اخبار سوريا مباشر - روسيا تطلب من إسرائيل وساطة أمريكية لتجاوز “قيصر”

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أفاد موقع “Axios” الأمريكي أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، تشجيع الإدارة الأمريكية على تخفيف بعض عقوباتها عن النظام السوري.

وقال الموقع اليوم، الخميس 28 من تشرين الأول، إن بوتين طلب من بينيت، تشجيع الإدارة الأمريكية على على تخفيف بعض عقوباتها على من أجل السماح للشركات الروسية بالمشاركة في إعادة إعمار البلاد، بحسب ما أفاده مسؤولون إسرائيليون اطلعوا على المحادثات.

وقال المسؤولون الإسرائيليين إن “بوتين يريد من الشركات الروسية الحصول على معظم مشاريع إعادة الإعمار الكبيرة في سوريا، لتعزيز الإيرادات والنفوذ الروسي في الاقتصاد السوري”.

وأضافوا أن بوتين أخبر بينيت خلال اجتماعهم في مدينة سوتشي الروسية، يوم الجمعة الماضي، أن بعض الشركات الروسية تخشى القيام بأعمال تجارية في سوريا لأنها لا تريد أن تتأثر بالعقوبات الأمريكية.

فرض قانون قيصر الأمريكي، الذي وقع عليه الرئيس الأمريكي السابق، ، في كانون الأول عام  2019، عقوبات على عدة قطاعات من الاقتصاد السوري، بما في ذلك الطاقة والبنية التحتية.

ويعتبر القانون هو الرادع الرئيسي للشركات الأجنبية المهتمة بالمشاركة في جهود إعادة إعمار سوريا.

وبحسب المسؤولين فإن الروس يجادلون بأن هذا يفتح الطريق أمام الشركات الإيرانية التي تخضع بالفعل لعقوبات أمريكية للحصول على تلك المشاريع الكبرى، وبالتالي زيادة النفوذ الإيراني في سوريا.

وامتنع مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن التعليق للموقع.

وبحسب الموقع، فإن الروس يأملون أن تؤدي المصلحة الإسرائيلية مهمتها في إضعاف سيطرة إيران في سوريا، عبر تشجيع حكومة بينيت على دفع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لتخفيف العقوبات.

وتحدث الأسد مؤخرًا مع رؤساء عدة دول من بينهم الأردن والإمارات.

يشجع الروس هذا الاتجاه، بينما تقول الولايات المتحدة إنها تعارض مثل هذا التطبيع مع الأسد أو المضي قدمًا في إعادة الإعمار.

ويريد الروس عقد اجتماع ثلاثي لمستشاري الأمن القومي لروسيا وإسرائيل والولايات المتحدة، لبحث سبل المضي قدمًا في سوريا.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إنهم يناقشون هذه الفكرة مع الجانبين لكن لم يتم تحديد موعد.

وفي هذا السياق، التقى منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، مع نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين ومبعوث فلاديمير بوتين الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف.

وفي أيلول الماضي، نقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، أن محادثات أمريكية- روسية جرت برئاسة ماكغورك، مع الجانب الروسي في جنيف، تناولت “خط الغاز المصري عبر الأردن مرورًا بسوريا نحو ، وتجديد البحث بتطبيق تفاهم 2018 بالنسبة إلى درعا لإبعاد إيران وميليشياتها عن خط فك الاشتباك مع إسرائيل، ودور في شمالي سوريا، فضلًا عن عدد من الملفات ذات الصلة”.

وأضافت أن ماكغورك لعب دورًا رئيسًا في إقناع القاهرة بالموافقة على مد خط الغاز إلى لبنان، للتخفيف من أزمة الوقود والكهرباء الخانقة التي يعيشها.

وذكرت الصحيفة أن هنالك توجهًا أمريكيًا لـ”إعادة النظر” ببعض العقوبات التي يفرضها قانون “قيصر”.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا مباشر - روسيا تطلب من إسرائيل وساطة أمريكية لتجاوز “قيصر” في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عنب بلادي وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عنب بلادي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق