اخبار سوريا مباشر - “التنين” يصل سوريا.. “الأرصاد” تحذر من رياح شديدة وسيول مطرية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

حذرت مديرية الأرصاد الجوية في من أضرار قد تصيب المزورعات وشبكات الكهرباء بسبب رياح شديدة ستضرب المناطق الجنوبية والمرتفعات الساحلية، وسيول مطرية غزيرة خاصة في جنوبي سوريا.

وقالت المديرية في بيان اليوم الخميس 12 من آذار،  إن رياحًا شديدة السرعة تبدأ مساء اليوم، وتستمر حتى مساء غد الجمعة، تتجاوز سرعة الهبات فيها 85 كيلومترًا في الساعة، وخاصة في المناطق الجنوبية والمرتفعات الساحلية، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

ونقلت الوكالة عن الراصد الجوي جعفر يوسف، أن سرعة الرياح ستكون شديدة من ساعات الظهر في المنطقة الجنوبية، وتمتد مساءً إلى مناطق أخرى حيث تتجاوز 70 كيلومترًا في الساعة في المناطق الجنوبية والساحلية.

وتزداد سرعة الرياح يوم غد في أغلب المناطق لتتجاوز 80 إلى 90 كيلومترًا في الساعة، بحسب يوسف، محذرًا من الأضرار التي قد تسببها للمزروعات والبيوت البلاستيكية وشبكات الكهرباء.

وتوقع يوسف أن تشهد معظم المناطق ظهر اليوم أمطارًا غزيرة تستمر حتى نهار غد لتشكل سيولًا، إضافة إلى زخات من البرد التي قد تضر المزروعات وخاصة الأشجار المزهرة والمحاصيل الزراعية.

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من الأجواء السديمية المغبرة اليوم في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

ودعت مديرية زراعة طرطوس المزارعين ومربي الثروة الحيوانية في المحافظة إلى اتخاذ إجراءات احترازية لتجنب الآثار السلبية للعاصفة المطرية المتوقعة.

مدير زراعة طرطوس، علي يونس، دعا المزارعين إلى ضرورة تدعيم البيوت المحمية وشد أربطتها الخارجية، لتجنب تأثير الرياح والعاصفة وفتح خنادق صغيرة وتعزيل المصارف والمجاري حول البيوت المحمية لتصريف المياه ومنعها من الوصول إلى المزروعات.

وفيما يخص مربي الثروة الحيوانية، أشار يونس إلى أهمية التأكد من الحالة الفنية للحظائر وترميم أي خلل في البناء وتجنب رعي القطعان أو وضع خلايا النحل عند مجاري الأنهار.

منخفض “التنين”

حذر خبراء الطقس قبل يومين من منخفض سيضرب ثماني دول يسمى بـ”منخفض التنين” أو “منخفض القرن”، سيسبب حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

وأوضح الخبراء أن المنخفض سيضرب عدة دول منها: وعمان وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين والعراق وتركيا.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر إن البلاد ستتعرض لحالة “شديدة” من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، اعتبارًا من يوم الخميس الموافق 12 من آذار وحتى يوم السبت المقبل، مع ارتفاع نشاط الرياح، وسقوط كميات كبيرة من الأمطار.

وفي محاولة لاحتواء الأضرار، قرر مجلس الوزراء المصري منح إجازة اليوم الخميس، مدفوعة الأجر للعاملين بالحكومة والقطاعين العام والخاص وقطاع الأعمال، وتقرر تعطيل الدراسة في جميع مراحل التعليم العام والأزهري في المدارس والجامعات، وتعطيل العمل في جميع البنوك العاملة في مصر.

وأعلن وزير التنمية المحلية المصرية، اللواء محمود شعراوي، حالة الطوارئ في جميع الجهات الخدمية بالمحافظات، وفق ما نقلت وسائل إعلام مصرية.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق