اخبار سوريا مباشر - “البنتاغون”: استفزازات جوية روسية فوق قواعد أمريكية بسوريا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

قالت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، إن الولايات المتحدة شهدت “ارتفاعًا حادًا” في الحركة الجوية العسكرية الروسية في الشهر الحالي.

وخلال جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي، نقلتها شبكة “CNN” الأمريكية، مساء الخميس 16 من آذار، قال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال إريك كوريلا، “إن المقاتلات التي تستهدف ضرب المواقع الأرضية حلقت مسلّحة فوق قواعد أمريكية في محاولة منها للاستفزاز”.

ووصف كوريلا التحليق الروسي بأنه “ما لم نتوقعه من قوى جوية محترفة”، وردًا على سؤال حول إذا كان هذا “التحليق العدواني جديدًا”، أجاب كوريلا، أنه ليس جديدًا، لكن لاحظ ارتفاعًا حادًا منذ بداية آذار تقريبًا في سوريا.

وأضاف، “ما نراه، أيضًا، زيادة مؤخرا في السلوك غير الاحترافي وغير الآمن من القوات الجوية الروسية في المنطقة”، وتأتي تعليقات كوريلا بعد يومين من مضايقة مقاتلات روسية لمسيرة أمريكية خلال تحليقها فوق البحر الأسود، حيث شابهت التصريحات الأمريكية لتلك المقاتلات، التوصيفات لنظيرتها في سوريا.

وفسر كوريلا التصرفات الروسية بأنها وسيلة “لإعادة التفاوض بشأن بروتوكولات انعدام النزاع، والتي يخترقونها كل يوم”.

ورصدت عنب بلدي، عبر مراصد محلية، زيادة ملحوظة في عدد الطائرات الروسية التي أقلعت من عدة مطارات عسكرية في سوريا، مقارنة بالشهر الماضي.

وفي مؤتمر صحفي، في 15 من آذار الحالي، أكد وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أن الولايات المتحدة تشهد “نمطًا عدوانيًا، ومليئًا بالمخاطر، وغير آمن من الطيارين الروس في الأجواء الدولية”.

في حين قال رئيس هيئة الأركان المشتركة، مارك ميلي، الذي كان برفقته في المؤتمر، “إن الولايات المتحدة تعمل على تحليل نمط السلوكيات الروسية لتحدد بالضبط المسار التالي”، مشيرًا إلى أن هذه “السلوكيات” لا تستهدف الولايات المتحدة فحسب، بل أيضًا المملكة المتحدة ودولًا أخرى.

تحذيرات سابقة

في 7 من آذار الحالي، قال نائب قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال أليكسوس غرينكويتش، للصحفيين تعليقًا على الطيران الروسي في سوريا، “إن الطائرات الروسية تطير في المجال الجوي الذي يفترض إسميًا، بموجب بروتوكولات عدم التضارب، أن يكون في المكان الذي نعمل فيه بشكل أساسي وليس فيه الروس”.

دفعت الطلعات الجوية مرارًا وتكرارًا المسؤولين العسكريين الأمريكيين إلى الاتصال بنظرائهم الروس في سوريا عبر خط هاتفي مشترك لمنع التضارب، وهي عملية مصممة لتقليل مخاطر الاشتباكات العدائية بين القوتين العسكريتين.

وأوضح غرينكويتش، أن الروس يقدمون احتجاجًا مضادًا وشكاوى ضد الأمريكين في نفس الوقت.

وتملك الولايات المتحدة حوالي 900 جندي في سوريا ضمن قاعدتين منفصلتين (التنف، حقل العمر)، للمشاركة في محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وتتعرض هذه القواعد لهجمات متواترة من طائرات مسيّرة، أو ضربات صاروخية، أحدثها في 13 من آذار، حين أعلنت “سينتكوم” عن تعرض قاعدتها العسكرية في “حقل العمر” النفطي شرقي سوريا، لاستهدف بصاروخين دون معلومات عن أضرار بشرية أو مادية.

ويدعو قادة روسيا وإيران والصين، وانضم إليهم في تموز العام الماضي ، في دعوة أمريكا لسحب ما تبقى من قواتها العسكرية من سوريا.

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

إذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال ينتهك أيًا من المبادئ الأخلاقية أو المعايير المهنية قدم/قدمي شكوى


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق