اخبار سوريا مباشر - اكتشاف شبكة أنفاق لخلايا تنظيم “الدولة” في مخيم “الهول”

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اكتشفت قوى الأمن التابعة لـ”الإدارة الذاتية” خندقًا داخل مخيم “الهول” الواقع في شمال شرقي ، إلى جانب شبكة من الأنفاق محفورة تحت الأرض.

وقالت مصادر أمنية لصحيفة “الشرق الأوسط” اليوم، الجمعة  5 من آب، إن هذه الخنادق والشبكات استخدمت من قبل خلايا نائمة موالية لتنظيم “الدولة الإسلامية “الإرهابي في عمليات تهريب البشر وتنفيذ جرائم قتل ومحاولات اغتيال.

وبحسب التحقيقات فإن الخندق يوصل أحد قطاعات المخيم بالسور الخارجي، ومنه للهروب إلى المناطق المحيطة في بلدة “الهول” المجاورة.

ويظهر تسجيل مصور التقط من داخل المخيم الخندق المحفور بأدوات بدائية، والذي غطي بألواح معدنية وخشبية للتمويه عليه، وسط مجموعة خيام يقطنها نازحون سوريون ولاجئون عراقيون.

وكانت قوات الأمن في المخيم (أسايش) أحبطت عملية هروب جماعية، عبر شاحنة مخصصة لنقل مواد البناء والأخشاب، كان على متنها نحو 56 فردًا من عائلات التنظيم، كانوا مختبئين تحت صندوق الشاحنة، بينهم 39 طفلًا و17 امرأة، بحسب ما نقلت وكالة “نورث برس“.

هذه الحادثة كانت من بين 728 حادثة أخرى لمحاولات هروب حصلت منذ آذار 2020.

نساء من عائلات تنظيم “الدولة الإسلامية” في محاولة هروب من مخيم “الهول”

وكانت قوى الأمن، اكتشفت في حزيران الماضي، خندقًا مشابهًا في إحدى الخيام في قسم “المهاجرات”، بحسب ما نقلت وكالة “هاوار” الكردية المقربة من “الإدارة الذاتية”.

كما عثرت قوى الأمن، بداية العام الحالي، على نفق سري كان يستعمله عدد من الأطفال الذين كانوا منتمين سابقًا لما يعرف بتنظيم “أشبال الخلافة”، للاختباء والتدريب على مهارات استخدام الأسلحة.

ومن جانبها، قالت مديرة مخيم الهول، همرين حسن، لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن “الخلايا النائمة داخل وخارج المخيم على صلة بشبكات لتهريب البشر موالية للتنظيم، يتم التواصل معها عبر برامج للاتصالات ومنصات التواصل الاجتماعي، على أن تكون محافظة إدلب أو مناطق أخرى تقع شمالي سوريا خاضعة للنفوذ التركي أول محطة بعد نجاح عملية التهريب من المخيم”.

وأضافت حسن أن الشبكات تنقل الأفراد المهربين من الهول إلى ، ومنها إلى بلدانهم الأصلية، الأمر الذي يكلف مبالغ طائلة.

وحذرت المسؤولة من بقاء ملف المحتجزين مفتوحًا من قبل المجتمع الدولي دون حلول، وبقاء تلك العائلات في هذا المكان الذي يقع على مقربة من الحدود السورية- العراقية، شرق سوريا.

وفي 17 من تموز الماضي، عثرت قوى الأمن على جثة لامرأة مقتولة وملقاة في الصرف الصحي بمخيم “الهول”، ليرتفع بذلك عدد حالات القتل التي شهدها المخيم منذ مطلع العام الحالي إلى 29 حالة قتل.

وكانت الأمم المتحدة صرحت، أواخر حزيران الماضي، أن أكثر من 100 جريمة قتل حصلت خلال عام ونصف في مخيم “الهول

وقال المنسق المقيم للأمم المتحدة في سوريا، عمران رضا، إن العديد من الضحايا في مركز احتجاز عائلات مقاتلي تنظيم “الدولة” كانوا من النساء، بحسب ما نقلته حينها صحيفة “The Guardian” البريطانية.

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

إذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال ينتهك أيًا من المبادئ الأخلاقية أو المعايير المهنية قدم/قدمي شكوى


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق