اخبار السوريين في الخارج - أسعار الكهرباء والغاز ترتفع في تركيا #سوريا #سوريا_مباشر #سوريا_اليوم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

ارتفعت أسعار تعرفة الكهرباء والغاز الطبيعي في بنسب متفرقة لمجموعات المشتركين السكنية والتجارية والصناعية اعتبارًا من اليوم، الخميس 1 من أيلول.

وأعلنت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية (EMRA) زيادة تعرفة الكهرباء للاشتراك السكني والأنشطة الزراعية 20%، وللاشتراك التجاري والقطاع الخاص والخدمات 30%، وللاشتراك الصناعي 50%.

وأصبح سعر الكهرباء لفئة الاستهلاك 1.73 ليرة تركية للكيلوواط لفئة الاستهلاك 100 كيلوواطًا وما دون.

وأرجعت الهيئة أسباب الارتفاع إلى أن الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، لا تزال تؤثر على الاقتصادات العالمية، وجلبت عواقب “وخيمة” على جميع أسواق الطاقة العالمية، وخاصة بالنسبة للدول الأوروبية.

وذكرت أن زيادات غير عادية حدثت في أسعار جميع المواد الخام تقريبًا، مما أثر أيضًا سلبًا على تكاليف إنتاج الطاقة في تركيا.

ورفعت شركة أنابيب النفط والغاز الطبيعي الحكومية التركية (BOTAŞ) رسوم الغاز الطبيعي 20.4% للاشتراك السكني، و47.6% للاشتراك التجاري، و50.8% للاشتراك الصناعي، و49.5% لمحطات توليد الكهرباء.

وجاء في بيان الشركة أن أكثر من 99% من الغاز الطبيعي، هو مصدر طاقة مستورد من مصادر خارجية في إطار الاتفاقيات الدولية.

أسباب ارتفاع أسعار الغاز هي نفسها في ارتفاع أسعار الكهرباء بحسب الشركة التي أشارت إلى أن أسعار الغاز في الأسواق العالمية ارتفعت بنحو 2000%، قبل الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ولم تنعكس أسعار الغاز في الأسواق العالمية على المستهلكين بنفس المعدل في تركيا حتى اليوم، وفق الشركة.

وقالت شركة “BOTAŞ” إن الغاز الطبيعي في تركيا هو الأقل سعرًا بين الدول الأوروبية في المساكن والمنشآت الصناعية، وفق ما نقله موقع قناة “HaberTürk“.

ويأتي رفع الأسعار بالتزامن مع ارتفاع المستوى العام لأسعار معظم المواد، وانخفاض قيمة الليرة التركية، وارتفاع معدلات التضخم لمستويات عالية.

وتشهد الليرة التركية انخفاضًا في قيمتها مقابل الأمريكي، ولامس سعر صرف الدولار 18.21 ليرة تركية اليوم، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية.

ويواجه السوريون في تركيا عمومًا صعوبات متزايدة في ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، وارتفاع أسعار الكهرباء والغاز، وغلاء إيجارات المنازل وسط محدودية الموارد المالية.

وارتفعت معدلات التضخم لمستويات عالية ووصل إلى 79.60 على أساس سنوي، وسط استمرار في ارتفاع التضخم على أساس شهري في تموز، بحسب ما أعلنت “هيئة الإحصاء التركية” في تقريرها الشهري في 3 من آب الماضي.

وتشهد أسعار السلع عالميًا ارتفاعات متتالية، مدفوعة بتبعات الغزو الروسي على أوكرانيا، إذ قفزت أسعار الطاقة وبالأخص النفط والغاز الطبيعي، وأسعار الأغذية أهمها الحبوب.

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

إذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال ينتهك أيًا من المبادئ الأخلاقية أو المعايير المهنية قدم/قدمي شكوى


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق