اخبار السوريين في الخارج - “الإحصاء التركية” ترفع معدل زيادة قيمة الإيجار السنوي لشهر أيار #سوريا #سوريا_مباشر #سوريا_اليوم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

حددت هيئة الإحصاء التركية (TÜİK)، معدل زيادة الإيجار لشهر أيار الحالي بنسبة أقصاها 34.46% من قيمة الإيجار الأخيرة.

وبحسب تقرير للهيئة اليوم، الخميس 5 من أيار، فإن أي زيادة إضافية على النسبة المذكورة، تُعرّض صاحب العقار إلى المساءلة القانونية.

وتسمح معدل الزيادة الجديدة لصاحب العقار الذي حدد إيجاره بـ1000 ليرة تركية برفعه إلى حد أقصاه 1345 ليرة تركية.

وتحسب هذه النسبة لأي مستأجر سيجدد عقده القديم خلال أيار الحالي.

وبحسب قانون الديون التركي، يحق لصاحب البيت ألا يرفع معدل الإيجار القانوني على المستأجر، لكنه لا يحق له أبدًا أن يرفع الحد عن مقدار معدل الزيادة المعلَن.

كانت الزيادة بإيجارات المنازل في تُحسب وفقًا لمؤشر أسعار المنتجين، بحسب قانون الديون التركي، لكنها أصبحت تُحسب وفقًا لمتوسط مؤشر أسعار المستهلك لمدة 12 شهرًا، بحسب التعديلات الأخيرة التي أُجريت في بداية عام 2019.

واليوم الخميس، أعلنت “هيئة الإحصاء التركية” ارتفاع مؤشر التضخم السنوي في تركيا إلى 69.97%، مسجلًا بذلك أعلى نسبة وصل إليها منذ حوالي 20 عامًا.

وتشهد الأسواق التركية ارتفاعًا في المستوى العام للأسعار، بالإضافة إلى غلاء المحروقات وأجور المواصلات والمنازل، بالتزامن مع اقتراب من حاجز 15 ليرة تركية.

وينعكس هذا الغلاء على معيشة السوريين في تركيا، نتيجة ارتفاع إيجارات المنازل وانخفاض الدخل الشهري وأجور العمال اليومية وقلة فرص العمل.

ويبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 14.86 ليرة تركية اليوم، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق