اخبار سوريا مباشر - عمليات تنظيم “الدولة” تصل أعلى مستوياتها منذ مطلع العام

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” عن حصيلة عملياته الأمنية في مناطق انتشار مقاتليه حول العالم، من بينها 14 عملية في خلال أسبوع واحد، وهو أعلى معدل لوتيرة عمليات التنظيم تشهده سوريا منذ مطلع العام الحالي.

وجاء في العدد الأسبوعي لجريدة “النبأ” الرسمية للتنظيم اليوم، الجمعة 9 من أيلول، أن قواتها وخلاياها الأمنية نفذت 50 عملية، أكثر من نصفها تركز في سوريا والعراق، مخلفًا قتلى وجرحى من مختلف القوات المنتشرة فيهما.

وبحسب التنظيم، فإن 14 عملية استهداف لـ”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) وقوات النظام السوري، شهدتها مناطق شمال شرقي سوريا، بين 2 و9 من أيلول الحالي، خلفت 31 قتيلًا.

حسابات إخبارية محلية، تحدثت عن عشرات الاستهدافات خلال المدة الزمنية نفسها، إلا أن بعض هذه العمليات لم يتبناها التنظيم بشكل فعلي، بحسب ما رصدت عنب بلدي على معرفات التنظيم المغلقة.

وتوزعت هذه العمليات في محافظات الرقة، والحسكة، وديرالزور، إذ كانت هذه المحافظات تعتبر مركزًا لسيطرة التنظيم في سوريا قبل عام 2017، عندما سيطرت “قسد” بدعم من الدولي على شرق الفرات، وسيطر النظام بدعم من روسيا على غربيه.

ولا تعلن عادة قوات النظام السوري عن استهداف قواتها من قبل التنظيم إلا في حال كان الاستهداف كبيرًا، أو خلف قتلى وجرحى بأعداد كبيرة، كما هو الحال بالنسبة لـ”قسد” التي لا تعلن عن هذه الاستهدافات.

العمليات تزامنت مع حملات أمنية متكررة نفذتها “قسد” في مناطق نفوذها شرق الفرات، كان مركزها في مخيم “الهول” في الحسكة، وأسفرت هذه العمليات الأمنية عن اعتقال العشرات من خلايا التنظيم، بحسب إعلان “قسد”.

وفي 6 من أيلول الحالي، داهمت “قسد” مجموعة من المنازل وسط مدينة الحسكة، بتغطية من طيران التحالف الدولي، واعتقلت مجموعة من الأشخاص بتهمة تمويل التنظيم.

وتستهدف “قسد” أحياءً ومناطق تقع تحت سيطرتها في بحملات أمنية تعتقل خلالها العشرات بتهمة الانتماء لتنظيم “الدولة”، لكنها سرعان تفراج عنهم بعد وساطات عشائرية، أو لإثبات براءتهم، ومنهم من يبقى في سجونها لسنوات.

انفوجراف العدد الأسبوعي في حريدة

انفوجراف العدد الأسبوعي في حريدة “النبأ” لعمليات التنظيم بين 2 و9 من أيلول الحالي (جريدة النبأ)

عودة التنظيم

وفي آب الماضي، حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف، من أن تنظيم “الدولة الإسلامية” لا يزال يهدد السلم والأمن الدوليين رغم هزيمته الإقليمية، والخسائر التي مُنيت بها قيادته.

جاء ذلك في إحاطة لفورونكوف وردت في التقرير الـ15 للأمين العام أنطونيو غوتيريش، عن تهديد تنظيم “الدولة”، بحسب ما نقله موقع “أخبار الأمم المتحدة“، الثلاثاء 9 من آب.

وبحسب التقرير، لا يزال التهديد الذي يشكّله تنظيم “الدولة” والجماعات التابعة له أعلى في المجتمعات المتأثرة بالنزاعات، كسوريا والعراق وأفغانستان والدول الإفريقية.

إقرأ أيضًا: الأمم المتحدة: عشرة آلاف عنصر من تنظيم “الدولة” ينشطون بين سوريا والعراق

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

إذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال ينتهك أيًا من المبادئ الأخلاقية أو المعايير المهنية قدم/قدمي شكوى


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق