اخبار سوريا مباشر - مجلس الأمن يمدد قرار المساعدات عبر الحدود إلى سوريا لمدة عام

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

قرر مجلس الأمن الدولي تمديد آلية دخول دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود لسوريا لمدة عام عن طريق معبر “باب الهوى” الحدود بين وتركيا.

وأقر المجلس التمديد لمدة 12 شهرًا تجزأ على مرحلتين كل مرحلة ستة أشهر، تمدد الأولى بناء على قرار الأمين العام للأمم المتحدة، حسب ما نقلته وكالة “فرنس برس”.

 

وذكر المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، خلال جلسة مجلس الأمن التي انعقدت اليوم الجمعة، 9 من تموز، لمناقشة قضية المساعدات الإنسانية عبر الحدود، أن قرار التمديد جاء بالاتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا.

وسبق الجلسة التي انعقدت بعد اليوم بعد تأجيلها أمس الخميس تخوف من “فيتو” روسي يعرقل إعادة تفويض قرار إدخال المساعدات عبر الحدود، واستبدالها بالخطوط الداخلية التي تشرف عليها حكومة النظام السوري.

وقال المبعوث الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، في 7 من تموز، إن بلاده تطالب بوقف عملية إيصال المساعدات عبر الحدود، معتبرًا المساعدات التي تصل إلى إدلب في الشمال السوري، مسيسة، وأن “المسلحين” يمنعون وصولها للمدنيين، وفقًا لما نقلته قناة “RT” الروسية.

وكانت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” أكدت أن المساعدات الأممية التي تصل إلى الشمال السوري حيادية وضرورية للغاية، وبموافقة القوة المسيطرة، ولا تحتاج إذن مجلس الأمن، مشيرةً إلى اتهام النظام السوري بسرقة المساعدات ونهبها وعرقلة وصولها، بالإضافة إلى حصار وتجويع مناطق بأسرها، ما يمنع الوثوق به.

وسمح مجلس الأمن لأول مرة بعملية مساعدات عبر الحدود إلى سوريا في عام 2014 بأربع نقاط وهي “الرمثا” الحدودي مع الأردن، ومعبر “اليعربية” الحدودي مع ، ومعبر “باب السلامة” المقابل لتركيا.

والعام الماضي، تم تخفيضها من قبل المجلس بعد اعتراض روسي- صيني، واقتصرت المساعدات على معبر “باب الهوى” الحدودي مع .

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا مباشر - مجلس الأمن يمدد قرار المساعدات عبر الحدود إلى سوريا لمدة عام في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عنب بلادي وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عنب بلادي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق