اخبار سوريا مباشر - تركيا تعاود التهديد بعملية عسكرية شمالي سوريا بعد قمة “سوتشي”

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن قرار بلاده بمواصلة “مكافحة الإرهاب” عن طريق تأسيس “منطقة آمنة” على عمق 30 كيلو مترًا على حدودها الجنوبية مع ، “ما زال قائمًا”.

وقال أردوغان خلال كلمة ألقاها، اليوم الاثنين 8 من آب، خلال مؤتمر السفراء الأتراك الـ 13 بالعاصمة أنقرة، “قريبًا سنوحد حلقات الحزام الأمني ​​بتطهير المناطق الأخيرة التي يتواجد فيها التنظيم الإرهابي (YPG/PKK) في سوريا”، بحسب مانقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وأضاف، “يجب ألا تكون أي دولة من دول (الناتو) ملاذًا آمنًا لأوغاد (منظمة غولن) الإرهابية وإرهابيي (حزب العمال الكردستاني) الفارين من العدالة التركية”.

كما صرح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن بلاده لا يمكن أن تظل مكتوفة الأيدي حيال الهجمات التي ينفذها تنظيمي “YPG/PKK” شمالي سوريا،خلال كلمة ألقاها في ذات المؤتمر، بحسب مانقلته وكالة “الأناضول” التركية.

وأوضح جاويش أوغلو أن بعملياتها العسكرية في الشمال السوري، وفرت “العودة الآمنة” والطوعية وفقًا لمعايير الأمم المتحدة للكثير من السوريين، مبينًا أن “YPG، وPKK، وPYD” يواصلون هجماتهم بهدف زعزعة الاستقرار وتحقيق أجنداتهم الانفصالية.

وأضاف أن تركيا تقود الجهود، بما في ذلك عملية “أستانا”، لإنهاء الصراع في سوريا من خلال عملية سياسية تقوم على وحدة أراضي سوريا ووحدتها.

وتتكون “YPG”، أو ما يُعرف بـ”وحدات حماية الشعب”، من فصائل مسلحة كردية مدعومة من قبل الدولي لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية” بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وغير معترف بها من قبل النظام السوري، وتشكّل قواتها العمود الفقري لـ”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، فيما تعتبرها تركيا منظمة “إرهابية” مرتبطة بـ”حزب العمال الكردستاني” (PKK).

وتأتي التصريحات عودة الرئيس التركي، من روسيا ومباحثاته مع رئيسها، فلاديمير بوتين، وقال حينها أردوغان، للصحفيين خلال عودته بالطائرة، بأنه فيما يخص الحل في سوريا، أشار بوتين، إلى إيجاد الحل بالاشتراك مع النظام السوري، واصفًا إياه بالحل “الأكثر منطقية”.

وأفاد أردوغان بأن المخابرات التركية تعمل مع نظيرتها السورية، قائلًا في حديثه لبوتين، “في حال عمل مخابراتنا مع المخابرات السورية، ورغم هذا، بقيت المنظمات الإرهابية تصول وتجول هناك، فيجب عليكم تقديم الدعم لنا، وقد كنا متفقين على هذا”.

وفي 27 من تموز الماضي، صرح جاويش أوغلو، أن بلاده على استعداد كامل لدعم النظام السوري في مواجهة تنظيم “YPG/PKK”، موضحًا، أن بلاده أجرت سابقًا محادثات مع إيران بخصوص إخراج “الإرهابيين” من المنطقة، مضيفًا، “سنقدم كل أنواع الدعم السياسي لعمل النظام (السوري) في هذا الصدد”.

وتابع أن من الحق الطبيعي للنظام السوري أن يزيل “التنظيم الإرهابي” من أراضيه، لكن ليس من الصواب أن يرى المعارضة المعتدلة (يقصد بها فصائل “الجيش الوطني” المدعوم من تركيا) “إرهابية”، وفق ما ذكرته وكالة “الأناضول“.

وفي 21 من تموز، قال وزير الخارجية التركي، “إن بلاده لم تأخذ إذنًا من أحد لتنفيذ عملياتها العسكرية في سوريا، ولن تفعل”، وأضاف، “إن تركيا لا يمكن أن تبقى مكتوفة الأيدي في سوريا”، بعد يوم من عودة الرئيس التركي من قمة طهران.

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

إذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال ينتهك أيًا من المبادئ الأخلاقية أو المعايير المهنية قدم/قدمي شكوى


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق