اخبار سوريا مباشر - روسيا تناقش فتح مجال تركيا الجوي أمام طائراتها المتجهة إلى سوريا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعادت روسيا قضية إغلاق الجانب التركي مجاله الجوي أمام الطائرات العسكرية الروسية المتجهة إلى روسيا في ظل استمرارها النقاش مع في هذا الصدد.

وقال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى ، ألكسندر لافرنتييف، لوكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم الجمعة 17 من حزيران، “بالطبع نناقش الموضوع مع تركيا ويعبرون عن استعدادهم لفتح المجال الجوي للطائرات الروسية المتجهة إلى سوريا، ولكن حتى الآن لأسباب معينة لم يفتحوها بعد”.

وأعرب لافرنتييف عن أمله بأن يفتح الجانب التركي المجال الجوي لرحلات الطائرات الروسية “في المستقبل القريب جدًا”.

وسبق أن طالب نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف تركيا بإعادة فتح المجال الجوي أمام الطائرات الروسية التي تقل عسكريين من وإلى سوريا إذ سعت بلاده إلى إقناع تركيا في هذا الخصوص.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أعلن في 23 من نيسان الماضي، أن المجال الجوي التركي أغلق في وجه الطائرات العسكرية والمدنية التي تنقل جنودًا من روسيا إلى سوريا بعد التشاور مع موسكو على خلفية غزو روسيا لأوكرانيا.

واتخذت تركيا موقفًا تفاوضيًا بين روسيا وأوكرانيا بعد الغزو الروسي، منذ 24 من شباط الماضي، كما منعت عبور السفن الحربية عبر مضائقها بموجب اتفاقية “مونترو”.

وتمنح اتفاقية “مونترو” تركيا صلاحية مطلقة في إغلاق المضايق أمام السفن إذا كانت طرفًا في الحرب.

ولدى روسيا قاعدة “حميميم” في ريف في سوريا والتي تعتبر مركزًا رئيسيًا في سير العمليات القتالية في سوريا.

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

إذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال ينتهك أيًا من المبادئ الأخلاقية أو المعايير المهنية قدم/قدمي شكوى


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عنب بلادي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عنب بلادي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق