية بالعديد من المواقف التعليمية المختلفة. يتعلم الطفل في هذه المرحلة العديد من الأسس والمهارات المهمة، التي تنعكس على شخصية الطفل. يتمكن الطفل من خلال هذه المرحلة بمعرفة كيفية التواصل مع الآخرين وتكوين الصداقات. يتلقى الطفل العديد من السلوكيات، التي تُساعد في تكوين شخصيته، وتعرفه على العديد من المعارف المختلفة.

“شاهد أيضًا: كيف اعرف عروض موبايلي باسهل الطرق

قواعد الفصول الدراسية في رياض الأطفال

يوجد عدد من مجموعة قواعد مرتبطة بالفصول الدراسية لصغار رياض الأطفال، والتي يجب أن يقوم الطفل بإتباعها، وتتمثل هذه القواعد في :

يجب أن يقوم الطفل بالالتزام بعدد معين من ساعات الدراسة. الحرص على تسليم الطفل مباشرة من قِبل الوالد او الوالدة الى المعلم او المدرس المختص بتعليم هذا الطفل، ويجب اتباع هذه الإجراءات أيضاً عند انتهاء اليوم الدراسي. يقوم ولى الأمر بإبلاغ المدرسة والاتصال بها، في حالة تغيب الطفل عن المدرسة ليوم أو ليومين. تقوم المدرسة بإبلاغ ولي الأمر بغياب الطفل، في حالة تغيبه عن المدرسة لمدة ثلاثة أيام أو أكثر. يراعي التزام الصغير بالزي المدرسي، ويُمنع ارتداء أي ملابس و أزياء رياضية ومخالفة، و يُفضل عدم استخدام الإكسسوار والزينة المبهرجة أيضاً. يُمنع أخذ الهواتف الذكية (Smartphone) والخلوية للطفل أثناء فترة اليوم الدراسي، وأي أجهزة أو ألعاب أو متعلقات شخصية أخرى. يجب على الطفل عدم جلب أي أدوات حادة داخل الفصل الدراسي، لضمان سلامته هو وأصدقائه. يقوم الطفل بالحفاظ على نظافة فصله وأدواته التعليمية والممتلكات العامة للمدرسة وأثاثها. يقوم الوالد بإخبار الإدارة في حالة ضرورة تواجده داخل الصف الدراسي مع طفله، للحصول على موافقة مكتوبة ومختومة. تقييد الطفل بالمواعيد الأساسية المدرجة داخل جدول الباصات المدرسية، في بداية اليوم الدراسي وفي نهايته. يلزم انقطاع الطفل عن المدرسة في حالة ظهور أي مرض مُعدي، وأي مرض جلدي على الطفل مع أهمية أخذه للطبيب المختص. يقوم الوالد بإبلاغ المدرسة في حالة مُعاناه الطالب من أي مشكلة نفسية أو صحية أو أي أمراض مزمنة. يُمنع الطفل الدخول أو الالتحاق إلي أي رحلة مدرسية، بدون أذن من أحد الوالدين.

قواعد الفصول الدراسية في رياض الأطفال للآباء

يقوم الآباء والأمهات باتباع بعض القواعد المعينة في حالة، تلقي الطفل تعليمة داخل المنزل، وتتمثل هذه القواعد في النقاط التالية :

تقوم إدارة المدرسة بوضع عدة قواعد صفية خاصة بأولياء أمور الطلبة المُلتحقين. تتواجد هذه القواعد بشكل أكبر في حالات التعلم عن بعد. يجب أن يقوم الآباء والأمهات بالاختيار الجيد للمكان من حيث الهدوء، الذي سيتم فيه تلقي عملية التعلم عن بعد. يلتزم الطالب ويكون لولي الأمر دوراً في التزامه بالحضور أثناء إلقاء البث، حتى يقوم المعلم بإرشاد الطالب وتوجيهه توجيهاً صحيحاً. يُلزم التزام الطالب التزاماً جيداً بجميع مواعيد الجدول الزمني. يجب أن يقوم ولى الأمر بمتابعة الطفل جيداً، أثناء مرحلة التأهيل والتعلم، للوصول إلى أفضل نتائج.

إرشادات الفصول الدراسية لرياض الاطفال

هناك بعض الإرشادات الواجب الحرص عليها من قِبل أولياء الأمور، للحصول على أفضل نتائج مع الطفل، وتتمثل هذه الإرشادات في:

يقوم الطفل بالتمسك بالمواعيد المحددة يومياً. الاستحمام والاستلقاء على السرير. يلزم الالتزام باستعمال الفرشاة والمعجون بشكل يومي، لكي يتم المحافظة على الأسنان وصحتها. يجب على الطفل أن يتناول وجبة إفطار صحية، قبل أن يذهب إلى المدرسة. يلزم أن يتم تعليم الطفل التعليمات والنظام، وأن يلتزم الهدوء أثناء تواجده داخل روضة المدرسة. يلتزم الطفل بارتداء الزي المدرسي الخاص بالمدرسة فقط. يجب أن يقوم ولي الأمر بمتابعة الطفل جيداً والتعاون مع المدرسين وإدارة المدرسة، في حل أي مشكلة سلوكية تتعلق بالطفل. تنشيط الدفتر الخاص بالملاحظات بينك وبين المعلم.

أهمية قواعد الفصل في رياض الأطفال

يجب أن يلتزم المدرسين المسؤولين عن مرحلة رياض الأطفال ببعض قواعد الفصل، ولذلك للأهمية القصوى لهذه القواعد، التي تتمثل في:

يلزم إعطاء الطفل مساحة اللازمة للاكتشاف، مع إعطائه شعوراً وإحساساً بأخذ حريته وفرصته للتعلم. يُساعد هذا في تحسين سلوكيات الطفل، وسلوكيات ضبط النفس على وجه الخصوص. يجب أن نقوم بإعطاء الطفل شعور بالأمان، في حالة ارتكاب أي أخطاء. نقوم بإعطاء الطفل فرص مختلفة على التعلم الفردي، و فرصة لارتكاب الأخطاء ومراقبة كيفية وطريقة تعلمة من هذه الأخطاء وتصحيحها. يمكن أن نقوم بحماية الطفل، عن طريق إتباع جميع إرشادات الحماية. تعمل رياض الأطفال أيضاً على، تزويد الطفل بالمهارات والأساليب المختلفة عن طريق استخدام أسلوب اللعب. تُساعد في تعلم الطفل لأهمية المسؤولية، مع إعطائه إحساس الثقة بالنفس. تُساعد الطفل أيضاً في التخلص من جميع المشاعر السلبية، وتعمل على تنمية المشاعر النفسية الإيجابية. إسعاد الطفل بطرق دراسية مختلفة.

أهمية رياض الأطفال

تنعكس قدرة وأهمية هذه المرحلة على حياة الطفل وعلى البيئة، التي ينشأ بها انعكاساً إيجابياً، ويتمثل هذا الانعكاس من خلال بعض النقاط، التي تتمثل في:

تُعطي الطفل فرص متعددة، تساعده في التعبير عن ذاته وشعوره الداخلي، عن طريق الكتابة الأولية أو الرسم أو الكلمات التعبيرية. تُنمي طول الخيال للطفل، وتُزيد من سعة أفكاره، عن طريق استخدام مجموعة ألعاب ووسائل تعليمية متقدمة ومتنوعة. تُساعد في بناء وعمل علاقات عامة بين الطفل وأصدقائه ومن حوله، ويتم ذلك من خلال أسرة الطفل أو من خلال بيئته المدرسية. يتعرف الطفل من خلالها عن طريقة احترام الأشخاص الآخرين.

“شاهد أيضًا: ما هو الدعاء المستجاب .. 6 أمور دينية حول الدعاء وأهميته في حياتنا

دور معلمة الروضة في تشكيل شخصية الطفل

المعلمة لها دور كبير في الروضة وذلك في تشكيل شخصية الطفل، من خلال انعكاس أفعالها وأقوالها على سلوكيات الأطفال ويتمثل دور المعلمة فيما يلي:

 تقوم المعلمة بالتقرب عن طريق إبداء المحبة والرحمة والمودة. يجب عليها الحرص البالغ أثناء اقتراف الطفل الأخطاء، والتصرف بشكل سوي و صحيح حتي لا ينفر منها ذلك الطفل. يلزم تحكمها في ثباتها الانفعالي، أثناء ارتكاب أخطاء جسيمة من الأطفال وعدم الانفعال أمامهم. تنتبه المعلمة جيداً لسلوك الأطفال داخل فصل الروضة، وتقوم بمنحهم الاهتمام والحب اللازم أثناء تواجدهم داخل روضة الأطفال. يجب أن تعامل الأطفال ببالغ الاحترام، لكونها قدوة يتعلمون يكتسبون من تصرفاتها. تجنب السخرية من الطالب أو الطفل، وتجنب حدوث ذلك أمام أحد أصدقائه على وجه الخصوص. يجب عدم التركيز المفرط على سلوكياته والتعليق عليها بشكل مستمر، حتى لا ينفر منها ويكره ذهابه الروضة. تقوم المعلمة باستخدام الأدوات المحيطة في البيئة من حولها والأدوات المتاحة، لكي تقوم بتنمية المهارات الجسدية والفكرية للطلاب. يلزم أن تكون هذه المعلمة قدوة حسنة لطلابها. يجب أن تقوم المعلمة بإلقاء المواضيع والدروس الدورية حول أهمية القوانين الصفية لرياض الأطفال، وشرح كل قانون على حدة حتى يتمكن الطلاب من الاستفادة القصوى من هذه القوانين وحفظها.

“شاهد أيضًا: لماذا تختفي المذنبات لفترات طويله

ختاما في مقالنا تعرفنا على القوانين الصفية لرياض الاطفال، حيث ذكرنا قواعد الفصول الدراسية في رياض الأطفال، كما تحدثنا عن إرشادات الفصول الدراسية لرياضية الأطفال، وأهمية قواعد الفصل في رياض الأطفال، وأهمية رياض الأطفال، ودور معلمة الروضة في تشكيل شخصية الطفل.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مقالات ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مقالات ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق