اخبار سوريا مباشر - وفد روسي عسكري في إدلب.. آكار: اتفاق ادلب يمهد للحل السياسي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، وصول وفد عسكري روسي إلى لبحث تفاصيل اتفاق في إدلب الذي يمهد للحل السياسي في .

وقال آكار في تصريحات، نشرتها صحيفة “TRTHABER” اليوم، السبت 7 من آذار، إن الوفد الروسي سيصل مطلع الأسبوع المقبل من أجل بحث تفاصيل الاتفاق في إدلب.

وأضاف أن تركيا بدأت العمل على تفاصيل الممر الآمن على امتداد طريق - (M4)، مشيرًا إلى أن تركيا وروسيا ستبدآن تسيير دوريات مشتركة على الطريق ابتداء من 15 آذار.

وأشار وزير الدفاع إلى أن تركيا تتابع التطورات عن كثب، وسترد بأشد الطرق على أي هجمات ضد عناصر الجيش التركي ونقاط المراقبة في إدلب.

واعتبر آكار أن تركيا، بقياد رجب طيب أردوغان، اتخذت خطوة مهمة في توقيع الاتفاق مع روسيا بخصوص الحل السياسي والوصول إلى السلام.

وكان الرئيس التركي اتفق مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس الماضي، على على وقف إطلاق النار في إدلب على خط التماس الذي تم إنشاؤه وفقا لمناطق “خفض التصعيد”، وإنشاء ممر آمن بطول ستة كيلومترات إلى الشمال وجنوب الطريق “M4” في سوريا.

إضافة إلى العمل على توفير حماية شاملة لكل السوريين وإعادة النازحين، وتسيير دوريات تركية وروسية، ستنطلق في 15 من آذار الحالي ، على امتداد طريق حلب- اللاذقية (M4) بين منطقتي ترنبة غرب سراقب، وعين الحور بريف إدلب الغربي.

وحتى الآن تعتبر تفاصيل الاتفاق غير واضحة، خاصة فيما يتعلق بمواضيع شائكة في إدلب، منها اتفاق سوتشي السابق، ومصير المدن الكبرى في ريف إدلب الجنوبي منها مدينة معرة النعمان وخان شيخون وسراقب.

ولاقى الاتفاق ردود فعل متنوعة بين الدول الغربية، إذ رفضت الولايات المتحدة الأمريكية تأييده في مجلس الأمن، أمس، عبر استخدام حق النقض (الفيتو).

واعتبرت السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة، كارن بيرس، أنه يوجد الكثير من الأسئلة حول تطبيق الاتفاق، والجهة التي ستتحكم فيه.

كما عبّر السفير الألماني، كريستوف هويسغن، عن قلق بلاده إزاء معاناة المدنيين في إدلب، مشيرًا إلى أملها بأن يتمكن الأهالي من العودة للعيش هناك، بحال الوصول إلى مناطق آمنة بعد تنفيذ وقف إطلاق النار.

اذا كنت تعتقد أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل تصحيحًا

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق