اخبار سوريا مباشر - مقتل 86 مدنيًا في تموز.. “الشبكة السورية” توثّق القتلى والمنفّذين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

وثقت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” مقتل 86 مدنيًا خلال شهر تموز الماضي، مشيرة لإخلال القوات الروسية باتفاقية وقف إطلاق النار، وارتكابها مجزرة بحق نازحين في قرية الجديدة بريف إدلب الغربي.

ووفق تقريرها الصادر اليوم الإثنين، 1 من آب، أوضحت “الشبكة السورية” أن 21 من القتلى هم من الأطفال، وثمانية من السيدات، إلى جانب خمس ضحايا قُتلوا تحت التعذيب، أربعة منهم على يد قوات النظام، وواحد على يد “قوات الديمقراطية” (قسد).

التقرير أحصى مقتل 18 شخصًا على يد قوات النظام وحليفه الروسي، كما وثّق مقتل 57 مدنيًا على يد جهات أخرى.

وخلال تموز الماضي، تواصل وقوع ضحايا مدنيين بسبب الألغام في محافظات ومناطق متفرقة من سوريا، إذ قُتل 14 مدنيًا بينهم ستة أطفال، ما يرفع حصيلة الضحايا بسبب الألغام منذ بداية عام 2022 إلى 90 مدنيًا، بينهم 45 طفلًا وتسع سيدات.

وأوضح التقرير أن 28 مدنيًا بينهم طفلان وسيدة، لم تتمكن “الشبكة السورية” من تحديد مصدر الرصاص الذي قُتلوا به، لكن النسبة الأكبر منهم تركزت في محافظة درعا التي شهدت مقتل 13 مدنيًا.

وفصّلت “الشبكة السورية” بشكل أكبر الضحايا وفق الجهات التي حملتها مسؤولية مقتلهم، فالنظام السوري قتل 11 مدنيًا بينهم طفلان وسيدة، بينما قتلت روسيا سبع مدنيين بينهم طفلان وسيدة، وقتل تنظيم “الدولة الإسلامية” مدنيًا.

“قسد” قتلت ست مدنيين، بينهم طفل وسيدة، في حين قُتل 57 مدنيًا بينهم 12 طفلًا وخمس سيدات، على يد جهات أخرى.

وتصدرت المحافظات السورية بحصيلة القتلى الموثقين، بنحو 20% من مجموعهم، ثم درعا بحصيلة تقريبية تصل إلى 19%، تلتها محافظة إدلب بنحو 16% من حصيلة الضحايا.

التقرير دعا أيضًا لتطبيق مبدأ مسؤولية الحماية، بعد استنفاد الخطوات السياسية، مع التأكيد على ضرورة اللجوء إلى الفصل السابع، وضرورة فتح لجنة التحقيق الدولية المستقلة تحقيقات موسعة في الحالات الواردة فيه، وما سبقه من تقارير، في إشارة لاستعداد “الشبكة السورية” للتعاون وتزويد اللجنة بالأدلة والتفاصيل.

وتقارب حصيلة شهر تموز، سابقتها في حزيران، حين وثقت “الشبكة السورية” مقتل 92 مدنيًا، بينهم 19 طفلًا، و16 سيدة، وست ضحايا قُتلوا بسبب التعذيب.

ولم يخلُ تموز من المجازر التي ارتكبها النظام وحليفه الروسي، إذ نفذت الطائرات الروسية في 26 من تموز، مجزرة قُتل فيها سبعة مدنيين بينهم أطفال وأُصيب آخرون، باستهداف أطراف بلدة الجديدة واليعقوبية في ريف مدينة جسر الشغور غربي محافظة إدلب.

مقتل 86 مدنيًا في تموز.. “الشبكة السورية” توثّق القتلى والمنفّذين

وقال “الدفاع المدني السوري” حينها، إن سبعة مدنيين بينهم أربعة أطفال من عائلة واحدة قُتلوا، وجُرح 13 آخرون بينهم ثمانية أطفال باستهداف روسي لمزرعة خاصة بتربية الدواجن يقطنها مهجرون على أطراف قرية الجديدة، ومنازل مدنيين على أطراف قرية الجانودية في ريف إدلب الغربي.

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

إذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال ينتهك أيًا من المبادئ الأخلاقية أو المعايير المهنية قدم/قدمي شكوى


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق