اخبار سوريا مباشر - منظومة دفاع جوي أمريكية قريبًا في سوريا.. ما أهدافها؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

تحدثت مجلة “Forbes” الأمريكية، عن احتمالية استخدام مضاد الطيران “Avenger” (المنتقم)، في كل من والعراق.

وبحسب التقرير الذي نشرته المجلة اليوم، الأربعاء 3 من آذار، وترجمته عنب بلدي، قد تستخدم أمريكا مضادات الطيران الدفاعية “Avenger”،  لحماية قواتها الأمريكية من التهديد المتزايد الذي تشكله الطائرات المسيرة المعادية لها.

ورصد التقرير من خلال

في 24 من شباط الماضي، صورًا تظهر فيها شاحنات تحمل أنظمة دفاع جوي قصيرة المدى من طراز “Avenger”، عبر الطريق السريع الواصل بين وسوريا، ليصلوا إلى منطقة شرقي سوريا.

وصممت “Avenger” مع قاذفات صواريخ “FIM-92 Stinger”، لحماية المشاة الأمريكيين من الطائرات المسيرة والهليكوبتر وصواريخ “كروز” التي تحلق على ارتفاع منخفض.

ولم يكن للقواعد الأمريكية في العراق أنظمة دفاع جوي، وتجلى ضعفها عندما هاجمت إيران اثنين منها، بالصواريخ الباليستية في كانون الثاني 2020، في الضربة الانتقامية لإيران بعد اغتيال الولايات المتحدة، لقائد “الحرس الثوري الإيراني” السابق، ، في ضربة بطائرة مسيرة.

ونشرت الولايات المتحدة بعد الضربة الانتقامية صواريخ باتريوت “MIM-104” على ارتفاعات عالية في هذه القواعد إلى جانب أنظمة “C-RAM” قصيرة المدى (الصواريخ المضادة والمدفعية وقذائف الهاون).

استُهدفت القوات الأمريكية المنتشرة في حقول النفط في دير الزور في أوائل عام 2020، عبر  طائرات بدون طيار تمكنت من إسقاط قذائف هاون، وعلى الرغم من فشلها في قتل أو إصابة أي شخص، إلا أنهم أظهروا طبيعة هذا التهديد الجديد الذي تواجهه القوات الأمريكية.

ويمكن أن يوفر “Avenger” حماية للقوات البرية ضد مثل هذه التهديدات الجوية، والذي صمم أساسًا لمواجهة الصواريخ الباليستية والصواريخ الصغيرة التي تكثر في العراق.

تطور الطائرات المسيرة في العراق وسوريا

ازداد انتشار الطائرات بدون طيار في الآونة الأخيرة، وهي الأكثر فتكًا وتطورًا من قبل جهات فاعلة قوية في كل من سوريا والعراق، كما ظهرت أدلة مؤخرًا على أن “تنظيم الدولة الإسلامية” كان يطور طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة النفاثة،  تشبه صواريخ “كروز V-1″، التي أرهبت ألمانيا النازية مدينة لندن بها، خلال المراحل الأخيرة من الحرب العالمية الثانية.

وتكتسب الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران في العراق وسوريا حاليًا، القدرة على تطوير وتشغيل طائرات مسلحة بدون طيار، بحسب تقرير مجلة “Forbes”.

وبحسب المجلة أعربت إحدى الميليشيات العراقية سابقًا عن خططها، لتطوير قدرتها على تصنيع مثل هذه الطائرات المسيرة بشكل مستقل.

وقال زعيم جماعة كتائب “سيد الشهداء” المدعومة من إيران، أبو آلاء الولائي، في مقابلة له عام 2019 ، “نحن نعمل ليلًا ونهارًا لتطوير طائرات مسيرة، والتي يمكننا تركيبها معًا في غرفة المعيشة” .

ويُظهر نشر الولايات المتحدة لمضادات الطيران “Avenger” في سوريا، وربما في العراق أيضًا في المستقبل القريب، كيفية تعامل واشنطن تدريجيًا مع الطبيعة المتطورة للتهديد الذي يشكله هذا الانتشار الدراماتيكي للطائرات المسلحة بدون طيار.

وشنت الولايات المتحدة الأمريكية، في 26 من شباط الماضي، أولى ضرباتها العسكرية منذ تولي بايدن الحكم، واستهدفت مواقع شرقي سوريا لميليشيات مدعومة من إيران، ردًا على هجمات تعرضت لها مصالح أمريكية في العراق.

نظام “Avenger”

هو نظام دفاعي قصير المدى يُحمل على مركبات “هامفي” الأمريكية المتعددة المهام، وهو مضاد للأهداف الجوية المنخفضة الارتفاع، مثل المروحيات والطائرات المسيرة والصواريخ، من قبل شركة “بوينغ” وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات لصناعة الطائرات.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا مباشر - منظومة دفاع جوي أمريكية قريبًا في سوريا.. ما أهدافها؟ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عنب بلادي وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عنب بلادي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق