اخبار السوريين في الخارج - حالتان تعيقان تثبيت الزواج في تركيا.. تعرف إليهما #سوريا #سوريا_مباشر #سوريا_اليوم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

يلجأ السوريون والسوريات في إلى إتمام أوراق تثبيت الزواج في المؤسسات الرسمية، سواء كانوا قد أجروا التثبيت في أو لا، وذلك تسهيلًا لاستخراج باقي الأوراق القانونية المتعلقة، وعمليات تسجيل الأولاد، وغيرها.

وعقد الزواج في تركيا مدني، أي غير ديني، وللزوجين حرية إجراء العقد الديني أو لا، فيما يمنع الزواج دون العقد المدني.

وهناك حالات تُمنع فيها إجراءات تثبيت الزواج في تركيا، ومنها:

القاصرات

يجرم القانون التركي الزواج من القاصرات قبل إتمامهن 17 عامًا، ويعرّض الزوج للسجن من ستة أشهر إلى سنتين، وإذا ثبت أن الزوجة أُرغمت على الزواج وهي قاصر، فإن العقوبة بالسجن، تصل إلى 16 عامًا.

وشهدت تركيا حالات زواج عدة لقاصرات سوريات خلال الأعوام الماضية، وفي مطلع عام 2018 نشر موقع “حرييت” تحقيقًا كشف فيه عن ولادة 35 قاصرة سورية في مشفى “سليمان القانوني” وحده في ، خلال أول خمسة أشهر من عام 2017.

الزوجة الثانية

يحظر القانون التركي تعدد الزوجات، حيث فرضت الفقرة 1 من المادة 230 من قانون العقوبات التركي، عقوبة الحبس لمدة ستة أشهر وحتى سنتين على الزوج، الذي يجمع بين زوجتين.

ولا تستطيع الزوجة الثانية الحصول على حقوقها بحسب القانون التركي، إذ تنص المادة الثانية من الدستور التركي تنص على أن “الجمهورية التركية دولة ديمقراطية، علمانية، jحكمها سيادة القانون، تضع في اعتبارها مفاهيم السلم العام، والوحدة الوطنية والعدالة واحترام حقوق الإنسان الموافقة لقومية أتاتورك”.

ووفقا لتلك المادة أصبح الزواج مدنيًا، وسقط اعتبار الديانة عند الزواج، ومُنع تعدد الزوجات، وبهذه الحالة لا تستطيع الزوجة الثانية ضمان حقوقها بسبب عدم وجود عقد رسمي لها بالمحكمة.

المحامي والمستشار القانوني غزوان قرنفل، قال لعنب بلدي في وقت سابق، إن القانون التركي يعتبر الزوجة الثانية “خليلة” أو “صديقة” وليس باستطاعتها تحصيل أي حقوق لها، كالنفقة والحضانة والمؤخر من “المهر”.

وفي حال أثمر الزواج عن طفل فيسجل الطفل باسم والده ووالدته التي تعتبرها الدولة التركية في هذه الحالة ” أمًا عزباء”، وفي حال أنكر الزوج نسب الطفل تستطيع الأم رفع دعوى على الأب لإثبات نسب الأب، عن طريق إجراء فحص “ DNA” بحسب غزوان قرنفل.

ولفت  إلى أن الشخص الذي قدم إلى تركيا، وهو بالأساس متعدد الزوجات لا تطبق الدولة التركية عليه العقوبة المنصوصة في الدستور، إلا أن زوجة واحدة فقط هي التي تعترف بها الدولة التركية.

الأوراق المطلوبة لتثبيت العقد

بحسب المحامي غزوان قرنفل، فإن الأوراق المطلوب لعقد الزواج وتثبيته، هي:

  1. صور شخصية (عدد 4) لكل من الزوج والزوجة.
  2. صورة عن بطاقة الحماية المؤقتة (الكِملِك) لكل من الزوجين، أو صورة عن الإقامة (سارية المفعول) مع صورة جواز السفر مترجمة ومصدقة.
  3. صورة عن قيد النفوس لكل من الزوجين.
  4. (ورقة عازب) لكل من الزوجين يتم استخراجها من دائرة الهجرة.
  5. تقرير طبي لكلا الزوجين من المشفى يشهد بعدم وجود مانع من الزواج.
  6. رسوم عقد الزواج.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السوريين في الخارج - حالتان تعيقان تثبيت الزواج في تركيا.. تعرف إليهما #سوريا #سوريا_مباشر #سوريا_اليوم في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عنب بلادي وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عنب بلادي

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق