اخبار سوريا مباشر - لا جديد في “أستانة 15” سوى موعد الجولة المقبلة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اختتمت الدول الضامنة لمسار “أستانة” ( وروسيا وإيران) اليوم، الأربعاء 17 من شباط، أعمال الجولة 15 من المحادثات التي جرت في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود، دون أن يتضمن البيان الختامي أي جديد مقارنة بالجولة السابقة.

وتضمن البيان الختامي لأعمال الجولة 15، والحفاظ على اتفاق “موسكو” في إدلب شمال غربي ، ورفض مبادرات “الحكم الذاتي”، وهو ذاته ما تضمنته الجولة السابقة في 11 من كانون الأول 2019.

بينما حددت الدول الضامنة موعد الجولة 16 من المحادثات في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان منتصف العام الجاري.

واستعرضت الدول الضامنة الوضع في مناطق خفض التصعيد شمال غربي سوريا، و”أكدت على وجوب تنفيذ جميع الاتفاقات المتعلقة من أجل الحفاظ على السلام على الأرض”، حسب وكالة “الأناضول“.

ورفضت الدول الضامنة مبادرات الحكم الذاتي “غير المشروعة”، مؤكدة على استمرار التزامها بعمل “اللجنة الدستورية” السورية.

وانطلقت أمس محادثات الجولة 15 من “أستانة”، بحضور نائب وزير الخارجية التركي، سادات أونال، ومبعوث الرئاسة الروسية، ألكسندر لافرينتيف، وكبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، علي أصغر خاجي، وسط مقاطعة أمريكية.

ويشارك في الاجتماعات وفد عن فصائل المعارضة السورية، ووفد عن النظام برئاسة معاون وزير الخارجية، أيمن سوسان، إضافة إلى ممثلين عن الدول التي تتمتع بصفة “مراقب”، وهي ولبنان والأردن.

كما تشارك الأمم المتحدة بصفة “مراقب”، ويرأس وفدها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، إلى جانب ممثل عن وزارة خارجية جمهورية كازاخستان التي قدمت الساحة المضيفة لعملية “أستانة”.

وتعتبر الدول الثلاث (روسيا وتركيا وإيران) الضامنة لاتفاق “أستانة” حول سوريا، الذي انطلق بين ممثلين عن النظام السوري ووفد من المعارضة السورية، في العاصمة الكازاخية أستانة (نور سلطان)، وبدأت أولى جولات المحادثات في 23 و24 من كانون الثاني 2017.

وسبق عقد الجولة الأخيرة تصعيد النظام وروسيا من قصفهما مناطق سيطرة فصائل المعارضة شمال غربي سوريا، وركزا في قصفهما على المناطق السكنية، خاصة جنوبي محافظة إدلب، بعد تحديد موعد الجولة الـ15 من محادثات “أستانة”، في 29 من كانون الثاني الماضي.

وجاء تحديد الجولة 15 بعد ختام جولة خامسة “مخيبة للآمال” من أعمال اللجنة الدستورية السورية، حسب وصف الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا مباشر - لا جديد في “أستانة 15” سوى موعد الجولة المقبلة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عنب بلادي وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عنب بلادي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق