اخبار سوريا مباشر - 11 طائرة مسيرة من سوريا تسقطها الأردن هذا العام

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن الجيش الأردني إسقاط طائرتين مسيرتين محملتين بالمخدرات، قادمتين من سوريا، لترتفع بذلك أعداد المسيرات التي استهدفت منذ بداية العام الحالي إلى 11 طائرة مسيرة

وذكر مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات الأردنية في بيان، مساء الثلاثاء 26 من أيلول، أنه رصدت القوات الثلاثاء “محاولة اجتياز طائرتين مسيرتين بدون طيار الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية”.

وأشار البيان إلى أن الطائرتين اللتين تم إسقاطهما، كانتا محملتان بكمية من مادة “الكرستال” المخدرة، وجرى تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

ومع هذا الإعلان، يرتفع عدد محاولات تسلل الطائرات المسيرة من سوريا للأردن التي جرى إحباطها منذ بداية العام إلى 11، تنوعت حمولتها بين المواد المخدرة والأسلحة والمتفجرات.

ويكافح الجيش الأردني عمليات تهريب أسلحة ومخدّرات، لا سيما حبوب “الكبتاجون”، برًا من سوريا إلى المملكة.

ويأكد المسؤولون الأردنيون أن عمليات التهريب هذه باتت “منظمة”، وتستخدم فيها أحيانا طائرات مسيرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.

في 24 من أيلول الحالي، قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، خلال ندوة مركز أبحاث “SRMG”، إن من بين ثلاث محاولات تهريب مخدرات من الحدود السورية للأردن، تنجح واحدة منها.

وأضاف أن كمية المخدرات المهربة من سوريا زادت بعد أن بدأت المملكة محادثات مع دمشق للحد منها، بعد عودة الدولة المتضررة من العقوبات إلى الحظيرة العربية في أيار الماضي.

وخلال قمة الشرق الأوسط العالمية في مدينة نيويورك، في 20 من أيلول، أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أن إيران وعناصر داخل حكومة النظام السوري يستفيدون من تجارة المخدرات، مضيفًا أنه غير متأكد مما إذا كان “الأسد يتولى المسؤولية الكاملة عن البلاد” في ضوء “المشكلة الكبيرة” المتمثلة في تهريب المخدرات والأسلحة.

ونشرت عنب بلدي تقريرًا الثلاثاء 26 من أيلول، ذكر فيه خبراء أن الأردن لم يعد مقتنعًا بفائدة التواصل مع النظام السوري من أجل وقف تهريب المخدرات من سوريا.

وأوضحت دراسة صادرة عن مركز “COAR” للتحليل والأبحاث (كوار)، في نهاية نيسان 2021، أن سوريا صارت مركزًا عالميًا لإنتاج “الكبتاجون” المخدر، وأنها أصبحت أكثر تصنيعًا وتطورًا تقنيًا في تصنيع المخدرات من أي وقت مضى.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق