اخبار سوريا مباشر - الأمم المتحدة تنقل مساعدات لليبيا بطيران سوري معاقب أمريكيًا

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

استخدمت منظمة الصحة العالمية في ليبيا شركة الطيران السورية المعاقبة أمريكيًا “أجنحة الشام”، لنقل المساعدات الطبية من إلى مدينة بنغازي الليبية.

وذكرت المنظمة اليوم، الاثنين 11 من كانون الثاني، أن أكثر من 16 طنًا من الأدوية والإمدادات والمعدات الطبية، أرسلت من مستودعات منظمة الصحة العالمية من إلى بنغازي، بحسب ما نشرت عبر حسابها في “

.

وتظهر الصور التي نقلتها المنظمة عبر حسابها في “تويتر” أن الطائرة المستخدمة بنقل المساعدات تتبع لـ”أجنحة الشام”.

وقالت رئيسة البعثة وممثلة منظمة الصحة العالمية في ليبيا، إليزابيث هوف، إن هذه الشحنة الجوية الجديدة من المساعدات الطبية من شأنها أن تسهم في تعزيز الاستجابة لجائحة “ المستجد” (كوفيد-19).

وأضافت أنها ستدعم مجموعة من الخدمات الصحية المقدمة في عدد من المؤسسات الصحية في البلاد.

وانتقدت بيل تريو، مراسلة صحيفة “إندبندنت” في ، استخدام منظمة الصحة لطائرات الشركة المتهمة بنقل مرتزقة سوريين وروس إلى بنغازي.

ويعتقد خبراء الأمم المتحدة، الذين يحققون في انتهاكات حظر الأسلحة في ليبيا، أنه من بين 1 من كانون الثانوي و10 من آذار، كانت 33 رحلة طيران من دمشق إلى بنغازي، من المحتمل أن تنقل مرتزقة سوريين، بحسب تحقيق لـ”إندبندت“، نشر في حزيران 2020.

وكان “مرصد البوسفور”، المتخصص برصد حركة الطائرات والسفن، قد ذكر أن الطائرة التابعة لـ”أجنحة الشام” عبرت من بنغازي الليبية إلى الإمارات لتعود مرة أخرى إلى بنغازي عبر دمشق، في 8 من كانون الثاني الحالي.

 

وأدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للخزانة الأمريكية، شركة “أجنحة الشام” ضمن قائمة العقوبات الأمريكية في 31 كانون الأول 2016، لتقديمها الدعم المالي والتكنولوجي والخدمي لحكومة النظام السوري وللخطوط الجوية العربية السورية.

وتأسست “أجنحة الشام” في عام 2008 واعترفت بها الحكومة السورية كمشغل طيران وطني في عام 2014.

وبحسب وزارة الخزانة الأمريكية، تعاونت “أجنحة الشام” مع مسؤولي الحكومة السورية لنقل المسلحين إلى للقتال نيابة عن النظام السوري، وساعدت المخابرات العسكرية في نقل الأسلحة والمعدات للنظام السوري.

واعتبرت “الخزانة” أن رحلات “أجنحة الشام” من دمشق إلى دبي إحدى الطرق الرئيسية التي استخدمتها المخابرات العسكرية السورية لغسل الأموال في جميع أنحاء المنطقة.

وكانت الخزانة قد حددت “الخطوط الجوية العربية السورية” (الشركة السورية الرسمية) على أنها جهاز محظور أو كيان خاضع لسيطرة حكومة النظام السوري منذ عام 2013.

انخراط في الصراع الليبي

لم تتوقف رحلات الشركة إلى ليبيا طيلة العام 2020، وفي أيار، وصلت طائرة تتبع لها إلى منطقة شرقي ليبيا، كانت أقلعت من مطار “باسل الأسد” في مدينة القرداحة، لتنقل مقاتلين سوريين.

وأفاد حساب متخصص برصد حركة الطائرات على “

أن الطائرة أقلعت من دمشق ثم هبطت في قاعدة “حميميم” الروسية باللاذقية قبل رحلتها إلى لبيبا، وذكر أن الرحلة يمكن أن تكون حاملة لمقاتلين سوريين، مع آخرين من شركة “فاغنر” الروسية.

 

وجاء ذلك بعد تحذير للأمم المتحدة في تقرير سلمته إلى مجلس الأمن الدولي، في 24 من نيسان 2020، يفيد بأن- مرتزقة من مجموعة “فاغنر” الروسية، ومقاتلين سوريين، وصلوا إلى ليبيا من دمشق لدعم قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا.

وشارك سوريون في الصراع الليبي على جانبي الصراع، في الشرق حيث ميليشا اللواء المتقاعد خليفة حفتر المدعوم روسيًا، وغربًا مع مجموعات تناصر حكومة “الوفاق”، المعترف بها أمميًا والمدعومة من .

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا مباشر - الأمم المتحدة تنقل مساعدات لليبيا بطيران سوري معاقب أمريكيًا في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عنب بلادي وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عنب بلادي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق