اخبار السوريين في الخارج - هيئة حقوقية تركية ترفع دعوى ضد مركز لترحيل الأجانب #سوريا #سوريا_مباشر #سوريا_اليوم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

تقدمت هيئة حقوقية تركية برفع دعوى لدى المدعي العام في ولاية غازي عنتاب التركية ضد مركز “Oğuzeli”، التابع لإدارة الهجرة، حيث يحتجز لاجئون قبل ترحيلهم، بعد تقرير يُثبت انتهاكات لموظفين في المركز ضد اللاجئين.

وجاء في تقرير هيئة “حقوق الإنسان والمساواة في ” (TİHEK)، الصادر الثلاثاء 9 من آب، أنها أوفدت لجنة من قبلها لمركز الترحيل الواقع في غازي عنتاب في زيارة “غير معلنة”، في 4 من آب الحالي، قابلت خلالها، مدراء المركز واستمعت إلى شكاوي اللاجئين الموجودين فيه.

واتضح بحسب التقرير، بعد شكاوي عدد من اللاجئين الذين أفادوا تعرضهم للتعنيف الجسدي من قبل بعض الموظفين في المركز، وجود انتهاكات من قبل اثنين من الموظفين استخدموا “العنف الجسدي غير المتكرر قصير الأمد” على أربعة لاجئين في المركز.

وجرى التحقق من الانتهاكات عبر تحديد تاريخ وساعة الاعتداء بناءً على شهادات اللاجئين، ومراجعة قيود كميرات المراقبة، وعليه بدأت سلطات المركز تحقيقًا ضد رجال الأمن المعنيين، ثم جرى تسريحهم من العمل.

كما قدمت الهيئة شكوى جنائية إلى مكتب المدعي العام في غازي عنتاب، في 5 من آب، حول سوء المعاملة التي اكتشفها الوفد الزائر، بحسب التقرير.

ووصف الناشط السوري والمتخصص بقضايا اللاجئين السوريين في ، طه غازي، نتيجة عمل هيئة “TİHEK”، بزيارة مركز الترحيل، ومن التثبت من وجود انتهاكات في حق اللاجئين السوريين، ومن تقديم شكوى ضد المركز، بـ”الخطوة الإيجابية نسبيًا” في مسار متابعة ومراقبة أوضاع اللاجئين في مراكز الترحيل، وفي المخيمات المؤقتة المُنشئة مؤخرًا.

وجاءت زيارة وفد الهيئة بعد تقديم غازي لبيانات وشهادات تؤكد وجود انتهاكات لرئيس الهيئة الحقوقية، محرم كيليتش، في حزيران الماضي.

وتشهد مراكز الترحيل المؤقتة احتجاجات على المعاملة البادرة من الموظفين أدى بعضها إلى حدوث أعمال شغب أو هروب من المركز.

بدأت الحكومة التركية منذ مطلع حزيران الماضي بنقل اللاجئين السوريين المخالفين الذين يقيمون على أراضيها إلى مخيمات بولايات مختلفة في البلاد.

وجاءت هذه الخطوة تطبيقًا لقرار سبق وأعلنت عنه الحكومة التركية، في 24 من شباط الماضي، عبر نائب وزير الداخلية التركية والمتحدث باسم الوزارة، إسماعيل تشاتاكالي، حول توجههم لعدم منح إقامة سياحية أو بطاقة “الحماية المؤقتة” للسوريين الوافدين حديثًا إلى تركيا.

وفي تفاصيل القرار، أفاد تشاتاكالي أنه “لن يتم منح بطاقة (الحماية المؤقتة) بشكل مباشر للسوريين غير المسجلين من الوافدين حديثًا من الآن فصاعدًا. سنأخذهم إلى المخيمات ونحقق معهم فيها”، بحسب ما نقلته صحيفة “يني شفق” التركية.

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

إذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال ينتهك أيًا من المبادئ الأخلاقية أو المعايير المهنية قدم/قدمي شكوى


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق