اخبار سوريا مباشر - حرائق الشتاء تزداد في الشمال السوري: 92 حريقًا خلال 2023

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

تعرضت اليوم الجمعة 3 من شباط، عائلة مكونة من سبعة أشخاص، بينهم ثلاثة أطفال، للاختناق بسبب مدفأة تعمل بالفحم الحجري، في مخيم  الكويتي غرب حربنوش في ريف إدلب الشمالي.

وبالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء تتكرر حوادث اندلاع الحرائق بشكل يومي في مخيمات ومنازل النازحين.

ورصدت عنب بلدي عن “الدفاع المدني السوري” أنه خلال الشهر الأول من عام 2023، اندلع 92 حريقًا، 30 منها كان في أول أسبوع، في الشمال السوري، ما  أسفر عن مقتل طفلة، وإصابة ما لا يقل عن 18 شخصًا.

وتسبب موجة الحرائق في فصل الشتاء من كل عام في الشمال السوري بفقدان العديد من الأشخاص أرواحهم، بالإضافة لإصابات بالغة وأضرار مادية كبيرة تضع الأهالي في المنطقة  بظروف صعبة.

التدفئة لها النسبة الأكبر

يعتمد القاطنون في مناطق الشمال السوري بشكل رئيسي على مدافئ الحطب والفحم الحجري والمازوت.

وشكلت الحرائق المنزلية النسبة الأعلى في الحرائق في فصل الشتاء حسبما قاله المتطوع في “الدفاع المدني السوري” حسن الحسان لعنب بلدي، مضيفًا أن لجوء بعض السكان إلى استخدام مواد غير آمنة وغير مخصصة للاستخدام لغرض التدفئة، مثل المواد البلاستيكية، والنايلون والأقمشة البالية تؤدي لاندلاع الحرائق في الخيم والأثاثات المنزلية.

وأرجع المتطوع سبب ارتفاع نسبة الحرائق في فصل الشتاء إلى بُنية الخيم التي تتكون من الأقمشة والبلاستيك، إذ تعتبر الخيام القماشية هي الأكثر ضررًا من ناحية الحرائق في المنطقة.

وأضاف أن الخيمة خلال 50 ثانية تكون محترقة بالكامل، وأن ضيق المساحات بين الخيم يؤدي الى حرائق كبيرة بوقت قصير.

ويعيش نحو مليوني شخص في المخيمات والمواقع العشوائية 86% منهم في شمال غرب ، بحسب تقرير “مكتب الأمم لتنسيق” (OCHA) الصادر في 4 من كانون الثاني.

وبحسب ما أعلن “منسقو استجابة سوريا” في 1 من شباط، فإن 16 مخيمًا اندلعت فيها حرائق خلال شهر كانون الثاني.

ولفت المتطوع في “الدفاع المدني” إلى ضرورة عدم ترك المدفأة مشتعلة في أثناء التواجد خارج المنزل وفي ساعات النوم والتأكد من أنها مثبتة وبعيدة عن الأشياء القابلة للاشتعال.

وبحسب التقرير الصادر عن “الدفاع المدني السوري” في عام 2022 ، اندلع 1929 حريقًا في الشمال السوري، أودت بحياة 21 شخصًا بينهم تسعة أطفال وامرأة، و94 حالة إصابة شملت 36 طفلًا و 22 امرأة.

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

إذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال ينتهك أيًا من المبادئ الأخلاقية أو المعايير المهنية قدم/قدمي شكوى


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق