اخبار سوريا مباشر - قصر الشعب بدمشق.. كلفة الرخام بغرفة واحدة 10.6 ملايين دولار

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعاد تقرير لصحيفة “Mirror” (ميرور) البريطانية، الحديث عن حياة الترف والرفاهية التي يعيشها رئيس النظام السوري، بشار الأسد وعائلته في القصور والطائرات الخاصة، بعد 12 عامًا من الحرب وحياة البؤس التي يعيشها الشعب السوري، فضلًا عن الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة مؤخرًا.

وذكر التقرير، أن لا أحد يعرف بالضبط أين يعيش بشار الأسد وزوجته أسماء الأسد وأطفالهما الثلاثة، فلديهم عدة قصور في جميع أنحاء البلاد، وثروة تقدر بمليارات الدولارات.

بتكلفة مليار دولار

وذكر التقرير ما جاء في سلسلة وثائقية أصدرتها شبكة “BBC” عام 2018، بعنوان “سلالة خطرة: بيت الأسد” التي تتحدث عن عائلة الأسد التي تحكم  منذ أكثر من خمسين عامًا.

وجاء في السلسلة، أن قصر الشعب الرئاسي في العاصمة دمشق يستخدم بشكل أساسي لاستضافة اجتماعات مع القادة والمسؤولين الأجانب الزائرين وفي بعض الأحيان، الصحفيين بدلًا من الإقامة العائلية.

ووظف حافظ الأسد، المهندس المعماري الياباني كينزو تانج لتصميم القصر الذي كلف مليار دولار أمريكي، واكتمل في عام 1990، وفق السلسة الوثائقية المكونة من ثلاث حلقات.

الصحفي جيرمي بوين الذي زار القصر عام 2015، كتب أن الأسد يستضيف رفاقه على الكراسي ذات الذراعين، الموضوعة بعناية في الغرف ذات الأرضيات الرخامية اللامعة، واللوحات الكبيرة على الجدران.

وذكر تقرير نشر عام 1989، أن غرفة واحدة زودت بـ125000 بلاطة رخامية إيطالية، بسعر 85 دولارًا للقطعة، أي ما يعادل 10.6 مليون دولار لغرفة واحدة.

المنتقد للهندسة المعمارية والتصميم، البريطاني أوليفر وينرايت كتب في صحيفة “الجارديان” عام 2013، أن جدران البناء الضخمة تحدد الأفنية الداخلية المخفية، وتمتد لتشمل مساحات من الزجاج الملون في نهاياتها، “جاثمًا فوق قمة التل مثل العيون الفارغة التي ترى كل شيء”.

القوة الصامتة والمراقبة

وأضاف، “من المدينة أدناه، خليط من المباني السكنية الخرسانية والمساكن منخفضة الارتفاع، لا يمكنك الهروب من الشعور بأنك تحت المراقبة من قبل بعض القوة الصامتة”.

ويعد القصر، وفق وينرايت، بمثابة حصن على قمة تل يمتد عبر هضبة جبل المزة إلى الغرب من دمشق، يحيط به سور شديد الحراسة مرصع بأبراج مراقبة الحراسة، “يقف متلألئًا فوق المدينة مثل الأكروبوليس الحديث” (معبد أو متحف).

وجرى تصميم القصر في 1975، واشتهر مصممه المهندس المعماري الياباني الشهير كينزو تانج، بتصميم متحف “هيروشيما التذكاري للسلام”، الذي بني في عام 1955.

استقال تانج قبل بدء البناء، تاركًا مشروع قصر الشعب ليتم تفسيره وإعادة تشكيله من قبل المقاولين المتعاقبين، لكنه يحتفظ بالسمات المميزة لنهجه البنيوي المجرد، وفق تقرير أوليفر وينرايت الذي حمل عنوان” قصر الأسد: نصب فارغ يردد ديكور الديكتاتور”.

حافظ الأسد لم يسكنه “تجنبًا لاغتيالة”

وقيل إن حافظ الأسد لم يكن سعيدًا بالنتيجة، ولم يعش فيه أبدًا “تجنبًا من اغتياله كبطة جالسة على قمة التل”، مدّعيًا أن القصر لم يكن مخصصًا له، ولكن لخليفته، وفق وينرايت.

وذكرت صحيفة “ميرور”، أن البعض كانوا يعتقدون أن عائلة الأسد مختبئة في مخبأ عميق تحت دمشق، والبعض الآخر اعتقد أن الرئيس وزوجته قد انتقلوا إلى قصر شديد الحماية بالقرب من مدينة .

ويقع قصر اللاذقية على حافة منحدر بجوار البحر، حتى تتمكن الأسرة من الفرار في قارب إذا تعرضوا للحصار، وفق الصحيفة البريطانية.

ويعيش الأسد وعائلته حياة رفاهية وترف، في الوقت الذي يعيش فيه 90% من السوريين تحت خط الفقر، وأكثر من 13 مليون شخص داخل سوريا بحاجة إلى المساعدة الإنسانية، منهم ما يقرب من ستة ملايين طفل.

وبلغ عدد الأشخاص الذين هم بحاجة لرعاية صحية 15 مليونًا، بالإضافة إلى 6.9 مليون نازح داخل سوريا و5.6 مليون لاجئ في الدول المجاورة، وفق تقرير سنوي لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA)، صدر في 25 من كانون الثاني الماضي.

ويبلغ متوسط الراتب الشهري في سوريا خلال عام 2022 نحو 146 ألف ليرة سورية (حوالي 19 دولارًا)، و50% من الموظفين معدل رواتبهم 146 ألفًا أو أقل، بحسب موقع “Salary explorer” المختص بأرقام سلم الرواتب.

قصر الشعب الرئاسي في العاصمة السورية دمشق (BBC)

قصر الشعب الرئاسي في العاصمة السورية دمشق (BBC)

قصر الشعب الرئاسي في العاصمة السورية دمشق (BBC)

قصر الشعب الرئاسي في العاصمة السورية دمشق (BBC)

قصر الشعب الرئاسي في العاصمة السورية دمشق (BBC)

قصر الشعب الرئاسي في العاصمة السورية دمشق (BBC)

قصر الشعب الرئاسي في العاصمة السورية دمشق (BBC)

قصر الشعب الرئاسي في العاصمة السورية دمشق (BBC)

قصر الشعب الرئاسي في العاصمة السورية دمشق (BBC)

قصر الشعب الرئاسي في العاصمة السورية دمشق (BBC)

رئيس النظام السوري بشار الأسد داخل قصر الشعب في دمشق- 14 من نيسان 2018 (رئاسة الجمهورية/ فيس بوك)

رئيس النظام السوري بشار الأسد داخل قصر الشعب في دمشق- 14 من نيسان 2018 (رئاسة الجمهورية/ )

رئيس النظام السوري بشار الأسد وزوجته أسماء الأسد خلال لقائهم أبناء

رئيس النظام السوري بشار الأسد وزوجته أسماء الأسد خلال لقائهم أبناء “الشهداء” داخل قصر الشعب في دمشق- 9 من تموز 2018 (رئاسة الجمهورية/ فيس بوك)

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

إذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال ينتهك أيًا من المبادئ الأخلاقية أو المعايير المهنية قدم/قدمي شكوى


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق